جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نعرة جاهلیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و هدم الاسلام جمیع الحواجز الجاهلیة التی تفرق المسلمین، و تشل وحدتهم، و التی منها امتناع العربی من الزواج بغیر العربیة، و ذلک حفظا علی الدم العربی، و علی الأنساب العربیة، و من المحقق أن هذه الظاهرة مما توجب تفکک المسلمین، و تصدع شملهم، فان الاسلام بکل اعتزاز و فخر – قد طرح هذه الأنانیات الفارغة، و العناوین الجوفاء، و نادی بشرف النفس،

و جمال الروح، فقال النبی (ص): ان أکرمکم عند الله اتقاکم. لقد بین الاسلام بصورة ایجابیة المساواة العادلة بین المسلمین، فحطم الفوارق الطبقیة، و سائر العنصریات، فقد زوج رسول الله (ص)، قریبته زینب بنت جحش، و هی من سیدات بنی‏هاشم من مولاه زید بن حارثة، و قد اراد (ص) بذلک أن تتخذ الجماعة المسلمة درسا منه، و تسیر علی ضوء هذا الطریق الواضح المستقیم و قد سار أئمة أهل‏البیت علیهم‏السلام علی ضوء هذا المنهج الرسالی فحاربوا العنصریة، و قاوموا الامتیازات الجاهلیة فتزوجوا بالاماء بعد عتقهن، أو قبل عتقهن بالملک، و کان لذلک الأثر البالغ فی نفوس العرب، فقد تراجعوا عن نظرتهم الجاهلیة، و یقول المؤرخون أنه عندما تزوج الامام الحسین علیه‏السلام بالسیدة شاه زنان، و انجبت منه علم الهدی الامام زین‏العابدین (ع)، و رأی العرب کماله و سمو ذاته هرعت قریش علی اتخاذ امهات الأولاد(1) و من الطریف ما روی المبرد عن رجل من قریش کانت أمه أمة، قال: کنت أجالس سعید بن المسیب فقال لی یوما:

«من أخوالک؟…».

«أمی فتاة»(2)

و نقص الرجل فی عین سعید، و انحط شأنه الا أن الرجل کان ذکیا، و انتظر فترة حتی دخل علیه سالم بن عبدالله بن عمر، و هو من المع شخصیات قریش و کانت أمه أمة، و تعاطی معه الحدیث فلما خرج بادر الرجل قائلا:

«یا عم من هذا؟».

فثار سعید، وصاح بالرجل قائلا:

«یا سبحان الله!! اتجهل مثل هذا من قومک، هذا سالم بن عبدالله ابن‏عمر بن الخطاب..».

و انبری الرجل قائلا:

من أمه؟».

«فتاة».

و أقبل علیه القاسم بن محمد بن أبی‏بکر، و کانت أمه فتاة، و دار بینهما حدیث فلما انصرف من عنده سأله مثل السؤال الأول فأجابه سعید بمثل جوابه السالف، ثم دخل علیه الامام زین‏العابدین و سید الساجدین فقابله سعید باحتفاء و تکریم، فلما خرج من عنده، قال له الرجل:

«یا عم من هذا؟».

فرد علیه سعید بتأثر قائلا:

«هذا الذی لا یسع لکل مسلم أن یجهله، هذا علی بن الحسین بن علی بن أبی‏طالب..».

«و سارع الرجل قائلا:

«من أمه؟».

فتاة…»

و انبری الرجل قائلا:

«یا علی رأیتنی نقصت فی عینک حین قلت لک: أمی فتاة فما لی أسوة بهؤلاء؟».

والتفت سعید الی خطئه، و راح یکبر الرجل، و یعتنی به(3)

ان هذه الظاهرة المنحطة التی کانت سائدة فی ذلک العصر انما هی من مخلفات العصر الجاهلی المتخلف فکریا و اجتماعیا، فأی نقص علی الرجل فی أن تکون أمه رومیة أو فارسیة أو غیرهما یقول الشاعر:

لا تشمتن امرأ فی أن تکون له‏++

أم من الروم أو سوداء عجماء

فانما أمهات القوم أوعیة++

مستودعات و للأحساب آلباء

ان الذی یرفع من شأن الانسان انما اعمالة الحسنة، و خدماته الأمته

و بلاده، و سمو ذاته، و ان کانت أمه سوداء عجماء، و اذا کانت اعماله سیئة، و ذاته منحطة فانه وضیع، و ان کان سیدا قرشیا، و قد قرر ذلک و أکده الاسلام العظیم الذی لا یعنی الا بالأعمال فهی المقیاس عنده فی الرفع و الخفض.


1) تأریخ دمشق.

2) الفتاة: مؤنث الفتی تجمع علی فتیات و فتوات.

3) الکامل للمبرد 2 / 462، نزهة الجلیس 2 / 23، الأئمة الأثنا عشر (ص 76).