جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نسخة السدید

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال شیخنا العلامة أعلی الله مقامه (ت 1389 ه) ما لفظه:

«… علی بن أحمد السدید. کتب لنفسه نسخة من «الصحیفة السجادیة» من نسخة کانت بخط أبی‏الحسن علی بن محمد بن السکون الحلی المتوفی حدود 606 ه و فرغ صاحب الترجمة من کتابة النسخة و مقابلتها فی 643، ثم قابلها ثانیا مع نسخة کانت بخط ابن‏ادریس فی 654…»(1)

و قد جاء علی النسخة المعتمدة ما نصه:

«نقلت هذه الصحیفة من خط علی بن السکون و تتبع اعرابها عن أقصاه حسب الجهد الا ما زاغ عنه النظر و حسر عنه البصر و ذلک فی شهر ذی‏الحجة سنة 642».

و أیضا «بلغت مقابلة و تصحیحا بالنسخة المنقول منها، فصححت حسب الجهد الا ما زاغ عنه النظر و حسر عنه البصر، و ذلک فی شهر ذی‏الحجة سنة 642 ه، و لله الحمد. و عارضتها بأصلها المذکور.

و حکی المجلسی (ت 1111 ه) عن خط الشهید الثانی:أن النص المذکور أولا کان بخط الشیخ سدیدالدین علی بن أحمد الحلی(2)

و أیضا علی النسخة المعتمدة ما نصه:

«بلغت مقابلة مرة ثانیة بخط السعید محمد بن ادریس رحمة الله علیه (ت 598 ه) بحسب ما وصل الیه الجهد و لله الحمد، و ذلک فی شهر ذی‏القعدة من سنة أربع و خمسین و ستمائة (654) و کل ما علی هامشها من حکایة سین و نسخة (ح س)(3) فانه عن ابن‏ادریس، و کذلک جمیع ما یوجد بین السطور و علیه سین فانه حکایة خطه، و أما ما کان نسخة بلا سین فمنها ما هو بخط ابن‏السکون، و منها ما هو بخط ابن‏ادریس رحمه الله.

صورة خط ابن‏ادریس فی مقابلته:بلغ العرض بأصل خیر الموجود، و بذل فیه الجهد و الطاقة، الا ما زاغ عنه النظر، و حسر عنه البصر»(4)

و محمد بن ادریس توفی سنة 598 ه، و لا یعرف مصدر نسخة ابن‏ادریس، و قد جاء فی کلام شیخنا العلامة ما لفظه:

«و قد وجد الشیخ علی بن أحمد المعروف بالسدیدی، نسخة الصحیفة بخط ابن‏السکون فیها اختلافات مع سائر النسخ مثل نسخة ابن‏ادریس التی فرغ منها فی رجب 570 ه، و قد فرغ علی بن أحمد السدیدی من کتابته نسخته عن نسخة ابن‏السکون، و مقابلتها بها سنة 642 ه ثم قابلها ثانیة مع نسخة ابن‏ادریس فی سنة 654 ه»(5)

کما لا یعرف بالضبط المستند الذی علیه اعتمد ابن ادریس فی تصحیح نسخته، و هو المعروف بآرائه الشاذة التی منها عدم حجیة الخبر الواحد، وظنی أنه اجتهد فی تصحیحاته کما توقفنا علی ذلک مقارنة نسخته و المشهورة (راجع الجدول).

و یؤید ذلک ما نقله شیخنا العلامة عن شرح الصحیفة لابن‏ادریس التی رأی نسخة منها و نقل عن المقدمة ما لفظه عن ابن‏ادریس:

«و کان فیها (أی الصحیفة) ألفاظ لغویة فکتبت علی بعض منها، و رمزت ما کان من غیری بحرف کتابه و ما کان منی بحرف سین»(6)

و نسختنا المعتمدة تحافظ علی رموز أخری غیر معروفة ک(ع) و(ح) و(رخ) و (معا):و قد جاء فی نقل الشهید الثانی:أن الرمز (ح س) أیضا لنسخة ابن‏ادریس(7) و لم یرد ذلک فی النسخة المعتمدة(4)

هذا مع أن فی النص المقتدم بأن (ما کان نسخة بلا سین فمنها ما هو بخط ابن‏السکون و منها ما هو بخط ابن‏ادریس رحمه الله من التردید و الاجمال ما یشوش البال، و الله العاصم.


1) الانوار الساطعة:100، ط بیروت 1972 م.

2) بحارالانوار 134:108.

3) و فی البحار (134:198). ان فی نسخة الشهید الثانی زیادة (ح س)، و راجع أیضا 233:107 دعاؤه علیه‏السلام فی استکشاف الهموم، و راجع الذریعة 388:13.

4) مشکاة 122 ب.

5) الذریعة 18:15.

6) الذریعة 358:13.

7) البحار 14:108.