أبوجعفر محمد بن علی بن النعمان.
مؤمن الطاق من المتکلمین الذین شیدوا الدین بقوة بصیرتهم، و طلاقة لسانهم، و أسلوب بیانهم.
و لم یکن یخلو الأمر من زلقات فی المحاججة مع الخصوم، فلذا بادره الامام علیهالسلام بوصیته قائلا:
یا ابنالنعمان: ایاک و المراء، فانه یحبط عملک، و ایاک و الجدال فانه یوبقک، و ایاک و کثرة الخصومات، فانها تبعد من الله، ان من کان قبلکم
یتعلمون الصمت، و أنتم تتعلمون الکلام، کان أحدهم اذا أراد التعبد، یتعلم الصمت قبل ذلک بعشر سنین، فان کان یحسنه و یصبر علیه تعبد، و الا قال: ما أنا لما أروم بأهل، انما ینجو من أطال الصمت عن الفحشاء، و صبر فی دولة الباطل علی الأذی، أولئک النجباء الأصفیاء الأولیاء حقا و هم المؤمنون، و الله لو قدم أحدکم ملء الأرض ذهبا علی الله، ثم حسد مؤمنا، لکان ذلک الذهب مما یکوی به فی النار.
یا ابنالنعمان: من سئل عن علم فقال: لا أدری فقد ناصف العلم، و المؤمن یحقد ما دام فی مجلسه، فاذا قام ذهب عنه الحقد.
یا ابنالنعمان: ان العالم لا یقدر أن یخبرک بکل ما یعلم، لأنه سر الله الذی أسره الی جبرائیل، و أسره جبرائیل علیهالسلام الی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و أسره محمد صلی الله علیه و آله و سلم الی علی علیهالسلام و أسره علی علیهالسلام الی الحسن علیهالسلام و أسره الحسن علیهالسلام الی الحسین علیهالسلام و أسره الحسین علیهالسلام الی علی علیهالسلام و أسره علی علیهالسلام الی محمد علیهالسلام و أسره محمد علیهالسلام الی من أسره، فلا تعجلوا فوالله لقد قرب هذا الأمر ثلاث مرات فأذعتموه، فأخره الله، و الله ما لکم سر الا و عدوکم أعلم به منکم.
یا ابنالنعمان: ان أردت أن یصفو لک ود أخیک فلا تمازحنه، و لا تمارینه، و لا تباهینه، و لا تشارنه، و لا تطلع صدیقک من سرک الا علی ما لو اطلع علیه عدوک لم یضرک، فان الصدیق قد یکون عدوک یوما.
یا ابنالنعمان: لا یکون العبد مؤمنا، حتی یکون فیه ثلاث سنن: سنة من الله، و سنة من رسوله، و سنة من الامام، فأما السنة من الله عزوجل فهو أن یکون کتوما للأسرار یقول الله جل ذکره: (عالم الغیب فلا یظهر علی غیبه
أحدا)(1)، و أما التی من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فهو أن یداری الناس و یعاملهم بالأخلاق الحنیفیة، و أما التی من الامام فالصبر فی البأساء و الضراء، حتی یأتیه الله بالفرج.
یا ابنالنعمان: لیست البلاغة بحدة اللسان، و لا بکثرة الهذیان، ولکنها اصابة المعنی، و قصد الحجة.
یا ابنالنعمان: لا تطلب العلم لثلاث: لترائی به، و لا لتباهی [به]، و لا لتماری، و لا تدعه لثلاث: رغبة فی الجهل، و زهادة فی العلم، و استحیاء من الناس…
یا ابنالنعمان: ان حبنا أهل البیت علیهمالسلام، ینزله الله من السماء خزائن تحت العرش، کخزائن الذهب و الفضة، و لا ینزله الا بقدر، و لا یعطیه الا خیر الخلق(2)
و نلاحظ من خلال وصیة الامام لمؤمن الطاق، انه لم یکن یخشی السلطة و لا أحدا من الناس، فجرأته المفرطة، فی اذاعة أحادیث أهل البیت، و الکلام فی الامامة و غیرها، و محاججة کل من وقف فی وجهه من الخصوم، – حتی خشیه الکثیر من حدته فی الکلام، وقوته فی البیان -، جعلت الامام علیهالسلام یوصیه فی جل وصیته له، بالتریث فی الأمور، و عدم التهور و القاء النفس فی التهلکة، لأن الوقت کان وقت تقیة، یقتضی تحکیم العقل کیما تنجلی غیمة الجهل، فلیس من محبة الأولیاء، مقاتلة الأعداء، دون اذن من الأصفیاء.
اضافة الی تحذیره من عدم الغرور بالعلم الذی من الله تعالی به علیه،
اذ قد ینفذ الشیطان سهام بطشه، فی قلوب العلماء أکثر منه من الجهلاء، فاذا ارتفع بعلمه جره الی الغرور و الحسد و الی المجادلة السفسطائیة، لا لحب الأنوار المحمدیة، الی أن ینتهی به الأمر، اذا وصل الی حد مسدود، الی الکذب علیهم علیهمالسلام کی لا یهرق ماء وجهه أمام الجموع الحاشدة.
فلذا ختم له وصیته علیهالسلام بحب أهل البیت و التمسک بهم، و عدم الجنوح عنهم یمینا و یسارا، کی لا یقع فی التهلکة من حیث لا یشعر(3)
1) سورة الجن / 26.
2) بحارالأنوار ج 75 / 286 (مقتطفات من وصیته).
3) و هناک الوصایا الکثیرة من الامام لأصحابه تحتاج جمیعها الی کتاب مستقل، فنحن اقتطفنا من بعض الوصایا لأهمیتها البالغة.و هناک وصایا الی حمران بن أعین، و الی جمیل بن دراج، و للمعلی بن خنیس، و لعمرو بن حریث، و لعمرو بن سعید بن هلال، و حفص بن غیاث.یراجع بحارالأنوار ج 75 – الکافی ج 8. خصال الصدوق.