و أی فضل أجل من عنایته تعالی و توفیقه إلی تیسیر الأسباب الکافیة الوافیة
لتفسیر القرآن الکریم مرتین(1) و شرح نهج البلاغة، والصحیفة السجادیة، و کتاب الفقه علی المذاهب الخمسة، و فقه الإمام الصادق و أصوله… إلی العدید من کتب فلسفة العقیدة والرد علی الحصوم و نافثی السموم…
سنوات طوالاً قضیتها فی الجامعة الإلهیة والروضة المحمدیة العلویة، و لله الحمد.
و کثیرون کتبوا و ألفوا فی الفقه والأصول معاً، ولا أدری إن کان بعض هؤلاء ثلّث بالتفسیر الکامل، و من جمع بین الثلاثة لم یشرح نهج البلاغة – فیما أعلم- و علی فرض أنه ربّع فلم یخمّس بشرح الصحیفة السجادیة. و مراراً و تکراراً الحمد لله: «رب أوزعنی أن أشکر نعمتک الّتی أنعمت علیّ» و بأی شیء أشکر؟ و کیف؟ و یهوّن الأمر قول الإمام الصادق (ع) بروایة سفینة البحار: «من أنعم الله علیه نعمة فعرفها بقلبه، و علم أن المنعم هو الله فقد أدی شکرها- أی أدنی الشکر- و إن لم یحرک لسانه، و من علم أن المعاقب علی الذنوب هو الله فقد استغفر الله، و إن لم یحرک لسانه».
1) الاولی التفسیر الکاشف نشرته دار العلم للملایین و أعادت طبعه. الثانیة التفسیر المبین نشرته دار التعارف للمطبوعات علی هامش القرآن الکریم.