الامام الصادق علیهالسلام و ان کان هو الرائد و المروج للتدوین، بل و ان کان هو الذی أزاح الستر و اقتلع الحاجز و فتح الباب علی مصراعیه، فی وجه الکتاب و المؤلفین و المدونین، و کان له الید الطولی فی ذلک، الا أن العرب کانت تحترم الکتابة نوعا، حتی لقد علقت الأشعار علی الکعبة، ولکنها لم تروج للکتابة، بل کانت نادرة الوجود، اذ ان أکثر أصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم کانوا أمیین.
أما فی عهد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فالصحیح أنه لم یمنع من التدوین، فقد روی الشیخ الصدوق فی الأمالی أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: «المؤمن من اذا مات ترک ورقة واحدة علیها علم، تکون تلک الورقة یوم القیامة سترا بینه و بنی النار»(1) من کتب عنی علما أو حدیثا لم یزل یکتب له الأجر ما بقی ذلک العلم و الحدیث(2) «اکتبوا العلم قبل ذهاب العلماء، و انما ذهاب العلم بموت العلماء»(3) قیدوا العلم بالکتاب(3)
فلذا نلاحظ أنه صلی الله علیه و آله و سلم قد حث علی التدوین أیضا(4)، ولکن الخلفاء بعد
الرسول صلی الله علیه و آله و سلم منعوا ذلک ففی عهد أبیبکر، منع من التدوین، بل أحرق الکتب التی کانت عند عائشة، و منع من التحدث بأحادیثه صلی الله علیه و آله و سلم، ثم جاء عمر بعده، فقام یستشیر أصحابه فی تدوینها أو منعها، فأشاروا علیه بالتدوین، فقام یستخیر مدة (قیل شهرا) ثم أصبح و هو یقول: «انی کنت أرید أن اکتب السنن، و انی ذکرت قوما کانوا قبلکم کتبوا کتبا، فأکبوا علیها، و ترکوا کتاب الله، و انی و الله لا أشوب کتاب الله بشیء، ثم أنشد الناس أن یأتوه بها، فلما أتوه بها أمر بحرقها، و ظن کثیر من الناس أن کتابة الأحادیث محرمة، فهذا عبیدة السلمانی یقول سنة 73 ه لابراهیم بن زید التمیمی 93 ه حین علم أنه یکتب عنه، «لا تخلدن عنی کتابا. فکان بعضهم یأمر بحرق کتبه بعد موته… ولکن بعض الصحابة لم یعبأوا بهذا النهی، و ثابروا علی تدوینها، أمثال محمد بن الحنفیة، و میثم التمار، و حجر بن عدی، و عروة بن الزبیر، و سعید بن جبیر و غیرهم…
ولکن الحدیث لم یدون بالشکل المطلوب و بغزارة، الا فی زمن الامام الصادق علیهالسلام، و ان کان عمر بن عبدالعزیز، قد فتح الباب، و أزاح المحذور من قبل(5) و مما لا ریب فیه أن الحدیث المکتوب یمنع غبار الشک أن یطرأ علی الأذهان، و خاصة أن النفاق لم یکن قد اقتلع من قلوب الکثیر من الأصحاب کما صرح بذلک القرآن الکریم.
فلذا سیفتح المجال أمام الوضاعین بدس ما تملیه أهواؤهم من أحادیث تروج بضاعتهم فی أسواق الحاکمین، و لقد أحصی العلامة الأمینی فی الغدیر 408684 حدیثا مختلقا، مکذوبا أو ملفقا، فتدوین الأحادیث یقلل أو یعدم من التلفیقات.(6)
اضافة الی أن الخلاف کان قد نشب بین مدرستی الحدیث و الرأی، فکتابة الأحادیث تؤکد الحجة لمدرسة الحدیث، علی أصحاب الرأی والقیاس و الاستحسان، من خوف تسرب الأفکار الموهومة الیهم.
فبفتح الأبواب علی مصراعیها و عدم منع السلطة من ذلک – قیل ان المنصور حث علی ذلک أیضا – و تیسر أدوات الکتابة، أدی الی ردة فعل عکسیة عند المسلمین خاصة، من جراء الماضی المریر الذی شد حبل الاعدام علی الأعناق، فکاد أن یخنق لولا تدارک ید الرحمة، برفع المعاناة الطویلة الأمد، التی تمثلت بالامام جعفر بن محمد الصادق علیهالسلام.
أما تیسر أدوات الکتابة، لأنها لم تبق بتلک الصعوبة علی الأکتاف و الجلود، بل استبدل ذلک بالورق.
فلما فتح المسلمون سمرقند سنة 94 ه تعلموا صناعة خمیرة الکتاب، و باقی النباتات ذات الألیاف من الصینیین، فکانوا یصنعون منها صفحات رقیقة جدا، و فی سنة 130 أسکن المسلمون أسراءهم من الصینیین فی مدینة سمرقند، و کان شرط تحریرهم، هو الاستمرار بعملهم السابق، فهذا مما أدی الی سهولة الکتابة حینها.
1) بحار ج 1 / 198 الامالی ج 2 / 144.
2) میزان الحکمة ج 8 / 324 – 325.
3) نفس المصدر.
4) اذ لما وقعت غزوة بدر و أسر المسلمون فیها عددا من المشرکین کان فیهم من یعرف الکتابة، فجعل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فکاک أسرهم لقاء تعلیمهم عشرة من صبیان المسلمین القراءة و الکتابة، فکان صلی الله علیه و آله و سلم أول ناشر للکتابة فی مدینته المنورة و بین أصحابه المسلمین. (وسائل الشیعة للحر العاملی المقدمة). و قال صلی الله علیه و آله و سلم لعلی «اکتب ما أملی علیک. قال: یا نبی الله أتخاف علی النسیان؟ قال صلی الله علیه و آله و سلم: لست أخاف علیک النسیان، و قد دعوت الله أن یحفظک و لا ینسیک، ولکن اکتب لشرکائک. قال: قلت: و من شرکائی یا نبی الله؟ قال: الأئمة من ولدک…» فالنبی صلی الله علیه و آله و سلم کان له نظرة مستقبلیة لا آنیة. أمالی الطوسی ج 2 / 56.
5) کتب بحثا وافیا فی ذلک الشیخ محمد بن الحسن الحر العاملی فی مقدمة وسائل الشیعة، و نقل الذهبی و ابنحجر أن مباشرة التدوین، بدأت فی منتصف القرن الثانی، و حدد الذهبی سنة التدوین فقال: شرع علماء الاسلام فی التدوین والفقه فی سنة مائة و ثلاثة و أربعین. الامام الصادق و دراسات و أبحاث 253 محاضرة للدکتور واعظ خراسانی.و بلغت الکتب المدونة الشیعیة من الحدیث الشریف منذ عهد أمیرالمؤمنین علیهالسلام الی الامام العسکری علیهالسلام ستة آلاف کتاب وسائل الشیعة ج 1 / 64.
6) الغدیر / 290.