قال زید الشحام: قال لی أبوعبدالله علیهالسلام اقرأ من تری أنه یطیعنی منکم و یأخذ بقولی السلام.
و أوصیکم بتقوی الله عزوجل، والورع فی دینکم، و الاجتهاد لله، و صدق الحدیث، و أداء الأمانة، و طول السجود، و حسن الجوار، فبهذا جاء محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
أدوا الأمانة الی من ائتمنکم علیها برا أو فاجرا، فان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کان یأمر بأداء الخیط و المخیط، صلوا عشائرکم، و اشهدوا جنائزهم، و عودوا مرضاهم، و أدوا حقوقهم، فان الرجل منکم اذا ورع فی دینه، و صدق الحدیث، و أدی الأمانة، و حسن خلقه مع الناس، قیل: هذا جعفری فیسرنی ذلک، و یدخل علی منه السرور، و قیل: هذا أدب جعفر، و اذا کان
علی غیر ذلک، دخل علی بلاؤه و عاره، و قیل: هذا أدب جعفر، فوالله لحدثنی أبی علیهالسلام أن الرجل کان یکون فی القبیلة من شیعة علی علیهالسلام فیکون زینها، آداهم للأمانة، و أقضاهم للحقوق، و أصدقهم للحدیث، الیه وصایاهم و ودائعهم، تسأل العشیرة عنه فتقول: من مثل فلان انه لأدانا للأمانة و أصدقنا للحدیث(1)
و بهذا رکز الامام علی جانبی العبادة و المعاملة، و أنه لا یتم ایمان مؤمن، اذا لم تکن العبادة لله عزوجل مقترنة کتوأم مع المعاملة.
بل حدد علی أداء الأمانة و صدق الحدیث مرات عدیدة، و تولیته علیهالسلام لهذا الجانب مراعاة لحقوق الآخرین – فضلا علی انهما رأس المعاملة فی جمیع جوانبها – علی حقوق الله تعالی، اذ أن الله تعالی غفور رحیم قد یتجاوز عن حقه، ولکنه لا یتجاوز عن حق المظلوم الا أن یعفو بنفسه عنه.
و وصایاه علیهالسلام کثیرة اقتطفنا لب الثمرة، اذ ما لا یدرک کله لا یترک کله.
1) الکافی ج 2 کتاب العشرة، باب ما یجب من المعاشرة ح 5.