(أللهم إنی أصبح و أمسی مستقلاً لعملی…) تقدم قبل قلیل أن أطوع الناس لله من لا یری نفسه مطیعاً، و کانت هذه الجملة فیما ذکرنا من الدلائل والشواهد علی ذلک، و معناها ما أنا براضٍ عن عملی، لأنی لا أدری: هل ینجینی من غضب الله أو هو هباء و ضیاع؟ و هکذا المؤمن الحق یستقل الخیر من قوله و فعله و إن کثر، و یستکثر الشر منه و إن قل کما جاء فی الدعاء 20 علی عکس المؤمن الجاهل الزائف یستکثر الخیر منه و إن قل، و یستقل الشر
و إن کثر! و لما توفی الصحابی الجلیل عثمان بن مظعون قالت امرأة من الأنصار: رحمة الله علیک یا أبا السائب. فشهادتی علیک لقد کرمک الله. فقال لها النبی (ص): ما یدریک أن الله کرمه؟ فقالت له: بأبی أنت و أمی یا رسول الله، فمن الذی یکرمه الله؟ فقال: أما هو فقد جاءه الیقین، و إنی لأرجو له الخیر. والله ما أدری و أنا رسول الله ما یفعل بی؟ و بهذا جاء نص القرآن الکریم: «قل ما کنت بدعاً من الرسل و ما أدری ما یفعل بی ولا بکم- 9 الأحقاف».
و تسأل: کیف لا یدری النبی (ص) ما یفعل به وقد خاطبه سبحانه بقوله: «لیغفر لک الله ما تقدم من ذنبک و ما تأخر- 2 الفتح» و غیر ذلک من الآیات؟
الجواب: لا یسوغ لأحد کائناً من کان أن یجرأ علی القول من عنده و تلقائه أن الله سیفعل به غداً أو بغیره کذا وکیت، لأنه رجم بالغیب، و فی الآیة 62 ص: «ما لنا لا نری رجالاً کنا نعدهم من الأشرار:» و قال سبحانه حکایة عن خلیله إبراهیم (ع): «والذی أطمع أن یغفر لی خطیئتی یوم الدین- 82 الشعراء»-. و کل مؤمن یرجو و یطمع أن تشمله رحمة الله و مغفرته، لا علی العلم والیقین بأنه من أهل الجنة إلا أن یبشره الله بها کالآیات التی تدل علی مقام محمد (ص) و عظمته عند الله أو یبشره النبی بوحی من الله کأحادیث الفضائل والمناقب فی أهل البیت (ع) و بعض الصحابة، و علیه یکون معنی آیة الاحقاف و ما أدری ما یفعل بی ولا بکم إلا ما علمنی ربی، وقد أعلم تبارک و تعالی حبیبه محمداً بأنه هو بالذات رحمة للعالمین أی هو الصراط المستقیم إلی جنات النعیم.
… فأسألک یا مولای سؤال من نفسه لاهیةٌ لطول أمله، و بدنه غافلٌ لسکون عروقه، و قلبه مفتونٌ بکثرة النعم علیه، و فکره قلیلٌ لما هو صائرٌ إلیه.
… سؤال من قد غلب علیه الأمل، و فتنه الهوی، واستمکنت منه الدّنیا، و أظله الأجل؛ سؤال من استکثر ذنوبه، واعترف بخطیئته؛ سؤال من لا ربّ له غیرک، ولا ولیّ له دونک، ولا منقذ له منک، ولا ملجأ له منک إلاّ إلیک.
إلهی أسألک بحقک الواجب علی جمیع خلقک، وباسمک العظیم الذی أمرت رسولک أن یسبحک به، و بجلال وجهک الکریم الذی لا یبلی ولا یتغیر، ولا یحول ولا یفنی… أن تصلی علی محمدٍ و آله محمد، و أن تغنینی عن کلّ شیءٍ بعبادتک، و أن تسلّی نفسی عن الدّنیا بمخافتک، و أن تثنینی بالکثیر من کرامتک برحمتک.
فإلیک أفرّ، و منک أخاف، و بک أستغیث، و إیّاک أرجو، و لک أدعو، و إلیک الجأ، و بک
أثق، و إیّاک أستعین، و بک أومن، و علیک أتوکّل، و علی جودک و کرمک أتبکل.
(لطول أمله) لا عمل بلا أمل، ولکن طوله ینسی الآخرة. انظر شرح الدعاء 40 فقرة الأمل (و بدنه غافل لسکون عروقة) کنایة عن الکسل والفرار من الجهد والعمل (و قلبه مفتون) مشغول بالمال و تدبیره عن الله و أمره (و فکره قلیل لما هو صائر إلیه) قد شغلته دنیاه عن آخرته، لا یفکر إلا قلیلاً (و أظله الأجل) دنا منه الموت، و ألقی ظله علی، ولا مفر منه (سؤال من استکثر ذنوبه…) تکرار لما سبقه من اللهو والسهو والفتنة والغفلة والتمسک بالدنیا الدنیة (سؤال من لارب له غیرک، ولا ولی له دونک، ولا منقذ له منک، ولا ملجأ منک إلا إلیک) هذا کلام من عرف الله حقاً، و أنه الأصل والسبب الأول، و أن الدنیا والآخرة له وحده، فانقطع إلیه، و تعلق به، و مثله تماماً قول أبیه سیدالشهداء (ع): «ما ذا وجد من فقدک؟ و ما الذی فقد من وجدک؟ لقد خاب من رضی دونک بدلا، و لقد خسر من بغی عنک حولا».
(بحقک الواجب علی جمیع خلقک) وحقه تعالی هو ما ذکره الإمام (ع) بأن نؤمن و نوقن بأنه لا رب ولا ولی ولا منقذ ولا ملجأ إلا هو، و أن نعمل بموجب هذا الإیمان.