(و میزان قسط لا یحیف عن الحق لسانه…) القسط: العدل، ولا یحیف: لا یمیل عن الحق، والمعنی بالقرآن تقاس جمیع العقائد والآراء والأقوال والأفعال. و من جملة ما قاله الملا صدرا فی الأسفار: «میزان الآخرة هو القرآن الذی أنزله المعلم الأول، و هو الله، علی المعلم الثالث و هو الرسول (ص) بواسطة المعلم الثانی و هو جبریل، فبأحکام القرآن یقاس علم الإنسان و عقله و جمیع أقواله و أفعاله، و تعرف حسناته من سیئاته».
ألّلهمّ فإذا أفدتنا المعونة علی تلاوته، و سهّلت جواسی ألسنتنا بحسن عبارته، فاجعلنا ممّن یرعاه حقّ رعایته، و یدین لک باعتقاد التّسلیم لمحکم آیاته، و یفزع إلی الإقرار بمتشابهه و موضحات بیّناته.
ألّلهمّ إنّک أنزلته علی نبیّک محمّدٍ صلّی الله علیه و آله مجملاً، و ألهمته علم عجائبه مکمّلاً، و ورّثتنا علمه مفسّراً؛ و فضّلتنا علی من جهل علمه، و قوّیتنا علیه لترفعنا فوق من لم یطق حمله.
(أللهم فإذا أفدتنا المعونة علی تلاوته، و سهلت جواسی ألستنا بحسن عبارته) جواسی ألسنتنا: حرکات ألسنتنا، والعبارة: البیان، والمعنی أعنت یا إلهی و سهلت السبیل لأن نتلو کتابک بالکامل، فأتمم إنعامک هذا بالهدایة إلی
تدبیره و رعایته والعمل بموجبه و إلا فمجرد التلاوة لا تحقق الهدف المطلوب.