لیس من العدل ولا المنطق فی شیء أن ینسب و یسند أی شیء إلی فرد أو فئة أو طائفة إلا بدلیل قاطع متناً و سنداً، و بالخصوص فیما یعود إلی العقیدة والدینیة، لأن الحد والتجریح فیها یدرأ بالشبهات.
والطریق الواحید لمعرفة العقیدة، أیة عقیدة لقوم أو طائفة هو الکتب الدینیة عندهم، و علی الباحث المنصف أن یطلبها و یرجع، و إن ألصق بهم شیئاً لا عین له ولا أثر فی هذه الکتب فهو کذاب أشر و مفتر قذر… و کتب العقیدة عند الشیعة الإمامیة کتاب الهل و سنة نبیه، و منها أخبار أهل البیت (ع) و آثارهم، و من طلیعة هذه الآثار الصحیفة السجادیة. والإمام السجاد (ع) أشار فی دعائه هذا إلی أن شیعتهم هم القائمون بسنة الله الآخذون بآدابه، والمراد هنا بسنته تعالی و آدابه شریعته و أحکامه، و زیادة فی التدلیل والتوضیح نذکر فیما یلی بعض ما قاله الإمام الصادق حفید الإمام السجاد (ع) و غیره من الأئمة فی خصائص الشیعة و صفاتهم:
جاء فی سفینة البحار عن الإمام الصادق (ع): إنما شیعة علی من عف بطنه و فرجه، واشتد جهاده، و عمل لخالقه، و رجا ثوابه، و خاف عقابه. و فی روایة ثانیة: «إنما شیعتنا من اتبع آثارنا، واقتدی بأعمالنا» و هذا طبیعی و بدیهی، فالحنفی من اتبع أبا حنیفة، و کذلک المالکی والشافعی والحنبلی…
و فی أصول الکافی: والله ما شیعتنا إلا من أطاع الله… فإنه لا یدرک ما عند الله إلا بطاعته. و فی روایة ثانیة عن الإمام الباقر والد الإمام الصادق: «یا معشر شیعة آل محمد (ص) والله ما معنا من الله براءة ولا بیننا و بین
الله قرابة ولا لنا علی الله حجة ولا نتقرب إلی الله إلا بالطاعة، فمن کان منکم مطیعاً لله تنفعه ولایتنا، و من کان متنکم عاصیاً لله لم تنفعه ولایتنا. و یحکم لا تغتروا، و یحکم لا تفتروا. و وراء هذا التکرار رد علی من اعتدی وافتری.
(وسد خلتهم و عیادة مریضهم) فی أصول الکافی: ان رجلاً دخل علی الإمام الصادق (ع) فسأله: کیف خلفت اخوانک؟ فأحسن الثناء علیهم. فقال الإمام: کیف عیادة أغنیائهم لفقرائهم؟ قال: قلیلة. قال: کیف صلة أغنیائهم لفقرائهم فی ذات أیدیهم؟ قال الرجل: إنک لتذکر أخلاقاً قلّ ما هی فیمن عندنا. فقال الإمام: کیف تزعم أن هؤلاء شیعة؟.
(وحسن مواساتهم بالماعون): اسم لمنافع البیت کالقدر والدلو والسراج والملح والماء کما فی مجمع البحرین للشیح الطریحی، والمراد المساواة فی کل شیء، و فی سفینة البحار: أن الإمام الکاظم ابن الصادق (ع) قال لرجل من الشیعة: کیف أنتم فی التواصل والتواسی؟ قال: علی أفضل ما کان علیه أحد. قال: أیأتی أحدکم إلی دکان أخیه أو منزله عند الضائقة، فیستخرج کیسه، و یأخذ ما یحتاج إلیه، فلا ینکره؟ قال: لا. فقال الإمام (ع): لستم علی ما أحب فی التواصل. و کانت هذه المواساة موجودة عند بعض الصحابة، ولکن علی عهد الرسول الأعظم (ص) لا من بعده کما نعلم.
واجعلنی ألّلهمّ أجزی بالإحسان مسیئهم، و أعرض بالتّجاوز عن ظالمهم، و أستعمل حسن الظّنّ فی کافّتهم، و أتولّی بالبرّ
عامّتهم؛ وأغضّ بصری عنهم عفّةً، و ألین لهم تواضعاً، و أرقّ علی أهل البلاء منهم رحمةً، و أسرّ لهم بالغیب مودّةً؛ و أحبّ بقاء النّعمة عندهم نصحاً؛ و أوجب لهم ما أوجب لحامّتی و أرعی لهم ما أرعی لخاصّتی.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله؛ وارزقنی مثل ذلک منهم؛ واجعل لی أوفی الحظوظ فیما عندهم، وزدهم بصیرةً فی حقّی، و معرفةً بفضلی، حتّی یسعدوا بی و أسعد بهم، امین ربّ العالمین.
(اجعلنی اللهم أجزی بالإحسان مسیئهم…) طلب الإمام» (ع) بدعائه أولاً أن یجعل الله- تعالی ذکره- شیعته من أهل التقی والصلاح، ثم عقب بالسّوال أن یجعله من أهل الإمامة والقیادة الذین ینسون أنفسهم، و یتغلبون علی الذاتیة والأنانیة، فیعرضون عن السفیه، و یجزون المسیء بالإحسان.
(واستعمل حسن الظن فی کافتهم) أمر تعالی عباده بالجود و جاد علیهم، و بالعفو و عفا عنهم. و بالتراحم و رحمهم… و هکذا لم یرض منهم لنفسه إلا بمثل الذی رضی به لهم من نفسه، فبالأولی، إذا طلب الإمام من المأمومین أن یحبوه و یثقوا به، أن یحبهم هو و یثق بهم، قال أرسطو للإسکندر الکبیر:
«لا تأت إلی الرعیة بما تکره أن یأتوا إلیک به» و بهذه المحبة والثقة والمتبادلة بین القائد والمقود یتم التعاون، ویستتب الأمن، و یسود العدل، و تحل المشکلات، و تتحقق جمیع الأهداف والغایات.
(و أتولی بالبر عامتهم) من شروط الإمام أن یکون أبر الناس بالناس و أرحمهم، قال سبحانه فی نبیه الکریم (ص): «عزیز علیه ما عنتم حریص علیکم بالمؤمنین رؤوف رحیم- 128 التوبة» (واغض بصری)… أغض عن السیئة، و أشکر الحسنة (وألین جانبی لهم) قال سبحانه: «فبما رحمة من الله لنت لهم- 159 آل عمران… واخفض جناحک للمؤمنین- 88 الحجر» (و أرق علی أهل البلاء) أحنوا علیهم، و أعمل جاهداً من أجلهم (و أسر لهم بالغیب مودة) املأ قلبی لکل طیب و صالح إخلاصاً ووداً (و أحب بقاء النعمة عندهم) أود من الأعماق أن یعیشوا فی نعیم و أمان مدی اللیالی والأیام.
(و أوجب لهم ما أوجبت لحامتی) اجعلنی أهتم بهم اهتمامی بأهلی و خاصتی (و أرعی لهم…) عطف تکرار (اللهم ارزقنی مثل ذلک منهم…) اجعل سلوکهم و سیرتهم معی تماماً کسلوکی و سیرتی معهم وفاء و إخلاصاً (وزدهم بصیرة فی حقی) فی وجوب طاعتی لا لشیء إلا أهدی إلی الحق، و به أعدل و أعمل (و معرفة بفضلی): بأنی من خزنة علمک و حفظة دینک الذین عنیتهم بقولک: «فاسألوا أهل الذکر إن کنتم لا تعلمون- 43 النحل» (حتی یسعدوا بی): بهدایتی لهم إلی سبیل والرشاد، و فی الحدیث: «لئن یهدی الله علی یدیک رجلاً خیر لک مما طلعت علیه الشمس» (و أسعد بهم): بإیمانهم و جهادهم فی سبیل طاعتک و مرضاتک (آمین) اسم فعل مبنی علی الفتح بمعنی استجب.