و نظرا لزهد الامام علیهالسلام، و اعراضه الکامل عن الدنیا فقد عده الصوفیون من أعلامهم، و ترجموا له ترجمة وافیة(1) و جعله الکلابازی ممن نطق بعلومهم و نشر مقاماتهم، و وصف احوالهم قولا و فعلا بعد الصحابة(2) و هذا الرأی – فیما اعتقد – لیس موضوعیا، و انما هو سطحی اللغایة فان منهج الصوفیین رفض الحیاة الدنیا رفضا کاملا، و العیش فی ظلمات الکهوف، و لبس أخشن الثیاب، و أکل الجشب من الطعام، و غیر ذلک من الأمور التی
لم تتفق مع واقع الدین الذی لم یقنن أی حکم فیه حرجا أو ضیقا علی الناس لقد کانت الحیاة التی عاشها الامام زینالعابدین (ع) تتجافی مع التصوف، فقد کان یلبس افخر الثیاب، و یقول الرواة: أنه کان یلبس جبة خز، و مطرف(3) خز و عمامة خز(4) و فند بعض الباحثین عن التصوف الرأی القائل أنه من الصوفیة، یقول: «فزهد علی بن الحسین نفسی، و عقلی باطنی، و ذلک اجدی من الزهد القائم علی الجوع، و لبس الصوف لأن الأول یملیه الادراک و تقیمه الفطرة العمیقة الی الحیاة، أما اللباس ففیه تظاهر..»(4)
ان سیرة أئمة أهلالبیت علیهمالسلام صریحة واضحة فی رفض المناهج الصوفیة، یقول المؤرخون: ان الامام الرضا (ع) لما بویع بولایة، العهد قال له بعض الصوفیة: ان الامامة تحتاج الی من یأکل الجشب، و یلبس الخشن، و کان الامام متکئا فاستوی جالسا، فرد علیه هذا المقال الرخیص قائلا له:
«کان یوسف بن یعقوب نبیا فلبس أقبیة الدیباج المزررة بالذهب و القباطی المنسوجة بالذهب، و انما یراد من الامام قسط و عدل، ان الله لم یحرم ملبوسا و لا مطعما، و تلا قوله تعالی: (قل من حرم زینة الله التی أخرج لعباده)(5)
ان هذه السیرة الندیة لا تلتقی بأی حال مع التصوف الذی لا یحمل أی طابع اسلامی.
1) جمهرة الأولیاء 2 / 71 حلیة الأولیاء 3 / 133.
2) التعرف (ص 11).
3) المطرف: رداء من خز مربع ذی اعلام، القاموس.
4) الصلة بین التشیع و التصوف 1 / 169.
5) عیون أخبار الرضا.