إن التعاون بین الناس ضرورة حیاتة و ظاهرة اجتماعیة و حتمیة و إلا فلا زراعة و صناعة و بناء و تجارة- قلنا فی جوابه: أجل، ولکن کل الخلق یستمدون العون من الخالق، لأنه هو وحده یسهل و ییسر و سائل الإنتاج و دواعی التعاون، والغایة من هذا الدعاء أن لا یذهل المخلوق و یغفل عن خالقه ور ازقه.
(و نهضت بتوفیقک من زلتی) و هی الغفلة والذهول عن الخالق بالرجوع إلی المخلوق (و رجعت و نکصت بتسدیدک عن عثرتی) النکوص: الإحجام والمراد به هنا التوبة من التوسل بالخلق (و قلت سبحان ربی کیف یسأل محتاج محتاجاً؟ الخ…) کل إنسان بالغاً ما بلغ من القوة والسلطان والمال، فهو مفتقر إلی الله تعالی فی کل حال و حین، و علیه فمن السفه أن یذهل الإنسان عن خالقه، و یداهن أهل الجاه والمال، و یتقرب إلی أئمة الجور والضلال لینال شیئاً من دنیاهم علی حساب دینه و إیمانه.
(فقصدتک یا إلهی بالرغبة…) صرفت قلبی عن سواک، و توجهت إلیک وحدک لا شریک له (و علمت أن کثیر ما أسألک یسیر فی وجدک)
من الجدة بمعنی السعة والغنی والقدرة، و ما من شک أن جمیع الأشیاء لدی القدرة الإلهیة سواء فی الیسر، ولا شیء أیسر و أهون علیها من شیء، فکلمة «کن» بها یوجد الکون و جناح البعوضة، و هذا ما أراده الإمام بکلمة «یسیر» أما الکثرة فهی عند السائل دون المسؤول (و ان خطیر ما أستوهبک..) عطف تکرار (و إن کرمک لا یضیق عن سئوال..) السائلین، و خزائنک لا تنفدها مطالب المحتاجین «و قالت الیهود ید الله مغلولة غلت أیدیهم و لعنوا بما قالوا بل یداه مبسوطتان- 64 المائدة».
ألّلهمّ فصلّ علی محمّدٍ و آله، واحملنی بکرمک علی التّفضّل، ولا تحملنی بعدلک علی الإستحقاق؛ فما أنا بأوّل راغبٍ رغب إلیک فأعطیته و هو یستحقّ المنع، ولا بأوّل سائلٍ سألک فأفضلت علیه و هو یستوجب الحرمان.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و کن لدعائی مجیباً، و من ندائی قریباً، و لتضرّعی راحماً، و لصوتی سامعاً، ولا تقطع رجائی عنک، ولا تبتّ سببی منک، ولا توجّهنی فی حاجتی هذه و غیرها إلی سواک؛ و تولّنی بنجح طلبتی و قضاء حاجتی و نیل سؤلی قبل زوالی عن موقفی هذا بتیسیرک لی العسیر و حسن تقدیرک لی فی جمیع الأمور.
و صلّ علی محمّدٍ و آله… صلاةً دائمةً نامیةً، لا انقطاع لأبدها ولا منتهی لأمدها، واجعل ذلک عوناً لی و سبباً لنجاح طلبتی؛ إنّک واسعٌ کریمٌ؛ و من حاجتی یا ربّ کذا وکذا. و تذکر حاجتک ثم تسجد و تقول فضلک آنسنی، و إحسانک دلّنی؛ فأسألک بک و بمحمّدٍ و آله صلواتک علیهم، أن لا تردّنی خائباً.
(واحملنی بکرمک علی التفضل…) عاملنی بما أنت أهل له لا بما أستحق، واصنع معی بصفاتک لا بصفاتی و أفعالی، فأنا فقیر إلیک و مسکین بین یدیک. و سبق الکلام عن ذلک فی الدعاء العاشر فقرة: الثواب تفضل أو استحقاق؟ (فما أنا بأول راغب رغب إلیک…) استجار بک قبلی کثیرون فأغثتهم، وابتهجوا و فرحوا، وحدا بی إحسانک هذا إلیهم أن أقف ببابک لتفیض علیّ من فضلک (و کن لدعائی مجیباً…) و أنت القائل بلسان نبیک صالح: «ان ربی قریب مجیب- 61 هود» (و لصوتی سامعاً) أی لا تحجب أحداً عن جودک و رحمتک و إلا فإن الله علیم بذات الصدور و وسوسة النفوس.
(ولا تقطع رجائی منک) بالحرمان (ولا تبت) لا تقطع (سببی منک) بطردی عن بابک الکریم (ولا توجهنی فی حاجتی…) هذا و ما بعده عطف تفسیر و توکید لما قله (و حسن تقدیرک لی فی جمیع الأمور) المراد هنا بحسن تقدیره تعالی ما یراه خیراً و صلاحاً للعبد فی دنیاه و آخرته، لا ما یراه
العبد و یطلبه (ولا انقطاع لأبدها…) بل باقیة ببقاء الله، تقدست أسماؤه (واجعل ذلک عوناً لی) ذلک إشارة إلی حسن التقدیر (انک واسع) فی نعمک و علمک و کرمک و حلمک، و فی مزامیر داود: «الرب لا یحقد… قویت رحمته علی خائفیه». (و تذکر حاجتک) فی الجزء الثانی من أصول الکافی عن الإمام الصادق (ع): أن الله سبحانه یعلم ما یرید العبد من ربه إذا دعاه و لکنه یحب أن یبث إلیه الحوائج. فاذا دعوت فعدّ حاجتک.