و عمد الأجلاف اللئام من أهل الکوفة الی مواراة جیف قتلاهم، و ترکوا جثمان ریحانة رسول الله (ص) و جثث أهلبیته و أصحابه الممجدین علی رمضاء کربلا، و انبری هوم من بنیأسد من الذین لم یشترکوا فی الحرب فحفروا القبور لتلک الجثث الزواکی، و کانوا متحیرین فی معرفتها لأن الرؤوس قد فصلت عنها، و بینما هم کذلک اذ أطل علیهم الامام زینالعابدین – حسبما نصت علیه بعض المصادر الشیعیة – فأوقف بنیأسد علی شهداء أهلالبیت و غیرهم من الأصحاب، و بادر بنفسه الی حمل جثمان أبیه فواراه فی مثواه الأخیر و هو یذرف أحر الدموع قائلا:
«طوبی لأرض تضمنت جسدک الطاهر، فان الدنیا بعدک مظلمة، و الأخرة بنورک مشرقة، أما اللیل فمسهد، و الحزن سرمد أو یختار الله لأهلبیتک دارک التی أنت بها مقیم، و علیک منی السلام یا ابن رسول الله و رحمة الله و برکاته..».
و رسم علی القبر الشریف هذه الکلمات: «هذا قبر الحسین بن علی ابن أبیطالب، الذی قتلوه عطشانا غریبا» و دفن عند رجلی الامام فلذة کبده ولده علی الأکبر، و دفن بقیة الشهداء من هاشمیین و غیرهم فی حفرة واحدة، ثم انطلق مع الأسدیین الی نهر العلقمی فحفر قبرا و واری فیه قمر بنیهاشم أباالفضل العباس بن أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و جعل یبکی أمر البکاء و هو یقول:
«علی الدنیا بعدک العفا یا قمر بنیهاشم، و علیک منی السلام من شهید محتسب و رحمة الله و برکاته..»(1)
و أصحبت تلک القبور الطاهرة رمزا للکرامة الانسانیة، و رمزا لکل تضحیة تقوم علی الشرف و العدل والحق، و قد أصبحت من أقدس مراکز العبادة، و أفضلها فی الاسلام.
1) حیاة الامام الحسین 3 / 324 – 325.