أما سلوک الامام علیهالسلام مع أعدائه، و الحاقدین علیه، و الظالمین له فقد تمیز بالصفح و العفو عنهم، و الاحسان الیهم، و البر بهم، یقول
المؤرخون: ان اسماعیل بن هشام المخزومی کان والیا علی یثرب، و کان شدید البغض و الحقد علی آل البیت (ع) و کان یبالغ فی ایذاء الامام زینالعابدین، و یشتم آباءه علی المنابر تقربا الی حکام دمشق، و لما ولی الولید ابن عبدالملک الخلافة بادر الی عزله و الوقیعة به لهنات کانت بینهما قبل أن یلی الملک و السلطان، و قد أوعز بایقافه للناس لاستیفاء حقوقهم منه، و فزع ابنهشام کأشد ما یکون الفزع من الامام زینالعابدین لکثرة اعتدائه علیه، و اسائته له، و قال: ما أخاف الا من علی بن الحسین فانه رجل صالح یسمع قوله فی، أما الامام (ع) فقد عهد الی أصحابه و موالیه أن لا یتعرضوا له بمکروه، و أسرع الیه فقابله ببسمات فیاضة بالبشر و عرض علیه القیام بما یحتاج الیه من معونة فی أیام محنته قائلا:
«یا ابنالعم عافاک الله لقد ساءنی ما صنع بک فادعنا الی ما أحببت..» و ذهل هشام وراح یقول باعجاب:
«الله أعلم حیث یجعل رسالته فیمن یشاء…»(1)
و لنستمع و نمعن فی دعائه الشریف بالمغفرة لأعدائه و ظالمیه، الی ما اقترفوه من الاعتداء علیه یقول علیهالسلام:
«اللهم و أیما عبد نال منی ما حظرت علیه، و انتهک منی ما حجرت علیه فمضی بظلامتی میتا، أو حصلت لی قبله حیا، فاغفر له ما ألم به منی، واعف له ما أدبر به عنی، و لا تقفه علی ما ارتکب فی، و لا تکشفه عما اکتسب بی، و اجعل ما سمحت به من العفو عنهم، و تبرعت به من الصدقة علیهم أزکی صدقات المتصدقین و أعلی صلات المتقربین، و عوضنی من عفوی عنهم عفوک، و من دعائی رحمتک حتی یسعد کل واحد منا بفضلک، و ینجو کل منا بمنک..»(2)
حقا لقد کان الامام زینالعابدین علیهالسلام نسخة لا ثانی لها فی تاریخ البشریة عدا آباءه… لقد کان فی سلوکه دنیا من الشرف و النبل و الانسانیة مما یعجز عنه الوصف، و یقصر اللفظ أن یحیط أو یلم به.
1) حیاة الامام محمد الباقر 1 / 35 طبقات أبنسعد 5 / 220.
2) الصحیفة السجادیة الدعاء الثامن و الثلاثون.