و مع أن سفیان کان ضعیفا و غیر موال لأهل البیت علیهمالسلام الا أنه کان یجل الامام الصادق علیهالسلام و یعده من أکبر العلماء، و یفتخر بروایته عنه.
روی الصدوق فی الخصال بسنده عن سفیان الثوری قال: لقیت الصادق بن الصادق علیهالسلام. فقلت له یابن رسول الله أوصنی بوصیة أحفظها من بعدک، قال: و تحفظ یا سفیان! قلت: أجل یا ابن بنت رسول الله.
قال یا سفیان: لا مروءة لکذوب، و لا راحة لحسود، و لا أخاء لملول، و لا خلة لمختال، و لا سؤدد لسئ الخلق. ثم أمسک. فقلت یابن رسول الله زدنی.
فقال یا سفیان: ثق بالله تکن عارفا (مؤمنا) و ارض بما قسمه لک تکن غنیا، و احسن مجاورة من جاورک تکن مسلما، صاحب بمثل ما یصاحبونک به – تزدد ایمانا، و لا تصاحب الفاجر فیعلمک من فجوره، و شاور فی أمرک الذین یخشون الله. ثم أمسک. فقلت: یا ابن رسول الله زدنی.
فقال یا سفیان: من أراد عزا بلا عشیرة، و غنی بلا مال، و هیبة بلا سلطان، فلینتقل من ذل معاصی الله الی عز طاعته. ثم أمسک. فقلت یابن رسول الله زدنی.
فقال یا سفیان: أدبنی أبی بثلاث، و نهانی عن ثلاث، فأما اللواتی أدبنی بهن، فانه قال لی: یا بنی من یصحب صاحب السوء لا یسلم، و من لا یقید ألفاظه (و من لا یملک لسانه) یندم، و من یدخل مداخل السوء یتهم.
قلت یا ابن رسول الله، فما الثلاث اللواتی نهاک عنهن؟
قال: نهانی أن أصاحب حاسد نعمة، و شامتا بمصیبة، أو حامل نمیمة، ثم أنشدنی:
عود لسانک قول الخیر تحظ به++
ان اللسان لما عودت معتاد
موکل بتقاضی ما سننت له++
فی الخیر و الشر فانظر کیف تعتاد(1)
و مما یظهر من وصیة الامام علیهالسلام لسفیان، أن مدارها یدور حول حب النفس، و أن ما ذکره الامام علیهالسلام من النهی عن الکذب و الحسد و الغرور و صاحب السوء و… انما أراده به نفسه، لأنه لا حظ علیه، انه یحب العلم لیماری به السفهاء أو یجادل به العلماء، و انه لا یتورع عن کل هذه الأمور التی نهاه الامام عنها علیهالسلام اذا کانت تتعارض مع حب الظهور و الغرور، فبین له الامام علیهالسلام أن من یسعی الی العز و الجاه و… فسینتکث فتیله، قبل الوصول الی مأموله، و أنه بتقوی الله عزوجل یحصل علی کل أموره.
1) أعیان الشیعة ج 1 / 674.