یتلخص من هذه الدراسة أمور:
الاول:أن للصحیفة السجادیة روایات متعددة بأسانید مختلفة تنتهی جمیعها الی أبیحفص عمر بن هارون البلخی الثقفی بالولاء المتوفی سنة 194، و منه روی الرواة، و أقف فی أسانید الصحیفة بالمتوکل دون غیرها.
الثانی:أن روایات الصحیفة الموجودة الیوم هی ثلاث روایات:
أولها:روایة محمد بن أحمد بن مسلم بن المطهر (المطهری) توجد منها نسخة منفردة فی مکتبة المرعشی.
ثانیتها:روایة علی بن مالک – و هی النسخة التی بین یدیک -.
ثالثتها:روایة علی بن النعمان بن الاعلم.
الثالث:أن کلا من النجاشی (ت 450) و الطوسی (ت 460) أسند، فی فهرسه الی روایة ابنالمطهر و کانت هی أشهر الروایات فی عصرهما. کما و ذکر الطوسی فقط روایة ابنمالک، فهی اذا فی الدرجة الثانیة من الشهرة فی عصره و لم یذکر أی واحد منهما روایة ابنالاعلم، فهی اذا دون الاولیین فی الشهرة.
الرابع:أن النسخة المشهورة الیوم مکونة من روایتی ابنالمطهر أصلا و ابنالاعلم فرعا، و لم یشر الجامع بینهما الی الفروق بینهما بتفصیل یرفع اللبس.
الخامس:أن نسخة محمد بن ادریس (ت 598)، احتوت علی تصویبات نقلها الشهید الاول (ت 786) و یظهر من مراجعة الجدول أنها اجتهادات خاصة منه رحمه الله فلیست مستندة الی روایة.
السادس:أن موارد الخلاف بین الروایتین فی النسخة المشهورة، و ابنمالک کثیرة فی الزیادة و النقصان فی الفقرات و المقاطع و الادعیة نصا و عددا و من ذلک تظهر الحاجة الی نص محقق لائق بهذا التراث الفائق، و عسی أن یوفق لذلک من یری فی نفسه القدرة علی ذلک و کان الله فی عون کل مخلص أمین.
محمد حسین الجلالی