بویع بالخلافة فی الیوم الذی مات فیه أخوه فی شعبان 105 ه – 125 ه.
و هشام هشم قلوب المؤمنین، اذ أتی علی ما أتی علیه أبوه، و اخوته من قبل، و زاد اجحاقا و قتلا و تعذیبا مما لم یعهد من قبل.
و هذا أول خلیفة فی عصر امامة الامام الصادق علیهالسلام.
و کان هشام أحولا خشنا فظا غلیظا، و جمع من الأموال ما لم یجمعه أحد قبله، و مع ذلک ضرب به المثل فی البخل، اذ دخل و أصحابه بستانا من الفاکهة، فأکل منه أصحابه، فأوعز الی غلامه أن یقلعها و یزرع بدلها الزیتون(1)
و اهدی له رجل طائرین، فأعجب بهما، فقال الجائزة یا أمیرالمؤمنین. قال: ویلک و ما جائزة طائرین؟ قال له: ما شئت. قال: خذ أحدهما. فقصد الرجل لأحسنها فأخذه، فقال له هشام و تختار أیضا؟ قال: نعم، فقال: دعه، و أمر له بدریهمات.
و قد ترک بعد موته اثنی عشر الف قمیص، و عشرة آلاف تکة حریر، و حملت کسوته علی سبعمائة بعیر، و ترک أحد عشر ألف ألف دینار، و لم تأت دولة بنیالعباس الا و جمیع أولاده فقراء(2)
أما قتله للطالبیین فحدث و لا حرج، حتی قتله للنساء، فان المرأة کانت تقطع یدها و رجلها و تترک حتی تموت، أو تجلد حتی تموت تحت السیاط، لأنها من أنصار زید.
فهشام بن الحکم لما أظهر البغض للعلویین، و سب أمیرالمؤمنین، و التنکیل بمن ینتمی للبیت الهاشمی، ثار زید بن علی بن الحسین(3) علیهالسلام علیه فقتله، و بعد شهادته صلب جسده عریانا منکوسا، و بقی الجسد مصلوبا أربع سنین، حتی نسجت العنکبوت علی عورته.
أما رأسه فانه صلب علی باب دمشق، ثم أرسل الی المدینة فنصب عند قبر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم یوما و لیلة، ثم نصب فی مؤخر المسجد علی رمح، و أمر الوالی باجتماع الناس فقام خطباء الأمویین بشتم أهل البیت علیهمالسلام و هکذا بقی الرأس سبعة أیام(4)
ثم أمر هشام بارساله الی حنظلة بن صفوان فی مصر، فصلب أیضا و طیف به فی شوارعها. و فعل هشام هذا کان لالقاء الذعر و الخوف فی قلوب الموالین و المعادین، و أن مصیر کل من یتفوه بکلمة وجه سلطانه، هو سد فوهة برکانه، و ان أدی ذلک الی ازهاق أرواح الآلاف من البشر.
و قد خرج بفعله هذا عن جمیع الأدیان السماویة التی تحرم مثلته هذه.
و صب وابل غیظه، و أطفأ نار حقده، و نفث سم دغیلته، فی ذریة فاطمة و علی علیهماالسلام بالخصوص، فقد حمل الامام السجاد علیهالسلام مصفدا، حسدا له و حقدا لما رأی اکرام و تبجیل الناس له عند الکعبة المکرمة، و ذلک عندما أراد هشام استلام الحجر الأسود، فلم یستطع فلما جاء الامام زینالعابدین علیهالسلام انفرجت الناس، فأخال للناس أنه لا یعرفه تحقیرا له و اهانة، فقال: من هذا؟!!.
فقام الفرزدق قائلا:
هذا الذی تعرف البطحاء وطأته++
و البیت یعرفه و الحل و الحرم(5)
أما مع الامام الباقر علیهالسلام فانه اعتقله، لیخفیه عن شیعته، و لما رأی أن خطته لم تنجح دس الیه السم فقتله!.
أما کبریاء هشام، فانه أمر أن یؤتی برجل من الصحابة فقیل له فنوا جمیعا، فقال من التابعین. فأتی بطاووس الیمانی، فلما دخل علیه خلع نعلیه بجنبة البساط، و لم یسلم علیه بأمرة المؤمنین بل قال: السلام علیک یا هشام، کیف أنت؟ و جلس بین یدیه، فغضب هشام غضبا شدیدا و هم بقتله، فقیل له، أنت فی حرم الله و حرم رسوله فلا یمکن ذلک.
فقال یا طاووس ما الذی حملک علی ما صنعت؟ فقال: و ما الذی صنعت؟
فازداد غضبا و غیظا… فقص علیه…
فقال: أما ما خلعت نعلی بحاشیة بساطک، فأنا أخلعها بین یدی رب العزة فی کل یوم خمس مرات، و لا یعاقبنی و لم یغضب علی، و أما قولک لم تقبل یدی فانی سمعت أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام یقول: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یحل لرجل أن یقبل ید أحد الا امرأته بشهوة أو ولده برحمة. و أما قولک لا تکننی، فان الله سمی أولیائه و قال: یا آدم و یا نوح و یا ابراهیم، و کنی أعداءه فقال: تبت یدا أبیلهب، و أما قولک جلست بازائی فانی سمعت أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب (رض) یقول: اذا أردت أن تنظر الی رجل من أهل النار، فانظر الی رجل جالس و حوله قوم قیام.
فسکن غضبه و استحسن صدقه و ورعه.
فقال: عظنی. قال: سمعت علی بن أبیطالب علیهالسلام یقول: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ان فی جهنم حیات و عقارب کالبغال تلدغ کل أمیر لا یعدل فی رعیته ثم قام و هرب(6) فان طاووس قد استدل بکلام أمیرالمؤمنین علیهالسلام لیغیظه و یبین له أنه ما دمتم تأخذون بقوله فلم تلعنوه؟ لیحرک بذلک ضمیر الخلیفة، عله یؤوب الی رشده.
ثم انه لجرأته ذکر أمیرالمؤمنین، اذ کان الخلفاء یمنعون من الاستدلال بکلامه، بل کان الراوی یوضع فی السجن أو یقتل أشد القتل، ولکن طاووس بین الحق و هرب.
ثم ان طاووس أمره بتقوی الله، مع أنه کان یأنف ذلک، اذ أن زید لما أمره بتقوی الله قال له: أو مثلک یأمرنی بتقوی الله(7)؟! فکان منه ما کان فی قتله.
و مع هذه السیرة الملطخة بدماء الأبریاء نجد ابنسعد فی طبقاته یقول: ما رأیت أحدا من الخلفاء أکره الیه الدماء و لا أشد علیه من هشام(8) أما الذهبی فق دنقل عن أحمد بن حنبل فی میزان الاعتدال، «ما أقدم علیه أحدا، و ما أرانی أدرکت مثله»(9) أهذا الاعتدال بربک؟!!.
1) الیعقوبی ج 2 / 316 مروج الذهب ج 3 / 216 الطبری ج 7 / 25.
2) مروج الذهب ج 3 / 317.
3) سنخصص بحثا لثورة زید.
4) انظر ترجمته. مروج الذهب ج 3 / 219 و یروی أن هشاما کتب الی یوسف فی دمشق بحرق الرأس فحرقه و ذره فی الریاح.
5) الطبری ج 7 / 189 حوادث سنة 122 – ابنالأثیر ج 3 / 383.
6) تنقیح المقال فی علم الرجال ج 3 / 302.
7) الیعقوبی ج 2 / 328.
8) انظر ترجمته: الیعقوبی ج 2 / 334 – الطبری ج 7 / 231 – مروج الذهب ج 3 / 226 – الکامل فی التاریخ حوادث سنة 125 ج 3 / 392 – النزاع بین أفراد البیت الأموی ص 133 أسهب الرواة کثیرا فی نقل کفره و فسقه.
9) میزان الاعتدال ج 4 / 301.