(والحمد لله الذی اختار لنا محاسن الخلق) أی الشکل والصورة، قال سبحانه: «لقد خلقنا الإنسان فی أحسن تقویم- 4 التین… و صورکم فأحسن صورکم- 64 غافر» خلق سبحانه الإنسان فی أحسن خلقه و أحکمها و أدقها، فهو من حیث الحجم وسط بین القیل والقرد، و من حیث الطول والقصر لا إفراط ولا تفریط، أما الجمال فیتجلی فی القوام، و تنسیق الأعضاء و انسجام بعضها مع بعض، و کثیر من الفلاسفة یسمون الإنسان بالکون الصغیر، قال الملا صدرا فی شرح أصول الکافی: إن الله اختصر من هذا العالم مخلوقاً یحوی معانیه کلمها علی أکمل الوجوه، و سماه آدم، و فی کتاب «الإنسان ذلک المجهول» تألیف الکسیس کاریل: إن جسم الإنسان فی شکله یعبر عن شهواته و مشاعره بخاصة قسمات وجهه.
(و أجری علینا طیبات الرزق) سخر سبحانه الطبیعة بموادها و خیراتها لکل الناس علی أن یستثمروها فی متطلبات الحیاة، و جعلها للجمیع دون استثناء لأنه تعالی هو الخالق والمالک والرازق، و کل الخلائق عباده و عیاله حتی الجاحد والمعاند (و جعل لنا الفضیلة بالملکة علی جمیع خلقه) الملکة: صفة راسخة فی النفس، والمراد هنا- بقرینة السیاق- أن فی الإنسان دون سواه استعداداً عقلیاً یؤهله لأن یسخر الطبیعة فی مقاصده و فوائده (فکل خلیقته منقادة لنا بقدرته، و صائرة إلی طاعتنا بعزته) قال الإمام (ع)هذا منذ 13 قرناً حیث کان العلم کلاماً و تعبیراً و حدیثاً و تفسیراً، و کان الحدیث أو التنبؤ عن تطور العقل والعلم إلی ما انتهی إلیه فی عهدنا الراهن- ضرباً من الجنون فی مفهوم الناس، فکیف تنبأ الإمام بذلک؟ و من أین جاءه هذا العلم؟ أبداً لا وسیلة آنذاک إلا الروایة عن أبیه عن جده عن جبریل عن الباری.
و تنبیأ جده الإمام علی (ع) بأشیاء کثیرة حدثت من بعده تماماً کما أخبر، فقال له أحد أصحابه: لقد أعطیت علم الغیب یا أمیرالمؤمنین. قال له: لیس هو بعلم غیب، إنما هو تعلّم من ذی علم.
و بعد، فإن الله سبحانه خلق الکون بما فیه من خصائص و مواد أولیة و خلق الإنسان، وزوده بکل قوة و طاقة تجعل أشیاء هذا الکون طوع أنامله، لیستعملها فی الخیر لا فی الشر، وللبناء لا للهدم، وللتعاون فی أجل حیاة أفضل لا للاحتکار والإستغلال والإستعمار. و إلی هذا أشار الإمام بقوله: «منقادة لنا بقدرة الله و صائرة إلینا بعزته».
والحمد لله الّذی أغلق عنّا باب الحاجة إلاّ إلیه، فکیف نطیق حمده؟ أم متی نؤدّی شکره؟ لا، متی؟
والحمد لله الّذی رکّب فینا آلات البسط، و جعل لنا أدوات القبض، و متّعنا بأرواح الحیاة و أثبت فینا جوارح الأعمال، و غذّانا بطیّبات الرّزق، و أغنانا بفضله، و أقنانا بمنّه.
ثمّ أمرنا لیختبر طاعتنا، و نهانا لیبتلی شکرنا، فخالفنا عن طریق أمره، و رکبنا متون زجره؛ فلم یبتدرنا بعقوبته، ولم یعاجلنا بنقمته؛ بل تأنّانا برحمته تکرّماً، وانتظر مراجعتنا برأفته حلماً.
(والحمد لله الذی أغلق عنا باب الحاجة إلا إلیه) قد یقول قائل: کل واحد من الناس یحتاج إلی الناس إلا أن یعیش فی السماء مع الملائکة بلا غذاء و کساء أو فی الغاب مع الوحوش، إن العلاقات المتبادلة بین أفراد الجماعة تفرضها طبیعة الحیاة الإجتماعیة، و علیه یکون الحمد علی الغنی عن الناس حمداً علی لا شیء بل یستحیل أن یقع.
الجواب: أجل، کل من یخوض غمار الحیاة یحتاج إلی غیره، و غیره یحتاج إلیه تماماً کحاجة کل من البائع والمشتری إلی الآخر، و هذا اللون من التبادل یسمی تعاوناً و تکاملا، والذی یأکل ولا یعمل، بل یعیش کلا وعالة علی الآخرین- فموته خیر من حیاته و عدمه خیر من وجوده، قال عز من قائل: «و ضرب الله مثلا رجلین أحدهما أبکم لا یقدر علی شیء و هو کل علی مولاه أینما یوجهه لا یأت بخیر هل یستوی هو و من یأمر بالعدل- 76 النحل» و من معانی العدل التسویة بین رجلین فی الأخذ والعطاء. و کلام الإمام (ع) بعید عن العامل والبطال، و مراده مجرد البیان بأن الله سبحانه أرشدنا بنور الوحی والعقل إلی ما نحتاج إلیه من أمور الدین والدنیا. قال الإمام جعفر الصادق (ع): إن الله تعالی أکمل للناس الحجج بالعقول و بیان النبیین، إن العقل مع العلم، و ما عبدالله بشیء أفضل من العقل. یرید أن الدین مع العقل والعقل مع الدین.
(فکیف نطیق حمده أم متی نؤدی شکره) لن یکون الشکر إلا علی معروف یسدیه المشکور للشاکر، والحمد أعم لأنک تحمد انعام لعلمه والصادق لصدقه، و إن أساء إلیک (لامتی) لا مبرر للتساؤل: «متی نؤدی شکره» لأنه أشبه بالتساؤل: متی یلج الجمل فی سم الخیاط (والحمد لله الذی رکب فینا آلات البسط، و جعل لنا أدوات القبض) کنایة عن الحریة والقدرة علی التصرف
فعلا و ترکاً (و متعنا بأرواح الحیاة) أی بطیب العیش، لأن أرواح هنا جمع روح بفتح الراء من الراحة، قال سبحانه: «فأما إن کان من المقربین فروع و ریحان و جنة نعیم- 89 الواقعة» (و أثبت فینا جوارح الأعمال) جمع جارحة و هی العضو العامل کالید، و أحب الأیدی إلی الله و رسوله ید تعمل فی سبیل العیال والرزق الحلال، و فی الحدیث: «إن من الذنوب ذنوباً لا یکفرها صوم ولا صلاة ولا حج، و إنما یکفرها سعی الرجل علی عیاله».
(و أغنانا بفضله، و أقنانا بمنه) الإقناء: ما یقنی و یدخر من المال لوقت الحاجة» و ما من شیء علی الإطلاق إلا و لله فیه تقدیر و تدبیر (ثم أمرنا لیختبر طاعتنا، و نهانا لیبتلی شکرنا) أمرنا سبحانه بما یعود علینا بالخیر والصلاح، و نهانا عن کل شر و فساد، و معنی هذا أن التکلیف أمراً و نهیاً هو المحک الذی یمیز و یفرق بین الخبیث والطیب والعاصی والمطیع «ما کان الله لیذر المؤمنین علی ما أنتم علیه حتی یمیز الخبیث من الطیب- 179 آل عمران» (فخالفنا عن طریق أمره، و رکبنا متون زجره) ترکنا ما أمر به، و فعلنا ما نهی عنه! و لماذا؟ أبداً لا لشیء إلا لسلطان الهوی و حلاوة الدنیا (فلم یبتدرنا بعقوبة…) یمهل سبحانه العاصی حتی کأنه ما أساء ولا عصی ولو عاجله بالعقوبة لکان ذلک حقاً و عدلا، و لکنه لم یفعل، و لماذا؟ لأن من شأن الإله أن یحلم و یرحم، و أن یؤجل و یمهل، لعل الذی أسرف علی نفسه أن یتدارکها بالتوبة والإنابة، ولا شیء أبغض إلی الله من أن یشقی عبده بعذابه، ولا أحب إلیه من أن ینعم بثوابه.
والحمد لله الّذی دلّنا علی التّوبة الّتی لم نفدها إلاّ من فضله، فلو لم نعتدد من فضله إلاّ بها… لقد حسن بلاؤه عندنا، وجلّ
إحسانه إلینا، و جسم فضله علینا؛ فما هکذا کانت سنّته فی التّوبة لمن کان قبلنا؛ لقد وضع عنّا ما لا طاقة لنا به، و لم یکلّفنا إلاّ وسعاً، و لم یجشّمنا إلاّ یسراً، ولم یدع لأحدٍ منّا حجّةً ولا عذراً؛ فالهالک منّا من هلک علیه، والسّعید منّا من رغب إلیه.