کان الامام زینالعابدین علیهالسلام یتحری فی سلوکه مع شیعته أن یکونوا قدوة حسنة لکل انسان مسلم فی ورعهم و تقواهم و حریجتهم فی الدین و قد جهد فی تربیتهم و تهذیبهم بالأخلاق الاسلامیة الرفیعة، و قد بث فیهم المواعظ و النصائح، و حفزهم علی التقوی و العمل الصالح، فقد قال (ع) لبعض شیعته:
«أبلغ شیعتنا أنه لن یغنی عنهم من الله شیء، و أن ولایتنا لا تنال الا بالورع…»(1)
ان الورع عن محارم الله من أهم الوسائل فی نجاة الانسان من عذاب الله و عقابه، کما انه من أنجح الطرق للظفر بولایة أهلالبیت علیهمالسلام التی هی حصن من حصون الله.
و وفد جماعة علی الامام (ع) و عرفوا نفوسهم له بأنهم من الشیعة فأمعن الامام فی وجوههم فلم یر علیها أثر الصلاح، فقال لهم: «أین السمت فی الوجوه؟ أین أثر العبادة؟ این سیماء السجود؟ انما شیعتنا بعبادتهم، و شعثهم، قد قرحت العبادة منهم الآماق و وثرت الجباه و المساجد، خمص البطون، ذبل الشفاه، قد هیجت وجوههم، و اخلق سهر اللیالی، و قطع الهواجر، حثیثهم، المسبحون اذا سکت الناس، و المصلون اذا نام الناس، و المحزونون اذا فرح الناس، یعرفون بالزهد، و شاغلهم الجنة…»(2)
ان هذه الصفات التی ذکرها الامام (ع) انما تتوفر فی خواص الشیعة، و حواری الأئمة علیهمالسلام أمثال عمار بن یاسر، و أبیذر، و سلمان الفارسی، و میثم التمار، و نظرائهم ممن أترعت نفوسهم بالتقوی و الصلاح، و وعوا رسالة الاسلام، و أما الأکثریة الساحقة من الشیعة فانما هم من أتباع أهلالبیت و موالیهم، و لا شبهة أن الولاء للأئمة علیهمالسلام مما یوجب الغفران، و یدلل علی ذلک ما روی عنه علیهالسلام، حینما مرض فقد دخل علیه جماعة من صحابة النبی (ص) لعیادته فقالوا له:
«کیف أصحبت یا ابن رسول الله فدتک أنفسنا؟».
«فی عافیة والله المحمود علی ذلک، و کیف أصبحتم أنتم؟…».
«أصبحنا و الله لک یا ابن رسول الله محبین، وادین..».
فبشرهم الامام بالفردوس الأعلی لولائهم لأهلالبیت قائلا:
«من أحبنا لله أسکنه الله فی ظل ظلیل یوم القیامة یوم لا ظل الا ظله و من أحبنا یرید مکافأتنا کافأه الله الجنة، و من أحبنا لغرض دنیا آتاه الله رزقه من حیث لا یحتسب..»(3)
1) الدر النظیم (ص 173).
2) صفات الشیعة من مخطوطات مکتبة السید الحکیم.
3) نور الأبصار (ص 127).