جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقفه من قیام بنی الحسن

زمان مطالعه: 4 دقیقه

بما أن أهل البیت علیهم‏السلام کانوا قطب الرحی، متمثلین فی شخصیة الامام الصادق علیه‏السلام لذا حاول کل من العباسیین و الحسنیین ادعاء الامام الصادق علیه‏السلام لنفسه، و أنهم یکیلون فی میزانه، و نجح العباسیون فی هذه الخطة.

أما عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام فجهد بالامام علیه‏السلام أن یبایع لولده محمد بن عبدالله الذی سماه مهدی الأمة، قائلا له علیه‏السلام: «انک ان بایعت ولدی لم یختلف علی اثنان» لأنه یعلم حق المعرفة، أن کل من بایع بنی‏العباس، انما هم مضللمون أو مغفلون، فبمجرد اعطاء الامام علیه‏السلام الشرعیة فی دعوة محمد سینقلب الرأی العام له.

و کانت بدایة الدعوة لمحمد بن عبدالله بن الحسن (النفس الزکیة) منذ أن قتل الولید بن یزید بن عبدالملک سنة 126 ه. و قد بایعه المعتزلة، و بایعه الکثیر من العباسیین، و منهم أبوجعفر المنصور الدوانیقی(1)

و اتحدا جمیعا لقتال الأمویین، و کان النصر حلیفهم.

ولکن من یستلم قیادة الأمة، هل الامام الصادق علیه‏السلام و التی نجحت الثورة باسمه و الدعوة الیه بلسان غیره؟ أم بنوالعباس الذین شدوا أزرهم بآل

فارس، و ضللوهم بأن القیام للرضا من آل البیت؟ أم بنو الحسن، و خاصة أن أباسلمة الخلال قد شد أزر محمد بن عبدالله، عندما بعث له کتابا یمنیه فیه بالبیعة، قبل أن تعلن دولة بنی‏العباس بعدة أیام؟

و علم الامام علیه‏السلام أنها مکیدة و خطة لتفرقة بنی‏هاشم، و أن الحرب ستنقلب داخلیة، و لن یجنی ثمارها الا بنوأمیة، اذ ستعود کرتهم، هذا اذا لم یفنی المسلمون بعضهم بعضا، و ستستغل القوی الغاشمة من الیهود و النصاری الموقف، فتحکم رقاب المسلمین، کما آل الیه الوضع المرزی فی أیامنا بعد غیاب الأئمة علیهم‏السلام.

و کذا علم الامام أن الدعوة الحسنیة أو العباسیة لم تکن لتقویم الاعوجاج والانحراف الذی حل بالأمة، بل لرم الأموال رما، و لحبهم الدنیا حبا جما، لا للم شمل المسلمین لما.

و من هنا حذر الامام الصادق علیه‏السلام عبدالله بن الحسن قائلا له: «قد علم الله أنی أوجب النصح علی نفسی لکل مسلم، فکیف أدخره عنک! فلا تمن نفسک»…(2)

و بعد أن جهد فی اقناعه و ارشاده، کان رد عبدالله علی الامام علیه‏السلام «یحملک علی ذلک الحسد لابنی»، حتی تغلغل هذا الکلام بین النساء أیضا، فاتهمت أم محمد بن عبدالله بن الحسن الامام الصادق علیه‏السلام بالحسد لولدها.

فما کان للامام علیه‏السلام من حیلة أخری، الا أن یظهر مکنون علمه قائلا لعبد الله بن الحسن: «ایها و الله ما هی الیک و لا الی ابنک، و انما هی لهذا – یعنی السفاح – ثم لهذا – یعنی المنصور – یقتله علی أحجار الزیت، ثم یقتل‏

أخاه بالطفوف، و قوائم فرسه فی الماء(3) – بل کان الامام علیه‏السلام ینهی عن القیام معه و مناصرته و معاضدته.

و أخبر الامام علیه‏السلام محمدا بذلک أیضا، لعله یرتدع عن قیامه، خوف شرذمة بنی الحسن، و أکد له أن رأسه یوضع علی حجر الزنانیر، یسیل منه الدم الی موضع کذا و کذا…

فأخبر محمد أباه، بمقالة الامام علیه‏السلام فقال له: یا بنی آجرنی الله فیک ان جعفرا أخبرنی أنک صاحب حجر الزنانیر(4)

فان عبدالله و ان علم بمکنون علم الامام علیه‏السلام و أن ولده یقتل، ولکنه یرید الاستیلاء علی الخلافة، و صیرورتها لبنی الحسن حتی بعد مقتل ولده محمد.

و مما ینبغی الاشارة الیه، أن عبدالله بن الحسن أطلق علی ولده محمد اسم المهدی قائلا: ان محمد ابنی مهدی هذه الأمة.

فلما وصل ذلک الخبر الی المنصور، أطلق علی ولده اسم المهدی قائلا: بل ولدی مهدی هذه الأمة، لما تواتر عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم أن المهدی سیملأ الأرض قسطا و عدلا، فان هذه الادعاءات کانت ستجر الویلات، علی الامامیة بشکل عام، مدعیا کل منهم أن هذا هو المهدی الموعود، و انتهی الأمر، بظهور الأمر، فلم التلبس بامامة الأئمة علیهم‏السلام من بعده؟!.

و علی أی فبعد انتصار العباسیین، تتبعوا بنی الحسن فی کل حفر و قفر، و فی کل واد و ناد.

و أما ما کان من شأن محمد (النفس الزکیة) فانه لما ظفر بنوالعباس، و دخلوا المدینة، انهزم أصحاب محمد، و خانوا به، و خلوه عرضة للسهام و النبال، فقتل بأسهل حال، و حز رأسه و أخذ هدیة و وضع بین یدی المنصور، فشمت به، ثم أمر بأن یطاف به فی سکک الکوفة، ثم یطاف به فی الآفاق.

و کان مقتله سنة 145 ه بعد أن جر الویل الی آل الحسن جمیعهم، من القتل و التشرید و السجون والتعذیب، خوفا من المسیر الی محمد بن عبدالله، أو مناصرته.

و لما قتل محمد قام أخوه ابراهیم، بالدعوة الی آل الحسن کذلک، ولکن سرعان ما خمدت ثورته، و قتل فی السنة نفسها، بعد أن جمع المنصور قوته، اذ من شدة قلقه من ابراهیم، کان ینام علی مصلاه حتی اتسخت و لم یغیرها، بل اعتزل النساء قائلا: حتی انظر رأس ابراهیم لی، أو رأسی له.

و لم تستقر دولة بنی‏العباس منذ قیامها فی سنة 132 ه و الحروب تتوالی الی أن قتل محمد بن عبدالله بن الحسن و أخوه ابراهیم، عندئذ قرت عین المنصور فأنشأ یقول:

فألقت عصاها و استقر بها النوی‏++

کما قر عینا بالایاب المسافر(5)

و کان أبوحنیفة(6) قد افتی بالخروج مع ابراهیم بن عبدالله، و لما علم بذلک المنصور تغیر علی أبی‏حنیفة، فدس الیه السم و قتله(7)

و بعد مقتل ابراهیم، تفرد أبوجعفر المنصور بالامام علیه‏السلام محاولا الاطاحة به عن مقام الامامة مضطهدا له بین العامة، بعد أن صفا له الجو، و لا من یعارضه بلو!!

فتفرغ عندئذ لأذیة الامام الصادق علیه‏السلام و الارسال خلفه مرات عدة، للوقیعة به، ولکن أمر الله تعالی و حکمته کانت تقتضی نجاة الامام من بین یدی المنصور، بعد أن یلجأ علیه‏السلام للدعاء.


1) الامام الصادق للمظفر ج 1 / 28 – سیرة الأئمة الاثنی عشر ج 2 / 276 – الطبری ج 7 / 552 – مروج الذهب ج 3 / 306.

2) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 359 عن الآداب السلطانیة 111 مروج الذهب ج 3 / 269.

3) مناقب ابن شهرآشوب ج 4 / 228 – الطبری ج 7 / 601 – ابن‏الأثیر فی کامله ج 3 / 579.

4) نفس المصدر.

5) لکامل فی التاریخ ج 3 / 577 – مروج الذهب ج 3 / 306 – الطبری ج 7 / 648 – المعارف لابن قتیبة 213 أعیان الشیعة ج 2 / 180 – الیعقوبی ج 2 / 278.

6) أعیان الشیعة ج 2 / 180.

7) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 319.