(واجعل لنا- نحن أهل البیت- فی صدور المؤمنین وداً) فی الجزء الأول من کتاب فضائل الخمسة من الصحاح الستة للفیروز آبادی أن الآیة 23 من الشوری: «قل لا أسلکم علیه أجراً إلا المودة فی القربی» نزلت فی قربی الرسول (ص) نقلاً عن تفسیر ابن جریر الطبری ج 25 ص 16 و 17 الطبع بالقاهرة سنة 1357 هـ. و عن کتاب حلیة الأولیاء لأبی نعیم الأصفهانی ج 3 ص 301 الطبع بالقاهرة سنة 1351 هـ، و عن تفسیر الدر المنثور للسیوطی الطبع سنة 1314 هـ، و عن مستدرک الصحیحین النیسابوری و أسد الغابة لابن الأثیر و ذخائر العقبی لمحب الدین الطبری والصواعق المحرقة لابن حجر، و کشاف الزمخشری.
و أیضاً فی کتاب الفیروز آبادی أن الآیة 96 مریم: «إن الذین آمنوا و عملوا الصالحات سیجعل الرحمن لهم وداً» نزلت فی آل الرسول (ص) نقلاً عن کشاف الزمخشری و تفسیر الدر المنثور والریاض النضرة، کل ذلک مع رقم الجزء والصفحة، و ذکر تاریخ الطبع فی آخر الجزء الثالث.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ عبدک و رسولک کما بلّغ
رسالتک، و صدع بأمرک، و نصح لعبادک.
ألّلهمّ اجعل نبیّنا صلواتک علیه و علی آله یوم القیامة أقرب النبیّین منک مجلساً؛ و أمکنهم منک شفاعةً، و أجلّهم عندک قدراً، و أوجههم عندک جاهاً.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آل محمّدٍ، و شرّف بنیانه، و عظّم برهانه، و ثقّل میزانه، و تقبّل شفاعته، و قرّب وسیلته، و بیّض وجهه، و أتمّ نوره، وارفع درجته، و أحینا علی سنّته، و توّفنا علی ملّته، و خذ بنا منهاجه، واسلک بنا سبیله، واجعلنا من أهل طاعته، واحشرنا فی زمرته، و أوردنا حوضه، واسقنا بکأسه.
و صلّ ألّلهمّ علی محمّدٍ و آله… صلاةً تبلّغه بها أفضل مأ یامل من خیرک و فضلک و کرامتک، إنّک ذو رحمةٍ واسعةٍ، و فضلٍ کریمٍ.
ألّلهمّ اجزه بما بلّغ من رسالاتک، و أدّی من آیاتک، و نصح لعبادک، و جاهد فی سبیلک، أفضل ما جزیت أحداً من ملائکتک المقرّبین،
و أنبیائک المرسلین المصطفین، والسّلام علیه و علی آله الطّیبین الطّاهرین و رحمة الله و برکاته.
فی أصول الکافی عن رسول الله (ص): «اجعلونی فی أول الدعاء، و فی آخره، و فی وسطه» و أیضاً فیه عن الإمام الصادق (ع): «من کانت له حاجة إلی الله عز و جل فلیبدأ بالصلاة علی محمد و آله، ثم یسأل حاجته، ثم یختم بالصلاة علی محمد و آله، فإن الله سبحانه أکرم من أن یقبل الطرفین، و یدع الوسط» و مثله فی نهج البلاغة. و کل صلاة علی محمد دون آله فهی بتراء لا وزن لها ولا أثر. فقد روی البخاری و مسلم أن الصحابة سألوا النبی (ص): کیف نصلی علیک؟ فأجاب قولوا: أللهم صل علی محمد و علی آل محمد… و من هنا تکررت الصلوات علیه و علیهم فی أدعیة أهل العصمة. والفصل الثانی من الصحیفة السجادیة یختص بالصلاة علیه و علی آله، کما سبق.
و أیضاً اشتهر عن النبی (ص): «لا یؤمن أحدکم حتی أکون أحب إلیه من ولده و والده والناس أجمعین» ذلک بأن حب محمد (ص) هو حب لله و للإنسان، و إیمان بنداء العقل والحریة والعدل، ولا أحد یبغض محمداً إلا من کان علی سنة أبی جهل.
و بعد، فإن ما ختم به الإمام (ع) هذا الفصل من الصلوات علی جده الرسول (ص) هو تکرار لما جاء فی الفصل الثانی و غیره من فصول الصحیفة، هذا إلی أن المراد من هذه الصلوات علی محمد (ص) واضح یفهمه الأمی والمتعلم علی السواء و لمجرد الیمن والتبرک نشیر إلی بعض الکلمات.
(وصدع بأمرک) بلّغه وجهر به (و نصح لعبادک) و تحمل الصعاب فی
هذه السبیل (أللهم اجعل نبینا صلواتک علیه و علی آله أقرب النبیین…) هذا بیان لمقام الرسول الأعظم عند الله سبحانه، بأسلوب الدعاء والرجاء، و أیضاً فیه إشارة إلی أنه ما من أحد یستحق علی الله أجراً بالحتم حتی محمد (ص) الا من باب الرحمة التی کتبها سبحانه علی نفسه علماً بأن رحمته لا یکتبها لأحد إلا بموجب حکمته (و شرف بنیانه) أرفع شأنه فوق کل شأن. و فی نهج البلاغة: أللهم أعل علی بناء البانین بناءه (و عظّم برهانه) بإظهاره علی کل حجة و دلیل (و ثقل میزانه) بالحسنات (و قرب وسیلته) قرب منک منزلته، و حقق رغبته (واحینا علی سنته…) ثبتنا علی الإسلام، ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هدیتنا (أللهم صل علی محمد صلاة تبلغه بها…) ما یحب و یرضی و أیضاً صل علیه و علی آله بعد أن یرضی صلاة تنمو و تعلو ببقائک و دوامک.