(وامنعنی عن الأذی…) حث الإسلام علی ترک الأذی تماماً کما حث علی ترک الکفر، قال سبحانه: «فلعنة الله علی الکافرین- 98 البقرة» و قال: «فأذن مؤذن بینهم أن لعنة الله علی الظالمین- 44 الأعراف… فأبی الظالمون إلا کفوراً- 99 الأسراء». و فی کتاب الوسائل عن الإمام الصادق (ع): «أفضل الجهاد من لا یهم بظلم أحد… قال سبحانه: فلیأذن بحرب منی من آذی عبدی» و فی سفینة البحار قال النبی: تصدق عن نفسک بکف الأذی یا أبا ذر. و فی حدیث آخر: علی المسلم أن یتصدق عن نفسه فی کل یوم. فقیل: و من یستطیع ذلک یا رسول الله؟ قال: کلکم یستطیع أن یکف أذاه عن الناس. إلی کثیر من الأحادیث.
و ما من دین أو شریعة أو مذهب یعطی و یثیب علی مجرد السلب و ترک الأذی إلا الإسلام، فإنه الدین الوحید الذی قرأنا له العدید من النصوص التی تعتبر کف. الأذی فضیلة الفضائل، ذلک لأنه لا حرب و دکتاتوریة ولا قوی و ضعیف مع کف الأذی و عدم الضغط علی الحریات، بل أمن و أمان و حریة کاملة لکل إنسان فی أن یتعلم و یعمل و یعیش علی وجوده
و مواهبه کیف شاء و أحب بلا حدود إلا حدود الحق، ولا قیود إلا قیود العدل.
(و أیما عبد نال منی ما حظرت…): ما منعت، وانتهک منی: استحل منی، و ظلامتی بضم الظاء: مظلمتی أی ما حل بی من الظلم، و قبله بکسر القاف: عنده، والإمام (ع) فی هذا الدعاء یعفو عمن اعتدی علیه بجهة من الجهات، ثم ذهب إلی سبیله مع الأحیاء أو الأموات دون أن ینتصف منه بوفاء أو قصاص، یعفو عنه لأن العفو سنة الأنبیاء والأولیاء، و طلباً لعفوه تعالی حیث قال: «و لیعفوا ولیصفحوا ألا تحبون أن یغفر الله لکم- 22 النور» و لیس معنی هذا أن الظالم لا یعاقب إطلاقاً بعد العفو من المظلوم بل یسقط عنه الحق الشخصی، أما الحق العام أو حق الله کما نقول نحن فأمره بیدالله وحده (واجعل ما سمحت به من العفو…) صدقة زاکیة نافعة لی و له (و عوضنی عن عفوی عفوک) أنا ما عفوت إلا طاعة لأمرک و طمعاً فی عفوک و رحمتک، و تقدم فی الدعاء 14.