(فابتدأتنی بنصرک، و شددت أزری بقوتک) و من مظاهر هذا النصر و الأزر قصته مع هشام بن عبدالملک ساعة الطواف حول الکعبة و قصیدة الفرزدق التی یقول فیها:
هذا ابن خیر عباد الله کلهم++
هذا التقی الظاهر العلم
إذا رأته قریش قال قائلها++
إلی مکارم هذا ینتهی الکرم
الله شرفه قدماً و عظمه++
جری بذاک له فی لوحه القلم
ینمی إلی ذروة العز التی قصرت++
عن نیلها عرب الإسلام و العجم
بنشق ثوب الذجی عن نور عرته++
کالشمس ینجاب عن إشراقها الظلم
من معر حبهم دین و بعضهم++
کفر و قربهم ملجا و معتصم
مقدم بعد ذکر الله ذکرهم++
فی کل بده و مختوم به الکلم
إن عد آهل التقی کانوا أثمنهم++
أو قبل من خیر أهل الأرض قیل هم
و أخیراً أنظر شرح الدعاء 20 فقرة هذا هو الإمام السجاد
ثمَّ فللت لی حدّه، و صیّرته من بعد جمع عدیدٍ وحده، و أعلیت کعبی علیه، و جعلت ما سدّده … مردوداً علیه، فرددته لم یشف غیظه، و لم یسکن غلیله، قد عض علی شواه، و أدبر مولیاً قد آخلفت سرایاه.
و کم من باغٍ بغانی بمکائده، و نصب لی شرک مصائده، و وکل بی تفقد رعایته، و أضبأ إلی إضباء السبع لسریدته … انتظاراً لانتهاز الفرصة لفریته و هو یظهر لی بشاشة الملق، و ینظرنی علی شدة الحنق.
… فلما رأیت یا إلهی تبارکت و تعالیت دغل سریرته و قبح ما انطوی علیه. أرکسته لأم رأسه فی زبیته، و رددته فی مهوی حفرته فانقمع بعد استطالته ذلیلاً فی ربق حبالته التی کان یقدر أن یراین فیها، و قد کاد أن یحل بی – لمولا رحمتک – ما حلّ بساحته.
من هنا إلی آخر الدعاء لا شیء وراء المعنی الظاهر، لذا نوجز و لا تطیل (ثم فللت): کسرت أو ثلمت (و آعلیت کعبی علیها) الکعب: قیة القدم و عقدة القصب و غیر ذلک. و المراد هنا رفعت شأنی علی شأنه (و جعلت ما سدده …) : رددت کیده إلی نحره (غلیله): حقده و غیظه «قل موتو بغیظکم – 119 آل عمران» (علی شواه): علی أصابعه. لأن الشوی یطلق علی الأطراف من الیدین و الرجلین (قد أخلفت سرایاه) : تأخرت جیوشه و تقهقرت.
(وو کل بی …) أقام علی عیوناً تراقب ما آقول و أفعل، و یشعر هذا بأن حکام الجور کانوا یتجسسون أخبار أهل البیت (ع) عن طریق العملاء و الأجراء (و أضبأ إلی …) قال الشیخ الطرحیی فی مجمع البحرین ما نصه بالحرف: «فی الدعاء: أضباً إلی أضباء السبع لطریدته أی لجأ إلی ملازماً لی… و الطریدة یمعنی مفعولة أی مطروده السبع» (الملق) : التودد الکاذب (الحنق: الغیظ (دغل): انطوی علی الشر و الغدر و الدلیل علی إرادة هذا المعنی قول الإمام (ع) بلافاصل: و قبح ما انطوی علیه (أرکسته لأم رأسه فی
زیبته) بضم الزای: الحفرة و أم الرأس : جلدة رقیقاً علی الذماغ، و المعنی قلبته علی رأسه فی حفرته (وردته فی مهوی حفرته) عطف تکرار.
(فاقمع): فاقهر (ربق) بکسر اراء: حبل فیه عری، و معنی الجملة حاول العدو أن یفتنصنی بحبله، و کاد یفوذ بما أراد، ولکن نجوت منه برحمتک و عنایتک.
و کم من حاسدٍ قد شرق بی بغضته، و شجنی منی بغیظه، و سلقنی بحد لسانه، و وحزنی بقرف عیوبه، و جعل عرضی غرضاً لمرامیه، و قلدنی خلالاً لم تزل فیه، و وحزنی بکیده، و قصدنی بمکیدته.
فنادیتک یا ألهی مشتقیثا بک، واثقاً بسرعة اجاببتک، علامآً أنه لا یضطهد من آوی إلی ظلِّ کشفک، و لا یفزع من لجأ إلی معقل انتصارک فحصنتنی من بأسه بقدرتک.
و کم من سحائب مکروه جلیتها عنی ، و سحائب معم أمطرتها علی، وجد اول رحمةٍ نشرتها، و عافیةٍ ألبستها، و أعین آحداث طمستها، و غواشی کرباتِ کشفتها.
و کم من طن حسن حققت، و عدمٍ جبرت و صرعةٍ أنعشت، و مسکنةٍ حولت، کل ذلک إنعاماً و تطولاً
و کم من ظن حسن حققت، و دم جبرت و صرعة أنعشت، و مسکنة حولت، کل ذلک إنعاماً و تطولاً منک، و فی جمیعه انهماکاً منی علی معاصیک.
لم تمنعک إساءتی عن أتمام أحسانک و لا حجرنی ذلک من ارتکاب مساخطک، لا تسأل عما تفعل.
(قد شرق) یقال: شرق بریقه أو بالماء إذات أو بالماء إذا غص به (شجی): کل ما اعترض فی الحلق (وحرنی) اشتد علی غیظه (بقرف) : بتهمة (عرضی) شرفی (خلالا): خصالا (ظل کنفک): مناعة جانبک (و کم من سحائب مکروه …) أسبغت النعم، و کشفت النقم. و تقدم فی الدعاء 45 و غیره (لم تمنعک إسماءتی …) عارضتک بالعصیان فعارضتنی بالإحسان. تقدم فی الدعاء 46 و غیره.
و لقد سئلت فأعطیت، و لم تسال فابتدات و أستمیح فضلک فما أکدیت.
أبیت یا مولای إلا إحساناً و امتناناً و تطولاً و إنعاماً و أبیتً إلا تقحماً لرحمتک، و تعدیاً لحدودکً و غفلةً عن وعیدک.
فلک الحمد إلهی من مقتدرٍ لا یغلب، وذی
إناه لا تعجل، هذا مقام من اعترف بسبوغ النّعم، و قابلها بالتقصیر، و شهد علی نفسه بالتضییع، اللهم فإنی أتقرب إلیک بالمحمدیة الرفیعة و العدویة البیضاء، و أتوجه إلیک بهما أن تعیدنی من شر [کذا و کذا]. فإنَّ ذلک لا یضیق علیک فی وجدک، و لا تکادک فی قدرتک، و أنت علی کل شیء قدیر.
فهب لی یا إلهی من رحمتک و دوام توفیقک ما أتخذه سلماً، أعرج به إلی رضوانک، و آمن به من عقابک؛ یا أرحم الراحمین.
(ولقد سئلت فأعطیت …) یعطی من سأل و من لا یسأل تحنناً منه و کرماً (و أستمیح فضلک): أطلب عطاءک (فما أکدیت) : فما قطعت آلاءک و نعماءک (إلا إحساناً و امتناناٌ وتطولاً و إنعاماً) المعنی واحد (و أبیت إلا تقحماً إلا إقداماً بلارویة علی انتهاک ما حرمت، و المعنی آبیت أنت یا إلهی إلا ما یلیق بکرمک من الإحسان، و أیضاً أبیت أنا إلاما یلیق بلومی من الإساءة. و هذا تکرار لقوله قبل لحظه: «لم تمنهک إساءتی عن إتمام إحسانک».
(هذا مقام من اعترف…) الإعتراف بالذنب کفارة له. جاء فی أصول الکافی عن الإمام الصادق(ع): «ما خرج عید من ذنب إلا بإقرار …. إن العبد لیذنب الذنب فیدخله الله به الجنة… إذا کان لا یزال خائفاً منه ماقتاً لنفسه، فیرحمه الله» «بالمحمدیة): سنة محمد (ص) أی قوله و فعله
و تقریره «من یطع الرسول فقد أطاع الله – 80 النساء (والعلویة): ولایة علی (ع) لحدیث «من کنت مولاه فعلی مولاه» أی من یطع علیاً فقد أطاع الرسول (وجدک) بضم الواو: الغنی (لایتکأدک) : لا یشق علیک.
(و دوام توفیقک …) أبداً ما من شیء یحدث فی الکون الإوراءه قوة فاعلة توفق أو تفرق، تیسر أو تعسر. و ما شهدنا إلا بما رأینا و جربنا و ما من شک أنه تعالی لا یقضی و یقدر إلا علی أساس العلم بالواقع و الحکمة البالغة.