لیس من شک أن قصد الوقف شرط فی تحققه، فاذا تلفظ به السکران، أو المغمی علیه، أو النائم، أو العابث یکون لغوا.
و اختلفوا فی نیة التقرب الی الله: هل هی شرط کالعقل و البلوغ، بحیث لو قصد الوقف أمرا دنیویا لا یتم الوقف؟
ذهب جماعة من الفقهاء، منهم صاحب الجواهر، و صاحب العروة و ملحقاتها، الی أن القربة لیست شرطا لصحة الوقف، و لا لقبضه، قال السید فی ملحقات العروة: «الأقوی وفاقا لجماعة عدم اشتراط نیة القربة، للاطلاقات، و لصحة الوقف من غیر المسلم.. نعم، ترتب الثواب موقوف علی قصد القربة، مع أنه یمکن أن یقال بترتب الثواب علی الأفعال الحسنة، و ان لم یقصد بها وجه الله.(1).
1) ان جمیع الفقهاء یثبتون الملازمة بین ثواب الله، و قصد التقرب الیه سبحانه، و لم أر فقیها – غیر هذا السید – قال: ان الله یثیب علی الفعل، حتی و لو کانت غایة الفاعل دنیویة لا دینیة.. و نحن علی رأی هذا السید العظیم، لأن قوله هذا یرغب فی الخیر، و یتفق مع فضل الله و کرمه.