(و أنا العبد الضعیف عملا) لک و فی طاعتک (الجسیم أملا) برحمتک و مغفرتک، و فی دعاء آخر للإمام السجاد (ع): إنی بمغفرتک و رحمتک أوثق منی بعملی. و فی هذا دلالة واضحة علی أن ثواب الله و رضوانه لا ینبغی أن یطلب بالعمل الصالح وحده و کفی، بل به و بالثقة و حسن الظن بفضله تعالی و رحمته، و معنی هذا أن کل من رأی نفسه شیئاً مذکوراً أمام الله و عند الله فما هو بشیء، و إن عمل ألوف الصالحات إن الله تعالی لا یرضی کل الرضا إلا عمن یتوکل علیه و علی رحمته لا علی عمله بالخصوص دون سواه، و إلا عمن یرجو فضله لا علی سبیل الحتم واللزوم(1) أجل لا بد أن یستشفع لدیه
و یتوسل إلیه بالعمل الصالح لیحظی بالثواب والرضا. و فی الحدیث: «من رأی نفسه مسیئاً فهو محسن» والعکس بالعکس أی من رأی نفسه محسناً فهو مسیء لأنه قد تعالی و تعاظم، و من الحکم الخالدة: «أحمق الحمق الرضا عن النفس… ردع النفس للنفس هو العلاج للنفس… عشق النفس للنفس هو المرض للنفس».
و بهذا نجد تفسیر قول الإمام السجاد (ع): (خرجت من یدی أسباب الوصلات…) أبداً لا أملک أی عمل أعتصم به و أتوصل، و أعتمد علیه و أتوکل لبلوغ ثوابک و مرضاتک إلا عفوک و رحمتک، و بقول سید الشّهداء والد الإمام السجاد: «منی ما یلیق بلؤمی، و منک ما یلیق بکرمک» (قلّ عندی ما أعتد به…) إن یک لی شیء من الحسنات فإن سیئاتی طغت علیها و فاقتها کما وکیفا ولکن (لن یضیق علیک عفوٌ عن عبدک إن أساء) عفوک أوسع بکثیر من سیئات المذنبین و ذنوب المسیئین. و فی شعر المناجاة:
إلهی لئن جلت و جمت خطیئتی++
فعفوک عن ذنبی أجل و أوسع
ألّلهمّ وقد أشرف علی خفایا الأعمال علمک، وانکشف کلّ مستورٍ دون خبرک، ولا تنطوی عنک دقائق الأمور، ولا تعزب عنک غیّبات السّرائر.
(أللهم وقد أشرف علی خفایا الأعمال علمک…) أشرف علی الشیء: اطلع علیه من علو، و دون خبرک بضم الحاء: عند علمک، و دقائق الأمور: صغارها و غوامضها، ولا یعزب: لا یغیب، و غیبات السرائر: ما تکنه
الصدور، والمعنی أنت یا إلهی تعلم ما أخفیت و سترت حتی خطرات الفکر و عزیمات القلب.
وقد استحود علیّ عدوّک الّذی استنظرک لغوایتی… فأنظرته، واستمهلک إلی یوم الدّین لإضلالی… فأمهلته، فأوقعنی؛ وقد هربت إلیک من صغائر ذنوبٍ موبقةٍ و کبائر أعمالٍ مردیةٍ.
حتّی إذا قارفت معصیتک، واستوجبت بسوءٍ سعیی سخطتک… فتل عنّی عذار غدره و تلقّانی بکلمة کفره، و تولیّ البراءة منی، و أدبر مولیّاً عنی، فأصحرنی لغضبک فریداً، و أخرجنی إلی فناء نقمتک طریداً؛ لا شفیع یشفع لی إلیک، ولا خفیر یؤمننی علیک، ولا حصن یحجبنی عنک، ولا ملاذ ألجأ إلیه منک.
(وقد استحوذ علی عدوک… الشیطان… أبداً لا سبیل للشیطان علی الإمام و غیره من المتقین بنص القرآن الکریم: «إنه لیس له سلطان علی الذین آمنوا و علی ربهم یتوکلون إنما سلطانه علی الذین یتولونه والذین هم مشرکون- 100 النحل» و علیه یکون المراد بقوله: استحوذ علی و ما یشبه هذا التعبیر مجرد التضرع والإسترحام أو کنایة عن الخوف من الله والحاجة إلی فضله أو
ترویض النفس و عدم الرضا عنها(2) أو کل ذلک و غیر ذلک مما یناسب مکانة الأولیاء والصلحاء. و تقدم فی الفصل 31.
(واستمهلک إلی یوم الدین فأمهلته…) إشاة إلی الآیة 14 من الأعراف: «قال رب انظرنی إلی یوم یبعثون قال إنک من المنظرین» والحکمة من هذا الإمهال أن تظهر النوایا والأفعال التی تزین أو تشین، فإن الحلم لا یعرف إلا عند الغضب، والشجاعة إلا بممارسة الحرب (صغائر ذنوب موبقة): مهلکة (و کبائر أعمال مردیة) أیضاً مهلکة، ولکن للهلاک منازل متفاوتات، فالعذاب الشدید علی الذنب الکبیر، و ما دونه علی الذنب الصغیر.
(حتی إذا قارفت): فعلت (فتل عنی عذار غدره) فئتل: صرف، و عذار الإنسان: الشعر الذی یحاذی الأذن من طرف اللحیة، والمراد به هنا الوجه، والمعنی صرف الشیطان وجهه عنی حین جد الجد (و تلقانی بکلمة کفره) إشارة إلی ما جاء فی الآیة 22 من إبراهیم: «و قال الشیطان لما قضی الأمر… إنی کفرت بما أشرکتمونی من قبل» أی کفرت الآن بما کنت قد دعوتکم إلیه من معصیة الله (و تولی البراءة منی، و أدبر مولیاً عنی) و قال: إنی أخاف الله رب العالمین!. و هکذا کل خائن محتال یغری ضعاف العقول بالفساد والضلال، و یمنیهم الأمانی، فإذا وقعت الواقعة تنصل و تجاهل.
(فأصحرنی بغضبک فریداً) جعلنی تائهاً فی بیداء الضلالة متصدیاً لحلول غضبک بی (و أخرجنی إلی فناء نقمتک طریداً…) أخرجنی من طاعتک، و ألقی بی أمام عذابک و سطوتک لا ناصر لی ولا شفیع (و خفیر یؤمننی علیک) أی لا مجیر یجعلنی فی أمن و أمان من غضبک علیّ، و بکلة أوضح لا یمنعنی
منک مانع. و تقدم فی الفصل 31 (ولا حصن یحجبنی عنک…) هذه الجملة و ما بعدها عطف تکرار.
فهذا مقام العائذ بک، و محلّ المعترف لک فلا یضیقنّ عنی فضلک، ولا یقصرنّ دونی عفوک ولا أکن أخیب عبادک التّائبین، ولا أقنط وفودک الآملین؛ واغفر لی، إنّک خیر الغافرین.
ألّلهمّ إنّک أمرتنی فترکت، و نهیتنی فرکبت و سوّل لی الخطأ خاطر السّوء ففرّطت ولا أستشهد علی صیامی نهاراً، ولا أستجیر بتهجّدی لیلاً، ولا تثنی علیّ بإیحائها سنّةٌ، حاشی فروضک الّتی من ضیّعها هلک؛ و لست أتوسّل إلیک بفضل نافلةٍ مع کثیر ما أغفلت من وظائف فروضک، و تعدّیت عن مقامات حدودک… إلی حرماتٍ انتهکتها و کبائر ذنوبٍ اجترحتها، کانت عافیتک لی من فضائحها ستراً…
(فهذا مقام العائد بک) أتیتک مستجیراً بعفوک حیث لا فرار منک إلا إلیک (فلا یضیقن عنی فضلک…) أمرت عبادک بالإحسان، لأنک المحسن و بالعفو، لأنک الحلیم العظیم، فتصدق علی من فضلک و عفوک (ولا أکن أخیب عبادک التائبین) لا یقطع الأمل من إحسانک تائب، ولا ییأس من عطائک طالب (ولا أقنط وفودک الآملین) أکرمت الوافدین علیک والآملین بجودک و أنا واحد من هؤلاء، فلا تردنی بالیأس والخیبة.
(أللهم إنک أمرتنی فترکت…) فعلت ما حرمت، و ترکت ما أوجبت، شأنی فی ذلک شأن المعاکس المشاکس لأمرک و نهیک (وسول لی خاطر السوء ففرطت) کل من أطلق العنان لنفسه و ترکها و شأنها فلا تختار إلا الأسواء والأهواء… و ما من أحد یذکر فیشکر عند الله والناس إلا بمغالبة النفس والهوی.
(ولا أستشهد علی صیامی نهاراً، ولا استجیر بتهجدی لیلاً…) المراد بالتهجد هنا صلاة اللیل. والمعنی قصّرت فی طاعة الله و فرطت، ولا عمل لدیّ استشفع به و أستشهد علی أنی عبد الإله حقاً و صدقاً ما ترک واجباً ولا فعل محرماً… أجل لقد صمت، ولکن کنت استثقل الصیام، و أنتظر وقت الإفطار بحرقة ولهفة، و أیضاً صلیت أکثر من مرة صلاة اللیل، ولکن من غیر إقبال و نشاط، و فوق ذلک لم أحرص کما یجب– علی سنة رسول الله (ص) و إقامتها (حاشا فروضک…) لقد أدیت الواجبات، ولکن بحرکات ساهیة فاترة.
(ولست أتوسل إلیک بفضل نافلة) کنوافل الصلاة الیومیة التی تتمم ما بها من نقص المثوبة والفضیلة (مع کثیر ما أغفلت من وظائف فروضک) وقد تسأل: قبل لحظة استثنی الإمام (ع) الفروض من التقصیر والتفریط حیث قال: «حاشا فروضک» فلماذا عدل و قال: أغفلت وظائف فروضک؟ ألیس هذا عین التنافر والتناقض؟ الجواب: المراد هنا نفی کمال الفروض لا أصل الفروض من الأساس تماماً کقول المعصوم: لا صلاة لجار المسجد إلاّ فی المسجد أی لا صلاة فاضلة و کاملة إلا بالمسجد. فأین التناقض؟
(و تعدیت عن مقامات حدودک…) أنا عصیتک، و أنت سترت حتی کأنک قد غفرت. و تقدم فی الفصل 16.
و بعد، فإن الدرس النافع فی هذا الدعاء هو إرشاد الضال إلی أن من یغتر بعبادته و یقول أنا سعید بطاعة اللّه-فما هو من أهل العلم و المعرفة فی شیء، بل و لا من أهل العبادة حقاً و صدقاً. و نعوذ باللّه من شر الجهل بالجهل.
و هذا مقام من استحیا لنفسه منک، و سخط علیها، و رضی عنک، فتلقّاک بنفسٍ خاشعةٍ و رقبةٍ خاضعةٍ، و ظهرٍ مثقلٍ من الخطایا، واقفاً بین الرّغبة إلیک و الرّهبة منک، و أنت أولی من رجاه، و أحقّ من خشیه واتّقاه، فاعطنی یا ربّ ما رجوت، و آمنی ما حذرت، وعد علیّ بعائدة رحمتک، إنّک أکرم المسؤولین.
(استحیا لنفسه منک) قال لها: اخجلی من اللّه أیتها النفس المتمردة (و سخط علیها) لأنها جموح و حرون (و رضی عنک) عن فضلک و إحسانک و کل ما جاء من عندک (فتلقاک بنفس خاشعة) توجه إلیک، و أقبل علیک بنفسه الخاشعة لکمالک و جلالک (و رقبة خاضعة) مستسلمة لأمرک و حکمک (و ظهر مثقل بالخطایا واقفاً بین یدی الرغبة إلیک و الرهبة منک) و هکذا کل مؤمن عالم باللّه تعالی، لا یقطع الرجاء من عفوه تعالی و رحمته، و إن کان عاصیاً، و یخاف منه و من سطوته، و إن یک مطیعاً (و أنت أولی…) أبداً لا رجاء إلا لفضلک و رحمتک، و لا خوف إلا من غضبک و نقمتک (وعد علیّ بعائدة رحمتک) تفضل علیّ بنعمة الرحمة و الرضوان، إنک التواب الوهاب.
أللّهمّ و إذ سترتنی بعفوک، و تغمّدتنی
بفضلک فی دار الفناء و بحضرة الأکفاء… فأجرنی من فضیحات دار البقاء، عند مواقف الأشهاد من الملائکة المقرّبین، و الرّسل المکرّمین و الشّهداء و الصّالحین؛ من جارٍ کنت أکاتمه سیّئاتی، و من ذی رحمٍ کنت أحتشم منه فی سریراتی، لم أثق بهم فی السّتر علیّ، و وثقت بک ربّ فی المغفرة لی، و أنت أولی من وثق به، و أعطی من رغب إلیه، و أرأف من استرحم، فارحمنی.
(أللهم و إذ سترتنی بعفوک و تغمدتنی…) تتابعت نعمک علیّ و عطایاک فی الدنیا، و شاهد ذلک الجیران و الأقران و غیرهم (فاجرنی من فضیحات دار البقاء…) تمم سبوغ نعمک بالعفو عنی یوم الحساب، و لا تفضحنی بین یدی أولیائک من الملائکة و الأنبیاء و الصلحاء (من جار کنت أکاتمه…) هذه صورة من صمیم الحیاة، فکل الناس أو جلهم یعملون فی السر ما بستحون منه فی العلانیة، و الإمام (ع) یتوسل بحضرة القدس و الجلال أن لا ینشر غداً سره هذا علی أعین الملأ، و أن یبقیه مطویاً فی علمه تعالی تماماً کما ستره فی الدنیا. و تقدم فی الدعاء 11.
(و وثقت بک رب…)أعترف بأنی خفت و استخفیت عن عیون عبادک خشیة منهم، و تجرأت علیک و لم أخش بأسک، و أنت الأحق بالخشیة، و لکن سولت لی نفسی. و الآن استشفع إلیک برحمتک و عفوک، و کلی ثقة بأنک الغفور الحلیم و أرحم من کل رحیم.
أللّهم و أنت حدرتنی ماءً مهیناً من صلب متضائق العظام، حرج المسالک إلی رحمٍ ضیّقةٍ سترتها بالحجب، تصرّفنی حالاً عن حالٍ… حتّی انتهیت بی إلی تمام الصورة، و أثبتّ فیّ الجوارح کما نعتّ فی کتابک: نطفةً ثمّ علقةً ثم مضغةً ثمّ عظماً ثمّ کسوت العظام لحماً، ثمّ أنشأتنی خلقاً آخر کما شئت.
حتی إذا احتجت إلی رزقک و لم أستغن عن غیاث فضلک… جعلت لی قوتاً من فضل طعامٍ و شرابٍ أجریته لأمتک الّتی أسکنتنی جوفها، و أودعتنی قرار رحمها.
(أللهم و أنت حدرتنی ماء مهینا من صلب متضایق…) حدرتنی: أنزلتنی من علو إلی أسفل، من ماء: من منی، مهین: حقیر، صلب بضم الصاد: فقرات الظهر ابتداءً من أعلاه إلی أسفله (إلی رحم ضیقه سترتها بالحجب) و هی ظلمات ثلاث: البطن و الرحم و المشیمة. و فی دعاء عرفة لسید الشهداء (ع): «ثم أسکنتنی فی ظلمات ثلاث بین لحم و جلد و دم».
(تضرفنی حالاً عن حال…) إشارة إلی قوله تعالی: «و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طین ثم جعلناه نطفة فی قرار مکین ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فجعلنا المضغة عظاماً فکسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارک اللّه أحسن الخالقین- 14 المؤمنون».
(حتی إذا احتجت إلی رزقک…) یتغذی الجنین بالدم و حین یخرج من بطن أمه یتغذی بلبنها، و فی دعاء سید الشهداء (ع): «ثم أخرجتنی إلی الدنیا تاماً سویاً. و حفظتنی فی المهد طفلاً صبیاً. و رزقتنی الغذاء لبناً مریاً، و عطفت علیّ قلوب الحواضن، و کفّلتنی الأمهات الرحائم. فتعالیت یا رحیم یا رحمن».
ولو تکلنی یا ربّ فی تلک الحالات إلی حولی أو تضطرّنی إلی قوّتی… لکان الحول عنی معتزلاً، و لکانت القوّة منی بعیدةً، فغذوتنی بفضلک غذاء البرّ اللّطیف، تفعل ذلک بی تطوّلاً علیّ إلی غایتی هذه، لا أعدم برّک، و لا یبطیء بی حسن صنیعک و لا تتأکّد مع ذلک ثقتی فأتفرّغ لما هو أحظی لی عندک.
قد ملک الشّیطان عنانی فی سوء الظّنّ و ضعف الیقین، فأنا أشکو سوء مجاورته لی، و طاعة نفسی له، و أستعصمک من ملکته، و أتضرّع إلیک فی صرف کیده عنی، و أسألک فی أن تسهّل إلی رزقی سبیلاً.
فلک الحمد علی ابتدائک بالنّعم الجسام و إلهامک الشّکر علی الإحسان و الإنعام، فصلّ علی محمّدٍ و آله، و سهّل علیّ رزقی، و أن تقنّعنی
بتقدیرک لی، و أن ترضینی بحصّتی فیما قسمت لی، و أن تجعل ما ذهب من جسمی و عمری فی سبیل طاعتک، إنّک خیر الرّازقین.
(ولو تکلنی یا رب فی تلک الحالات) المتعددة المتباینة أیام کنت جنیناً و رضیعاً (إلی حولی): إلی قوتی (أو تضطرنی إلی قوتی) عطف تکرار.
إیاک نستعین
(لکان الحول عنی معتزلاً…)أبداً لا أحد و لا شیء فی غنی عن کل الأشیاء و لا یفتقر إلی غیره إلا الواحد الأحد، و کل شیء سواه مفتقر إلی إمداده تعالی و عونه فی وجوده و بقائه و سکونه و حرکته من أصغر صغیر إلی أکبر کبیر فی السموات و الأرض و ما بینهما و ما تحت الثری، فکیف بالجنین و الرضیع؟ و لیست کلمة «إیاک نستعین» التی یکررها المسلم فی صلاته صباح مساء إلا تعبیراً عن هذا العون و الإمداد، و عن العلاقة المباشرة بین العبد و ربه.
(فغذوتنی بفضلک غذاء البر اللطیف) غذوتنی أفضت علیّ من نعمک ما یکفی و یغنی، و البر بفتح الباء: المحسن، و اللطیف: من اللطف بمعنی الرفق، و قیل: هو المیسر لکل عسیر و الجابر لکل کسیر (تفعل ذلک بی تطولاً): تفضلاً (إلی غایتی هذه) أنا فی رعایة اللّه و عنایته منذ أنشأنی إلی الساعة التی أنا فیها حتی معونة الوالدین و غیرهما لی هی بتیسیر اللّه و دافع منه.
(لا أعدم برک) أسأل اللّه بخیره و فضله أن لا یحرمنی من فضله و خیره (و لا یبطیء بی حسن صنیعک) لا یتأخر عنی إنعام اللّه و إحسانه (و لا
تتأکد مع ذلک ثقتی) مع ذلک إشارة إلی عدم البر و بطء الإحسان، و المعنی أطلب من اللّه سبحانه دوام بره و سرعة إحسانه کیلا یضعف الشیطان ثقتی بمن خلقنی و رزقنی، بل تبقی قویة راسخة، و عندئذ (فأتفرغ لما هو أحظی لی عندک) متی سهّلت یا إلهی و یسترت لی طرق العیش اطمأنت نفسی، و انصرفت إلی سائر فروضک من الهدایة و الإرشاد و کل ما أقدر علیه من منفعة عبادک. و تقدم فی الفصل 20.
(و قد ملک الشیطان عنانی فی سوء الظن و ضعف الیقین…) تقدم عند تفسیر قول الإمام (ع) فی هذا الدعاء بالذات: «و استحوذ علیّ عدوک». أی الشیطان (و أتضرع إلیک فی أن تسهل إلی رزقی سبیلاً) واضح و تقدم فی العدید من الأدعیة، منها الدعاء 20 و 22 (فلک الحمد علی ابتدائک بالنعم الجسام) عظیمة و عمیمة (إلهامک الشکر علی الإحسان و الإنعام) لک الحمد و الشکر علی إحسانک و شکرک من شکرک و ذکرک (و سهل علی رزقی) تکرار لقوله قبل لحظة: «أن تسهل إلی رزقی سبیلاً» لأن الغنی صیانة و عافیة، و الفقر ضعف و بلاء و منقصة بل موت و کفر کما فی الحدیث. قال الإمام الصادق (ع): لا خیر فیمن لا یجمع المال من حلال، یکف به وجهه. و عن ابن عقیل.: من قال: لا أحب المال فهو کذاب. لأنه دم یجری فی العروق.
(و أن تقنعنی بتقدیرک…) اجعلنی راضیاً بکل ما یرد علیّ من الرزق الحلال کیلا أحسد و أفسد (و أن تجعل ما ذهب من جسمی و عمری…) اجعل أیامی و ساعاتی و أفعالی کلها حسنات و خیرات لی و لعبادک. و تقدم فی الدعاء 11 و 20.
أللهم إنی أعوذ بک من نارٍ تغلّظت بها علی من عصاک، و توعدت بها من صدف عن رضاک؛ و من نارٍ نورها ظلمةٌ، و هیّنها ألیمٌ، و بعیدها قریبٌ، و من نارٍ یأکل بعضها بعضٌ، و یصول بعضها علی بعضٍ؛ و من نارٍ تذر العظام رمیماً، و تسقی حمیماً، و من نارٍ لا تبقی علی من تضرّع إلیها، و لا ترحم من استعطفها، و لا تقدر علی التّخفیف عمّن خشع لها و استسلم إلیها، تلقی سکّانها بأحرّ ما لدیها من ألیم النّکال، و شدید الوبال.
و أعوذ بک من عقاربها الفاغرة أفواهها، و حیّاتها الصّالقة بأنیابها، و شرابها الذی یقطّع أمعاء و أفئدة سکّانها، و ینزع قلوبهم، و أستهدیک لما باعد منها، و أخّر عنها.
(أللهم إنی أعوذ بک من نار…) تغلظت: تشددت قال سبحانه: واغلظ علیهم-73 التوبة» أی شدد علیهم، و صدف: انصرف، نورها ظلمة: لهبها أسود، بعیدها قریب: یحس بحرها و أثرها البعید عنها، یأکل بعضها بعض: اشتدت حتی کأن بعضها یأکل بعضاً (العظام رمیماً) بالیة (حمیماً): شدیدة الحرارة (الفاغرة): الفاتحة (الصاقلة بأنیابها): لها أنیاب ملساء کالسیف المصقول…
و بعد، فإن الجبار و خالق النار و صفها بما یغنی عن کل وصف، و فیما قال، تقدست کلمة: «و کفی بجهنم سعیرا… لا تبقی و لا نذر لواحة للبشر… و تقول هل مزید… تکاد تمیز من الغیظ» … إلی ما یفوق التصور، و أجمع کلمة لوصفها قول الإمام أمیر المؤمنین (ع)؛ : «ما خیر بخیر بعده النار، و کل بلاء دونها عافیة» و لا نجاة منها إلا لمن ذکرها و خافها، و عمل للبعد عنها.
و بالمناسبة، جاء فی التوراة سفر الأمثال الإصحاح 16: شفتا اللئیم نار موقدة. و فی سفر المزامیر المزمور 120: لسان الغش جمر.
و فی القرآن الکریم: «إن الذین یکتمون ما أنزل اللّه من الکتاب و یشترون به ثمناً قلیلاً أولئک ما یأکلون فی بطونهم إلا النار- 174 البقرة… إن الذین یأکلون أموال الیتامی ظلماً إنما یأکلون فی بطونهم ناراً-10 النساء».
اللّهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و أجرنی منها بفضل رحمتک، و أقلنی عثراتی بحسن إقامتک، و لا تخذلنی یا خیر المجیرین. أللّهمّ إنّک تقی الکریهة، و تعطی الحسنة، و تفعل ما ترید، و أنت علی کلّ شیءٍ قدیرٌ.
اللّهم صلّ علی محمّدٍ و آله، إذا ذکر الأبرار و صلّ علی محمّدٍ و آله، ما اختلف اللّیل و النّهار… صلوةً لا ینقطع مددها، و لا یحصی عددها صلوةً تشحن الهواء، و تملأ الأرض و السّماء.
صلیّ اللّه علیه حتی یرضی، و صلّی اللّه علیه و آله بعد الرّضا… صلوةً لا حدّ لها و لا منتهی؛ یا أرحم الرّاحمین.
(و أجرنی منها بفضل رحمتک) لما وصف النار و غرائبها و حیاتها و عقاربها استغاث باللّه، و تضرع له أن یکتب له الأمان من شرها و عذابها (و أقلنی عثرتی…) أقاله من العهد و العقد: وافقه علی فسخه و حرره من الالتزام به، و العثرة: الزلة و الخطیئة، و المعنی اغفر لی خطیئتی یوم الدین (و لا تخذلنی یا رب المجیرین) «ما خاب من تمسک بک، و أمن من لجأ إلیک» (إنک تقی الکریهة، و تعطی الحسنة) أنت المتفضل بالنعماء و الواقی من البلاء (و صل علی محمد و آله إذا ذکر الأبرار) لأنه سیدهم و رسولهم الهادی بأمرک و لسانک (صلاة تشحن الهواء، و تملأ الأرض و السماء) کنایة عن الکثرة الکاثرة التی لا یحصیها إلا من بیده کل الخیرات و الکائنات.
والحمد للّه وحده الذی هدانا بنبیه محمد و أهل بیته، علیه و علیهم صلوات عالیة زاکیة…
1) انتهیت من التنقیب والبحث الدؤوب طوال عشرات السنین فی آثار آل الرسول (ص)، إلی الإیمان أن الله سبحانه لا یقبل الدعاء والطلب- حتی من المحق والمطیع- إلا بأسلوب یلیق بعطمة کالتذلل والتصاغر والاعتراف بالتقصیر، و أن السائل المتوسل لا یستحق شیئاً علی الإطلاق، و إنما یسترحم الرحمن الرحیم و یستغفر الجواد الحلیم، ولا یصطدم هذا مع ما أوجبه سبحانه علی رحمته و فضله من جزاء الإحسان بمثله.
2) بعد قلیل یأتی قول الإمام (ع): هذا مقام من استحیا لنفسه منک، و سخط علیها.