أما سلوک الامام علیهالسلام مع جلسائه فکان یتمیز بالآداب الرفیعة و الخلق الاسلامی العظیم، فکان یحترم، و یکرم کل من جلس معه، و قد قال علیهالسلام: «ما جلس الی أحد قط الا عرفت له فضله»(1) و کان یوقر جلساءه، و یقابلهم بالمزید من ألطافه، و معالی أخلاقه، و قد دخل علیه نصر ابنأوس الطائی، فرحب به الامام، و قال له:
– «ممن أنت؟».
– «من طی..».
– «حیاک الله، وحیا قوما عزیت الیهم، نعم الحی حیک…».
و التفت الطائی الی الامام فقال له:
– «من أنت؟..».
– «علی بن الحسین..».
– «أولم یقتل بالعراق مع أبیه؟..».
فقابله الامام ببسمات فیاضة بالبشر قائلة:
– «لو قتل یا بنی لم تره..»(2)
و یقول المؤرخون انه کان لا یسمح لأحد من جلسائه أن یعتدی علی من
أساء الیه فقد دخل علیه أحد أعدائه، فقال له:
«هل تعرف الصلاة؟..».
فانبری أبوحازم و هو من أصحاب الامام فأراد الوقیعة به، فزجره الامام، و قال له «مهلا یا أباحازم ان العلماء هم الحلماء الرحماء، ثم التفت الی الرجل بلطف و قال له:
«نعم أعرفها..».
سأله الرجل عن بعض خصوصیات الصلاة فأجابه الامام عنها، فخجل الرجل، وراح یعتذر للامام و یقول له: ما ترکت لأحد حجة(3) لقد کان شأن الامام فی معالی أخلاقه مع جلسائه و غیرهم شأن جده الرسول الأعظم (ص) الذی بعث لیتمم مکارم الأخلاق.
1) بهجة المجالس و أنس المجالس لیوسف القرطبی 1 / 46.
2) تأریخ دمشق 36 / 145.
3) بهجة الأبرار.