1- عبدالملک بن مروان اما ملوک عصره قبل امامته علیهالسلام. کانت البیعة له بالشام فی الیوم الذی مات فیه والده مروان و ذلک فی شهر رمضان سنة 65 ه – 86 ه.
و قد سار علی سبیل معاویة، فقد لعن علی علیهالسلام علی رؤوس الأشهاد، و صهوات المنابر(1)، و أجحف بالرعیة فبعث الی عامله یأمره باعتبار الناس کلهم عمالا له، و أن یجمع ما یجنیه کل انسان فی مجموع سنته و یترک له نفقته فقط.
و کان غدارا ینقض العهود و المواثیق، و یقول ان الملک لا یصلح الا بذلک.
فلما دعا عمر بن سعید بن العاص لنفسه، و وقعت الحرب بینهما، اصطلحا علی أن تکون الخلافة لابن العاص بعده.
فلما دخل ابنالعاص علیه و استوی مجلسه قال له: یا أباأمیة انی کنت حلفت فی الوقت الذی کان فیه من أمرک ما کان، أنی متی ظفرت بک وضعت فی عنقک جامعة، وجمعت یدیک الیها. فقال: یا أمیرالمؤمنین! نشدتک بالله أن تذکر شیئا قد مضی.
فاخرج جامعة من فضة، فوضعها فی عنقه و جعل یقول:
أدنیته منی لیسکن روعه++
فاصول صولة حازم مستمکن
فقتله و فرق جمعه، و طرح رأسه الی أصحابه(2)
و کان رجلا بخیلا، مظهرا العداوة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و جعل علی العراق الحجاج بن یوسف الثقفی، و قال له: أما بعد یا حجاج، فقد ولیتک العراق صدقة، فان قدمت الکوفة فطأها و طأة یتضاءل منها أهل البصرة.
و هذا الذی توفی فی سجونه من شدة التعذیب خمسون الف رجل، و ثلاثون ألف امرأة، و عندما کانوا یستغیثون یقول لهم: «اخسئوا فیها و لا تکلمون». و کان یشق القصب الفارسی ثم یشده ببدن السجین، و یأمر بجره علیه حتی یتشقف بدنه(3) و کان یقول: و الله ما أعلم الیوم رجلا علی ظهر
الأرض هو أجرأ منی علی الدم(4)
و هکذا أوصی ولده أیضا فقال له: یا ولید اذا أنا مت فشمر واتزر، و ألبس جلد النمر، ثم ادع الناس الی بیعتک، فمن قال برأسه هکذا، فقل بالسیف هکذا(5)
و لم یعبأ بالظلم حتی و ان کان علی فراش الموت، کأنه لا یؤمن ببعث و لا نشور.
فقد ذکر الدینوری أن عبدالملک أذن لبنی أمیة و هو فی مرضه فدخلوا علیه لیعودوه، و منهم خالد و عبدالله أبناء یزید بن معاویة، فقال لهما: یا بنی یزید أتحبا أن أقیلکما بیعة الولید…؟ قالا: معاذ الله یا أمیرالمؤمنین.
قال: لو قلتما غیر ذلک لأمرت بقتلکما علی حالتی هذه(6)
فجعل بنوأمیة الخلافة فیما بینهم قهرا و عنوة، و مملکة یتداولونها و یتلقفونها تلقف الصبیان للکرة، و مع ذلک یقول: «ما کنت أری أن مثلنا یقال له: من أنتم؟!»(7)
و لقد کان یعترف عبدالملک بذلک قائلا: ان الملوک اذا دخلوا قریة أفسدوها و جعلوا أعزة أهلها أذلة و کذلک یفعلون(8)
و کانت عاقبته الوخیمة، السیرة العقیمة.
روی بعضهم أن رجلا أتی سعید بن المسیب فقال: رأیت کأن النبی موسی واقف علی ساحل البحر، آخذ برجل رجل یدوره کما یدور الغسال الثوب، فدوره ثلاثا ثم دحا به الی البحر فقال سعید: أن صدقت رؤیاک مات عبدالملک الی ثلاثة أیام، فلم یمض ثالثه حتی جاء نعیه، فقال لسعید: من أین قلت هذا؟ قال: لأن موسی غرق فرعون، و لا أعلم فرعون هذا الوقت الا عبدالملک.
و کان عبدالملک قد حمل الامام زینالعابدین علیهالسلام من المدینة مقیدا مغلولا فی أثقل قیود و أغلال(9)
و قال عنه الذهبی عندما ذکر عبدالملک: «انی له العدالة و قد سفک الدماء، و فعل الأفاعیل؟!!»(10)
اما ابنسعد فقال عنه: لما سمع بوقعة الحرة و ما حدث فیها لأهل المدینة من استباحة أهلها ثلاثة أیام خرساجد(11)
1) معالم المدرستین ج 1 / 375 – ابنأبیالحدید.
2) الیعقوبی ج 2 / 269.
3) عصر الامام الصادق للقرشی ج 7 / 29.
4) المصدر السابق.
5) الیعقوبی ج 2 / 280.
6) النزاع بین أفراد البیت الأموی ص 108 و ذلک لأن الخلافة خرجت من آل أبیسفیان بن أمیة بموت یزید، و استلمها آل الحکم.
7) الطبری ج 6 / 421.
8) شرح نهجالبلاغة ج 1 / 334.
9) اسعاف الراغبین فی هامش نور الأبصار ص / 219.
10) میزان الاعتدال ج 3 / 664.
11) طبقات ابنسعد ج 5 / 225.