جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مقدار مسح الیدین فی التیمم

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

مذهب الامام جعفر الصادق: أن الواجب مسح الیدین فی التیمم الی الزندین(1)

نقل ذلک عنه صاحب البحر الزخار(2)

و هو مروی عن: سیدنا علی و عطاء و مکحول و الأوزاعی و اسحاق بن راهویه و الناصر و الشعبی و به قال أحمد(3)

و الحجة لهم:

1- حدیث عمار بن یاسر رضی الله عنه: «أن النبی صلی الله علیه و سلم أمره بالتیمم للوجه و الکفین»(4)

2- عن ابن‏عباس رضی الله عنه: أنه سئل عن التیمم فقال: ان الله قال فی کتابه حین ذکر الوضوء «فاغسلوا وجوهکم و أیدیکم الی المرافق»(5)

و قال فی التیمم: «فامسحوا بوجوهکم و أیدیکم»(6)

و قال: «و السارق و السارقة فاقطعوا أیدیهما»(7)

فکانت السنة فی القطع علی الکفین، انما هو الوجه و الکفان، یعنی التیمم(8)

وجه الدلالة:

ان آیة التیمم وردت مطلقة للیدین فلا یدخل فیه الذراع قیاسا علی آیة السرقة فقد وردت مطلقة و اکتفی بالقطع من الکفین.

و کذلک ابن‏عباس رضی الله عنه فسر آیة التیمم بأن المقصود فی التیمم فی الیدین انما هو الی الکفین.

و قال أبوحنیفة و الشافعی: التیمم فی الیدین الی المرافقین فرض.

و قال مالک: الفرض الی الرسغین، و یسن الی المرفقین(9)


1) الزند: موصل طرف الذراع فی الکف، و هما زندان: الکوع و الکرسوع: فالکوع: هو طرف الزند الذی یلی الابهام. و الکرسوع: هو طرف الزند الذی یلی الخنصر و هو الناتئ عند الرسغ.ینظر مختار الصحاح: 276، 583، 567.

2) البحر الزخار: 2 / 127.

3) المصدر السابق: المحلی، 2 / 156، الاستذکار: 2 / 12، زاد المعاد: 1 / 50، شرح مسلم للنوی: 4 / 56.

4) الترمذی مع تحفة الأحوذی: 1 / 441.

5) سورة المائدة: آیة 6.

6) سورة النساء: آیة 43.

7) سورة المائدة: آیة 38.

8) الترمذی مع تحفة الأحوذی: 1 / 452.

9) حاشیة ابن‏عابدین: 1 / 237، شرح منح الجلیل: 1 / 90 و ما بعدها، مغنی المحتاج: 1 / 99.