جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقف الامام الصادق عند حمل بنی الحسن

زمان مطالعه: 3 دقیقه

فی سنة 144 ه صمم أبوجعفر المنصور القضاء علی بنی الحسن، و استئصال جذورهم، اذ لم تصب الفتنة الذین ظلموا منهم خاصة، بل عمت علی بنی الحسن عامة.

فقید أبوجعفر المنصور بنی الحسن، و صفدهم فی الحدید، ثم حملوا فی محامل أعراء، بغیر وطاء، و أوقفوا بالمصلی لکی یشتمهم الناس، ولکن الناس کفوا عنهم، و رقوا للحال التی هم فیها، ثم انطلقوا بهم حتی وقفوا عند باب مسجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

و روئی شاب و هو العباس بن حسن بن حسن بن علی علیه‏السلام واقفا علی باب داره، ظنا أنهم لا یجرؤون علی الفتیان، و اذ بهم یسحبونه، تعلقت به أمه، قائلة دعونی أشمه! قالوا: لا و الله، ما کنت حیة فی الدنیا.

و کان أخوه علی یدعی العابد، فلما رأی بنی الحسن علی هذه الحالة، تقدم بنفسه الی ریاح (والی المدینة) فأهل له، لما عرف منه الزهد و القداسة، فقال له: ما الذی جاء بک؟!

قال: جئت لتحبسنی مع قومی!!

فحبسه(1)

أما الامام الصادق علیه‏السلام فلقد کسر ظهره، و أوهن عزمه، و هدت قواه، فاطلع علیهم لما أوقفوا عند المسجد، و عامة ردائه مطروح بالأرض، فقال: لعنکم الله یا معشر الأنصار – ثلاثا – ما علی هذا عاهدتم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لا بایعتموه، أما و الله ان کنت حریصا، ولکنی غلبت، و لیس للقضاء مدفع، و حاول علیه‏السلام التخفیف من عبئ آل الحسن فتقدم الی المحمل الذی فیه عبدالله بن الحسن، یرید کلامه، فمنع أشد المنع، و تجرأ الحارس علی الامام فدفعه، قائلا له: تنح عن هذا! فان الله سیکفیک و یکفی غیرک! ثم مشت بهم القافلة.

رجع الامام علیه‏السلام الی بیته، فلم یبلغ بهم الحرسی الی البقیع، الا و ابتلی بلاء شدیدا اذ ضربت ناقته ورکه فمات منها.

أما الامام علیه‏السلام فلم یزل یبکی لیلا نهارا، و بقی محموما عشرین یوما، حتی خیف علیه من الهلاک(2)

و قد یتساءل ألم یکن بمقدور الامام علیه‏السلام الالتجاء الی الدعاء لخلاص بنی عمه، کما فعل مرارا مع المنصور لخلاص نفسه؟ فما الذی حدا به للبکاء دون الدعاء؟!!.

نعم. ولکن بنی الحسن وقعوا بالاضطرار بسوء الاختیار، بعد أن حذرهم الامام بالتکرار، بأنهم لن یکسبوا من ثورتهم الا القتل و الخسار.

فکانوا مصداقا لقوله تعالی (و ما أصابکم من مصیبة فبما کسبت أیدیکم و یعفو عن کثیر)(3) اضافة الی تذکیرهم بالانضام تحت لوائه، و قبول ولائه، و أنه من نسل تلک الشجرة النبویة و الدوحة الهاشمیة، و أنه من نسل الذین من تقدم علیهم مرق، و من تخلف عنهم زهق، لیکونوا عبرة لمن حذا حذوهم، و لم یفکر فی رسم الخطة، کی لا یقع فی منزلتهم. و مع ذلک فانهم لما حملوا دعا الله کثیرا(4)

و بقی بنوالحسن فی السجون، تحت وطأة التعذیب، و قد وفدت یوما ابنة عبدالله بن الحسن الی أبی‏جعفر المنصور، تستعطفه علی أبیها، و قد بلغ من العمر ما یقارب السبعین فقال لها المنصور «لع»: أذکرتنیه! ثم أمر به فأحدر فی المطبق(5)، و کذا کان معه والده الحسن بن الحسن و هو شیخ یقرب من التسعین، فمات فی حبس المنصور(6)

و أما الباقون، فانهم حبسوا فی مطبق لا یعرف لیلهم من نهارهم، و کانوا یتوضؤن من مکانهم حتی اشتدت علیهم الرائحة، و کان الورم یبدو فی أقدامهم فلا یزال یرتفع حتی یبلغ الفؤاد فیموت صاحبه، و بعضهم بنی علیه و هو حی(7) بل قیل انهم وجدوا مسمرین فی الحیطان أیضا(8)


1) الطبری ج 7 / 541 – الکامل فی التاریخ ج 3 / 559 – مروج الذهب ج 3 / 309 – بحارالأنوار ج 47 / 282.

2) بحارالأنوار ج 47 / 284 – معجم رجال الحدیث ج 10 / 163.

3) الشوری / 30.

4) أعیان الشیعة ج 1 / 666.

5) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 43 الکامل ج 2 / 591.

6) الکامل فی التاریخ ج 2 / 591.

7) المسعودی ج 3 / 310 – الکامل فی التاریخ ج 3 / 562 – الطبری ج 7 / 546.

8) الیعقوبی ج 2 / 370.