جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نسخة ابن‏السکون

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و ترجمه یاقوت المستعصمی، (ت 679 ه) بقوله:

علی بن محمد بن علی بن السکون الحلی أبوالحسن، من حلة بنی‏مزید بأرض بابل، کان عارفا بالنحو و اللغة، حسن الفهم، جید النقل، حریصا علی تصحیح الکتب، لم یضع قط فی طرسه الا ما وعاه قلبه، و فهمه لبه، و کان یجید قول الشعر. و حکی لی عنه الفصیح ابن علی الشاعر أنه کان نصیریا. قال لی:و مات فی حدود سنة ستمائه، و له تصانیف(1)

و قال جلال‏الدین السیوطی (ت 911):

«علی بن محمد بن محمد بن علی بن السکون الحلبی أبوالحسن، قال یاقوت کان عارفا بالنحو و اللغة حسن الفهم، جید النقل، حریصا علی تصحیح الکتب، لم یضع قط فی طرسه الا ما وعاه قلبه و فهمه لبه، و کان یجید قول الشعر، و کان نصیریا، و له تصانیف مات فی حدود سنة ست و ستمائة، و قال ابن‏النجار:قرأ النحو علی ابن الخشاب و اللغة علی ابن القصار، و تفقه علی مذهب الشیعة و برع فیه و درسه، و کان متدینا مصلیا باللیل سخیا ذا مروءة ثم سافر الی مدینة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و أقام بها و صار کاتبا لامیرها، ثم قدم الشام و مدح السلطان صلاح‏الدین، و من شعره:

خذا من لذیذ العیش ما رق أو صفا++

و نفسکما عن باعث الهم فاصرفا

ألم تعلما أن الهموم قواتل++

و أحجی الوری من کان للنفس منصفا

خلیلی ان العیش بیضاء طفلة++

اذا رشف الظمآن ریقتها اشتفی(2)

و وصفه المحدث النوری، (ت 1320) بقوله:

«من أجلاء علماء الامامیة الثقات»(3)

و کلما نعرف عن نسخة ابن‏السکون هو أنها کانت تحت ید عمید الرؤساء هبة الله بن حامد بن أحمد بن أیوب، و کتب علیها قراءة واجازة مؤرخة سنة 603 ه نصها:

«قرأها علی السید الاجل النقیب الاوحد العالم جلال‏الدین عماد الاسلام أبوجعفر القاسم بن الحسن بن محمد بن الحسن بن معیة أدام الله علوه قراءة صحیحة مهذبة، و رویتها له عن الشیخ بهاءالشرف ابن الحسن محمد بن الحسن بن أحمد عن رجاله المسمین فی باطن هذه الورقة، و أبحته روایتها علی حسب ما وقفته علیه و حددته له، و کتب:هبة الله بن حامد بن أحمد بن أیوب فی شهر ربیع‏الآخر من سنة ثلاث و ستمائة، و الحمد لله الرحمن الرحیم، و صلواته و تسلیمه علی رسوله سیدنا محمد المصطفی و علی آله الغر المیامین»(4)

و ترجمه السیوطی (911 ه)، عمید الرؤساء هذا بقوله:

«هبة الله بن حامد بن أحمد بن أیوب بن علی أبومنصور یعرف بعمید الرؤساء قال یاقوت:أدیب فاضل، نحول، لغوی، شاعر، شیخ وقته و متصدر بلده، أخذ عنه أهل تلک البلاد الادب، و أخذ هو عن أبی‏الحسن علی بن عبدالرحیم الرقی المعروف بابن العصار، و غیره، و له نظم و نثر، و کان یلقب بوجه العربیة، و سمع المقامات من ابن‏النقور، و روی.

مات سنة عشر و ستمائة(5)


1) معجم الادباء 75:15.

2) بغیة الوعاة:352، ط 1326 القاهرة.

3) المستدرک 53:3.

4) م / مشکاة:123 ألف. و بحارالانوار 212:107.

5) بغیة الوعاة 207.