کان عنوان یختلف الی مالک بن أنس و یأخذ عن العلم، فأتی یوما الی الامام الصادق علیهالسلام لیأخذ عنه العلوم، فأبی الامام علیهالسلام قائلا: انی رجل
مطلوب و مع ذلک لی أوراد فی کل ساعة من آناء اللیل و النهار، فلا تشغلنی عن وردی.
و لم یزل عنوان یدعو الله تعالی لیعطف له قلب الصادق علیهالسلام الی أن أذن له.
فلما دخل قال له الامام علیهالسلام ما مسألتک؟ فقال: سألت الله أن یعطف قلبک علی و یرزقنی من علمک، و أرجو أن الله تعالی أجابنی فی الشریف ما سألته.
فقال علیهالسلام: یا أباعبدالله لیس العلم بالتعلم، انما هو نور یقع فی قلب من یرید الله تبارک و تعالی أن یهدیه، فان أردت العلم فأطلب أولا فی نفسک حقیقة العبودیة، و اطلب العلم باستعماله، و استفهم الله یفهمک.
قال: یا شریف. فقال علیهالسلام: قل یا أباعبدالله.
قال: یا أباعبدالله ما حقیقة العبودیة؟
قال علیهالسلام: ثلاثة أشیاء: أن لا یری العبد لنفسه فیما خوله الله ملکا، لأن العبید لا یکون لهم ملک، یرون المال مال الله، یضعونه حیث أمرهم الله به، و لا یدبر العبد لنفسه تدبیرا، و جملة اشتغاله فیما أمره تعالی به و نهاه عنه، فاذا لم یر العبد لنفسه فیما خوله الله تعالی ملکا، هان علیه الانفاق فیما أمره الله تعالی أن ینفق فیه، و اذا فوض العبد تدبیر نفسه علی مدبره هان علیه مصائب الدنیا، و اذا اشتغل العبد بما أمره الله تعالی و نهاه، لا یتفرغ منهما الی المراء، و المباهاة مع الناس، فاذا أکرم الله العبد بهذه الثلاثة، هان علیه الدنیا، و ابلیس، و الخلق، و لا یطلب الدنیا تکاثرا و تفاخرا، و لا یطلب ما عند الناس عزا و علوا، و لا یدع أیامه باطلا، فهذا أول درجة التقی، قال الله
تبارک و تعالی (تلک الدار الآخرة نجعلها للذین لا یریدون علوا فی الأرض و لا فسادا و العاقبة للمتقین).
قال: یا أباعبدالله أوصنی.
قال علیهالسلام: أوصیک بتسعة أشیاء فانها وصیتی لمریدی الطریق الی الله تعالی، و الله أسأل أن یوفقک لاستعماله، ثلاثة منها فی ریاضة النفس، و ثلاثة منها فی الحکم، و ثلاثة منها فی العلم، فاحفظها و ایاک و التهاون، قال عنوان: ففرغت قلبی له.
فقال: أما اللواتی فی الریاضة: فایاک أن تأکل ما لا تشتهیه، فانه یورث الحماقة و البله، و لا تأکل الا عند الجوع، و اذا أکلت فکل حلالا و سم الله، و اذکر حدیث الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: ما ملأ آدمی وعاء شرا من بطنه، فان کان و لا بد فثلث لطعامه، و ثلث لشرابه، و ثلث لنفسه.
و أما اللواتی فی الحلم: فمن قال لک: ان قلت واحدة سمعت عشرا، فقل: ان قلت عشرا لم تسمع واحدة، و من شتمک فقل له: ان کنت صادقا فیما تقول، فأسأل الله أن یغفر لی، و ان کنت کاذبا فیما تقول، فأسأل الله أن یغفر لک، و من وعدک بالخنی، فعده بالنصیحة و الرعاء.
و أما اللواتی فی العلم: فاسأل العلماء ما جهلت، و ایاک أن تسألهم تعنتا و تجربة و ایاک أن تعمل برأیک شیئا، و خذ بالاحتیاط فی جمیع ما تجد الیه سبیلا، و اهرب من الفتیا هربک من الأسد، و لا تجعل رقبتک للناس جسرا.
قم عنی یا أباعبدالله فقد نصحت لک، و لا تفسد علی وردی، فانی امرء ضنین بنفسی، و السلام علی من اتبع الهدی(1)
یظهر من تعامل الامام علیهالسلام مع عنوان البصری، أنه لم یکن من أصحابه، أو الذین یجمعون العلم للوصول الی الله تعالی، و الا لما أعرض عنه الامام علیهالسلام فی بدایة الأمر، و بعد موعظته له، قال: قم عنی…
اضافة الی أن جل وصیة الامام علیهالسلام له، هی تفویض الأمر لله عزوجل، و لیس معنی کلامه علیهالسلام بالتفویض، أن لا اختیار للعبد مطلقا فی تصرفاته، و کأنه مجبر فی تحرکاته، «بل لا جبر و لا تفویض لکن أمر بین أمرین».
و من محور کلامه علیهالسلام یظهر أن عنوانا کان یقول بالاختیار، و أن الله فوض الی العبد تدبیر شؤونه فی جمیع مجالات حیاته، فلا ارادة لله فی شیء منها، فیکون عندئذ قد عزل الله من سلطانه.
فلذا نبهه الامام علیهالسلام فی آخر کلامه علی الاحتیاط فی جمیع أموره، و أن لا یجعل نفسه عالما فی غیر مقامه.
1) بحارالأنوار ج 1 / 226.