(طلباً لما فیه نیل العاجل من دنیاهم، و درک الآجل فی أخراهم) یشیر بهذا إلی حدیث» اعمل لدنیاک کأنک تعیش أبداً، واعمل لآخرتک کأنک تموت غداً» و حدیث «لیس خیرکم من عمل لدنیاه دون آخرته، ولا من عمل لآخرته و ترک دنیاه، و إنما خیرکم من عمل لهذه و هذه» و بهذا التوازن بین العمل من أجل الروح، و من أجل الجسد، امتاز الإسلام عن غیره من الأدیان… علی أنه لم یأت بجدید سوی تقریر الواقع والکشف عنه، لأن الإنسان لیس ملاکاً ولا حیواناً، بل بین بین، وقد أولی الإسلام اهتمامه بهما والعمل لهما تبعاً للنظام الإنسانی الطبیعی، و کل دین أو مذهب أو نظام لا یراعی التوازن بین الروح والجسد- فهو مناقض لطبیعة الحیاة و قوانینها.
و قال کاتب معاصر: «إن الله لا یأمر بالرهبنة ولا بالفرار من الدنیا، لأنه لا یأمر بتحطیم ما بناه» و أیضاً یصدق هذا علی العمل للجسد والدنیا فقط،
لأنه تعالی بنی الإنسان من جسد و روح، و بنی له عالمین یحیا فیهما: دنیا و آخرة، و هو لا یأمر بتحطیم هذه کما لا یأمر بتحطیم تلک (و یبلو أخبارهم…) الله سبحانه یعلم ما کان و یکون من عبده ما لا یعلمه العبد من نفسه، و مع هذا یعامله معاملة المختبر له بالأمر والنهی، لیظهرللعیان عمله الذی یستحق علیه الثواب والعقاب، و یأخذه بالحجة القاطعة، کما هو شأن الحاکم العادل، و فی الآیة 31 من سورة محمد (ص): «و نبلو أخبارکم» (لیجزی الذین أساؤا… إلی آخر الآیة 31 من النجم».
ألّلهمّ فلک الحمد علی ما فلقت لنا من الإصباح، و متّعتنا به من ضوء النّهار، و بصّرتنا من مطالب الأقوات، و وقیتنا فیه من طوارق الآفات. أصبحنا و أصبحت الأشیاء کلّها بجملتها لک: سماؤها و أرضها، و ما بثثت فی کلّ واحدٍ منهما ساکنه و متحرّکه، و مقیمه و شاخصه؛ و ما علا فی الهواءو ما کنّ تحت الثّری.
أصبحنا فی قبضتک، یحوینا ملکک و سلطانک، و تضمّنا مشیّتک، و نتصرّف عن أمرک، و نتقلّب فی تدبیرک؛ لیس لنا من الأمر إلاّ ما قضیت، ولا من الخیر إلاّ ما أعطیت؛ و هذا یومٌ حادثٌ جدیدٌ، و هو علینا شاهدٌ عتیدٌ؛ إن أحسنّا ودّعنا بحمدٍ، و إن أسأنا فارقنا بذمٍ.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، وارزقنا حسن مصاحبته، واعصمنا من سوء مفارقته بارتکاب جریرةٍ،
أو اقتراف صغیرةٍ أو کبیرةٍ؛ و أجزل لنا فیه من الحسنات، و أخلنا فیه من السّیّئات؛ واملأ لنا ما بین طرفیه حمداً و شکراً و أجراً و ذخراً و فضلاً و إحساناً.
(أللهم فلک الحمد علی ما فلقت لنا من الإصباح…) الفلق: الصبح، و أیضاً یطلق علی الخلق کله و فلق الله الصبح: کشف الظلام و أظهر الضیاء و کل نهار یستقبله الإنسان هو نعمة من الله سبحانه و فرصة ینتهزها العاقل لعمل الخیر باستدراک ما فات، أو بالاستعداد لما هو آت، أو لسد حاجة لو أو لعیاله و ذویه أو لأی ملهوف من خلق الله و عباده، والإمام (ع) یحمد الله سبحانه شکراً علی نعمة الحیاة و فسحة العمر التی ینتهزها فی کل یوم و کل ساعة للعمل بطاعة الله و مرضاته، و یوجهنا بهذا الدعاء والأسلوب الحکیم الرائع، إلی العمل لما خلقنا من أجله، و ممارسة الحیاة علی نهج الرشد والنجاة.
(أصبحنا و أصبحت الأشیاء کلها…) لله حتی أنفسنا، فانه تعالی أملک بها منا لأنها منه و إلیه (ساکنه) بدل من «ما ثبت» والمقیم: الحاضر، والشاخص: المسافر، تقول شخص فلان من بلد إلی بلد أی ذهب أو سار (و نتصرف عن أمرک) نحن أمناء و خلفاء الله فی أرضه، لا نملک شیئاً إلا أن یتفضل و یأذن (و نتقلب فی تدبیرک…) الله سبحانه لا یتعامل مع عباده بارادته الشخصیة، ولا یتدخل فی شؤونهم الیومیة مباشرة فغلا أو ترکا و إلا کان الإنسان مسیراً لا مخیراً(1) بل یتعامل معهم بالأمر والنهی والنصیحة
والإرشاد و یترک الأمور تجری علی أسبابها، و علیه یکون المراد بالتقلب فی تدبیره تعالی أنه العلة الأولی لکل شیء أو المراد بالعنایة العامة التی تسع نعمة الوجود والرزق والحیاة و کل ما یمت بسبب إلی حفظ الکون و تسییره، و لو لا هذه العنایة الإلهیة ما کان للأشیاء وجود و لا بقاء.
1) قال الشیخ محمد عبده فی العروة الوثقی ص 92 طبعة 1970: «مذهب الجبر یعده المسلون من منازع السفسطة الفاسدة، و قد انقرض أربابه فی أواخر القرن الرابع من الهجرة، و لم یبق لهم من أثر».