جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من یجیب عن کل سؤال فهو مجنون

زمان مطالعه: 4 دقیقه

(التسلیم لمحکم آیاته، و یفزع إلی الإقرار بمتشابهاته) المحکم: الواضح الذی یمکن العلم بالمراد من ظاهره مثل لا إله إلا الله، والمتشابه: المبهم الذی لا یمکن العلم بالمراد حیث لا ظاهر له مثل «ألم» و یفزع: یلجأ، والمعنی وفق عبادک المؤمنین إلی التمییز بین الظاهر والمبهم من آیات القرآن کیلا یقتحموا الشبهات و یتعسفوا فی التأویل. قال الإمام أمیر المؤمنین (ع): «ان الراسخین فی العلم هم الذین أغناهم عن اقتحام السدود المضروبة دون الغیوب الإقرار بجملة ما جهلوا تفسیره من الغیب المحجوب… و ما أکثر ما نجهل… سکت الله لکم عن أشیاء، ولم یدعها نسیاناً فلا تتکلفوها». و قال الإمام الصادق (ع): من أجاب عن کل ما یسأل عنه فهو مجنون.

(أللهم إنک أنزلته علی نبیک محمد صلی الله علیه و سلم و آله مجملا، و ألهمته علم عجائبه مکملا) فی القرآن آیات، منها کاملات بینات أشار إلیها الإمام (ع) بقوله «مکملا» أی کاملة البیان یعرف النبی (ص) المراد منها دون الرجوع إلی الله سبحانه فی تفسیرها کایة تحریم الزواج بالأقارب 23 النساء و آیة تحریم المیتة والدم والخنزیر… 3 المائدة، و بعض آیات القرآن رموز و إشارات لا یعرف النبی (ص) معانیها بالتفصیل الإببیان ثان من الله تعالی، و أشار إلیها الإمام بقوله «مجملا» مثل «و أقیموا الصلاة و آتوا الزکاة 110 البقرة» فإن الله عز و جل بیّن لنبیه الکریم کیفیة الصلاة و مقدار الزکاة بوحی ثان، و هو ما یعبر عنه بالسنة النبویة، أما غرائب القرآن الکریم

و عجائبه التی أشار إلیها الإمام (ع) فتشمل و تعم کل ما فیه، لأنه معجزة المعاجز من ألفه إلی یائه.

(و ورثتنا علمه مفسراً) کل علوم القرآن الکریم والرسول العظیم هی عند الأئمة الأطهار من أهل بیته بنص الحدیث المتواتر المعروف بحدیث الثقلین حیث جعلهم عدلا للقرآن الذی فیه تبیان کل شیء، وقد جاء هذا الحدیث فی أربعین کتاباً أو أکثر من کتب السنة، وقد تتبعها الشیخ قوام الدین الوشنوی، و سجل أسماءها مع النص فی رسالة خاصة بعنوان «حدیث الثقلین» و سبقت الإشارة إلی ذلک فی شرح الدعاء 24.

(و فضلتنا علی من جهل علمه) کل أهل السماء والأرض یفضلون العلم علی الجهل بالطبع والفطرة، و هل من أحد یوازن بینهما؟ أللهم إلا من یتخطب فی ظلمات الحقد والتعصب الموروث (و قویتنا علیه) أی علی فهمه والعلم بأسراره و أهدافه تماماً کما هو فی علم الله و رسول الله، و أیضاً قوّاهم سبحانه علی العمل بجمیع أحکامه و آدابه (لترفعنا فوق من لم یطق حمله) یشیر بهذا إلی الذین یمتطون الذین إلی الدنیا، و ما أکثرهم فی کل عصر، بخاصة فی العصر الراهن، والسر التضخم الهائل فی أموال النفط. و فی روایة عن الإمام الصادق (ع): فی جهنم رحی تطحن العلماء الفجرة والقراء الفسقة.

ألّلهمّ فکما جعلت قلوبنا له حملةً، و عرّفتنا برحمتک شرفه و فضله… فصلّ علی محمّدٍ الخطیب به، و علی آله الخزّان له، واجعلنا ممّن یعترف بأنّه من عندک، حتّی لا یعارضنا الشکّ فی تصدیقه، ولا یختلجنا الزّیغ عن قصد طریقه.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، واجعلنا ممّن یعتصم بحبله، و یأوی من المتشابهات إلی حرز معقله، و یسکن فی ظلّ جناحه، و یهتدی بضوء صباحه، و یقتدی بتبلّج إسفاره، و یستصبح بمصباحه، ولا یلتمس الهدی فی غیره.

(أللهم فکما جعلت قلوبنا…) أوعیة لکتابک، و خزنة لعلمک (فصل علی محمد الخطیب به…): البشیر النذیر بالقرآن (واجعلنا ممن یعترف بأنه من عندک…) وقد تسأل: إن قوم الإمام (ع) أولا: «جعلت قلوبنا له حملة» معناه الإعتراف بأن القرآن من عندالله، فکیف قال بعده: «اجعلنا ممن یعترف بأنه من عندک»؟ ألیس هذا تحصیلا للحاصل تماماً کقول القائل: اجعل الماء ماء؟

الجواب المراد بالإعتراف الثانی البقاء والإستمرار علی الإیمان والیقین به کقوله تعالی: «و إنی لغفار لمن تاب و آمن- 82 طه أی بقی واستمر علی إیمانه و توبته حیث لا توبة بلا إیمان.

(واجعلنا ممن یعتصم بحبله): من المهتدین بنوره (و یأوی من المتشابهات …) إذا عرضت له معضلة و مشکلة بحث عن حلها فی نصوص القرآن فإن اهتدی إلی الحل فذاک والإفأحجم وفوض الأمر إلیه تعالی (ولا یلتمس الهدی فی غیره) قال الرسول الأعظم (ص): «من ابتغی الهدی فی غیر القرآن أضله الله» و من یضلل الله فماله من هاد.

ألّلهمّ و کما نصبت به محمّداً علماً للدّلالة علیک، و أنهجت بآله سبل الرّضا إلیک… فصلّ

علی محمّدٍ و آله، واجعل القرآن وسیلةً لنا إلی أشرف منازل الکرامة، و سلّماً نعرج فیه إلی محلّ السّلامة، و سبباً نجزی به النّجاة فی عرصة القیامة، و ذریعةً نقدم بها علی نعیم دار المقامة.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، واحطط بالقرآن عنّا ثقل الأوزار، وهب لنا حسن شمائل الأبرار واقف بنا آثار الّذین قاموا لک به آناء اللّیل و أطراف النّهار، حتّی تطهّرنا من کلّ دنسٍ بتطهیره، و تقفو بنا آثار الّذین استضاءوا بنوره، ولم یلههم الأمل عن العمل فیقطعهم بخدع غروره.

(أللهم و کما نصبت به محمداً علماً للدلالة علیک) الضمیر فی «به» للقرآن و نصبت أقمت و أرسلت، والمعنی أرسل سبحانه محمداً إلی عباده و عیاله برسالة ترشد الخلق إلی الحق، و تکرم کل إنسان، و تصونه من العنف والجور والجهل والفقر، و توفر له حیاة فاضلة و کریمة (و أنهجت باله سبل الرضا إلیک) أنهجت: أوضحت، والمعنی أن الأئمة من العترة الطاهرة امتداد لجدهم الرسول (ص) فی هدایة الخلق إلی الحق، والسبیل إلی رضوانه تعالی و جنانه (واجعل القرآن وسیلة لنا إلی أشرف منازل الکرامة…) وفقنا إلی العمل بالقرآن لنحظی لدیک بالسلامة والکرامة، و هذا من الإمام (ع) أصدق شاهد علی أن أهل البیت (ع) لا یتوسلون إلی الله سبحانه بالأنساب، ولا یدعون التفوق علی الناس، لأنهم شعب الله المختار، کیف؟ و هم یروون عن جدهم (ص): کلکم لآدم، و آدم من تراب، و یقرأون قوله تعالی: «إن أکرمکم عند الله

أتقاکم» و فی أصول الکافی عن الإمام الباقر (ع): «والله ما معنا من الله براءة، ولا بیننا و بین الله قرابة، ولا لنا علی الله حجة، ولا نتقرب إلیه إلا بالطاعة» و بالعلم والعمل أصبحوا خلفاء الله فی أرضه و حجته علی عباده.

(أللهم أحطط بالقرآن عنا ثقل الأوزار) أهدنا إلی العمل بالقرآن و أحکامه هدایةً تطهرنا من الذنوب الماضیة، و تعصمنا من الذنوب الآتیة (وهب لنا شمائل الأبرار..) ألحقنا بعبادک الصالحین الذین یقیمون الصلاة طرفی النهار و آناء من اللیل (حتی تطهرنا من کل دنس بتطهیره) الدنس: الذنب، والمعنی مدّنا یا إلهی بالعون والتوفیق إلی العمل بالقرآن لتکون نفوسنا تقیة نقیة من کل ما یشینها و یدنسها (و تقفو بنا آثار…) اجعلنا من التابعین بإحسان للعالمین بالقرآن (ولم یلههم الأمل عن العمل…) لاتخدعهم حلاوة الدنیا عن نعیم الآخرة، بل یعملون لهذه و تلک لا باعتبار أنهما مختلفتین منفصلتین، بل لأن العمل الصالح النافع هو الوسیلة إلی خیر الآخرة. و کررنا فیما سبق أن دنیا الحلال دعامة مجد و عز للدین بشهادة سید المرسلین حیث قال: المؤمن القوی خیر من المؤمن الضعیف، والید العلیا خیر من الید السفلی.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، واجعل القرآن لنا فی ظلم اللّیالی مؤنساً، و من نزغات الشّیطان و خطرات الوسواس حارساً، ولأقدامنا عن نقلها إلی المعاصی حابساً، ولإلسنتنا عن الخوض فی الباطل من غیر ما آفةٍ مخرساً، ولجوارحنا عن اقتراف الآثام زاجراً، و لما طوت الغفّلة عنّا من تصفّح الإعتبار ناشراً، حتّی توسل إلی قلوبنا فهم

عجائبه، و زاجر أمثاله الّتی ضعفت الجبال الرّواسی علی صلابتها عن احتماله.