(و وجّه رغبته إلیک ثقة بک) و معنی الثقة و حسن الظن بالله أن تسلم
الأمر کله إلیه، و تقبل ظاهراً و باطناً جمیع أقواله و أفعاله علی أنها عین الحق والعدل والخیر والحکمة بلا شک و اعتراض ولا طلب للمبررات والتعلیلات بارائک أو آراء سواک، لأن حکمته تعالی تماماً کذاته لا یدرکها و هم أو یحیط بها فهم، و بهذا نجد تفسیر قوله تعالی: «لا یسأل عما یفعل و هم یسألون- 23 الأنبیاء».
و فی حدیث قدسی: «أنا عند حسن ظن العبد بی، إن خیراً فخیر، و إن شراً فشر» و فی حدیث نبوی: «ما أعطی عبد خیر الدنیا والآخرة إلا بحسن ظنه بالله تعالی و رجائه له و کف الأذی عن الناس» و معنی هذا أن بین الله و عباده ارتباطاً وثیقاً، أشبه- و ان بعد القیاس والشبه- بارتباط الأب الرحیم بأولاده، هم یثقون بلطفه و عطفه، و هو یعمل لخیرهم و سعادتهم، و کان النبی (ص) ینهی عن سوء الظن بأی کان، و یقول: إیاکم والظن، فإنه أکذب الحدیث. و کره أن ینقل إلیه ظن السوء و حدیثه، و قال: لا تحدثونی عن أصحابی شیئاً، فإنی أحب أن أخرج إلیکم منشرح الصدر وقد حرم الإسلام الصدق فی إرشاد اللص إلی أموال الناس، والظالم إلی المظلوم الهارب من الظلم، و فی النمیمة.
(فأمّک بطمعه یقیناً) قصدک واثقاً بفضلک، و فی دعاء آخر: إنی برحمتک أوثق منی بعملی (و قصدک بخوفه إخلاصاً) خاف من عذابک ففر منه إلی رحمتک مخلصاً فی رجائه و ندائه (قد خلا طمعه من کل مطموع فیه غیرک) قطع الرجاء إلا منک. و تقدم فی الفصل 21 و غیره (و أفرخ روعه من کل محذور منه سواک…) أفرخ: انکشف و ذهب، والروع: الخوف والفزع، والمعنی لا خوف من شیء إطلاقاً إلا من لقاء الله غداً والوقوف بین یدیه لنفاش الحساب.
(و غمض بصره إلی الأرض…) وقف علی بابک خاشعاً مستجیراً و معترفاً بکل ما تعلمه منه، و تنکره علیه، ولا یملک من شیء إلا التوسل بجودک و رحمتک. و تقدم فی الدعاء 12 (لا ینکر یا إلهی عدلک إن عاقبته…) إن تعذب فبعدلک، و إن تغفر فبفضلک. و تقدم فی الدعاء 10 و بکلمة الإمام أمیرالمؤمنین (ع): أللهم أنا عبدک، فإن کنت مطیعاً فاکرمنی و إن کنت عاصیاً فارحمنی.
ألّلهمّ فها أنا ذا قد جئتک مطیعاً لأمرک فیما أمرت به من الدّعاء، متنجّزاً وعدک فیما وعدت به من الإجابة، إ تقول: «ادعونی أستجب لکم».
ألّلهمّ فصلّ علی محمّدٍ و آله، و القنی بمغفرتک… کما لقیتک بإقراری؛ وارفعنی عن مصارع الذّنوب… کما وضعت لک نفسی، واسترنی بسترک… کما تأنّیتنی عن الإنتقام منّی.
ألّلهمّ وثبّت فی طاعتک نیّتی، و أحکم فی عبادتک بصیرتی، و وفّقنی من الأعمال لما تغسل به دنس الخطایا عنّی، و توفّنی علی ملّتک و ملّة نبیّک: محمّدٍ علیه السّلام إذا توفّیتنی.
(فها أنا ذا قد جئتک…) فتحت باب الدعاء لکل من دعاک، و ضمنت له الإجابة، وقد دعوتک و سمعت دعائی، فانجز لی ما وعدت، یا من وعده أصدق الوعد (القنی بمغفرتک کما لقیتک بإقراری) أتیتک مقراً بالذنب، فاستقلبنی بعفوک، ولا تحرمنی من رحتمک (وارفعنی عن مصارع الذنوب) نجنی من عذاب الأمکنة التی تعاقب بها المجرمین (کما وضعت لک نفسی) ذللتها لعظمتک (واسترنی بسترک) ولا تفضحنی بسوء فعلی بین یدیک و أمام عبادک یوم ألقاک (کما تأنیتنی عن الإنتقام) أمهلتنی بحلمک، ولم تعاجلنی بالعقوبة حین أذنبت فاتمم لی إنعامک بالستر والعفو، إنک خیر المنعمین. وفی الأمثال: خیر الإنعام بالإکمال، (و ثبت فی طاعتک نیتنی) أدم طاعتی لک حتی تقبضنی إلیک علی هداک و رضاک (واحکم فی عبادتک بصیرتی) اجعل عبادتی عن معرفة و إخلاص لتکون مقبولة لدیک و مرضیة.