ان التابعین هم الطبقة التی تلت الصحابة و تلقوا عنهم و اقتفوا آثارهم و نقلوا عنهم السنة النبویة المطهرة و حفظوا فتاوی الصحابة و نقلوها لمن جاء بعدهم.
و ان الفقه قد انتشر فی الأمة عن أصحاب ابنمسعود و أصحاب زید بن ثابت و أصحاب ابنعمر و أصحاب ابنعباس فعلم الناس عامة العلم من أصحاب هؤلاء الأربعة الذین کانوا من المکثرین الذین حفظت عنهم الفتیا. فأهل المدینة علمهم من أصحاب زید بن ثابت و ابنعمر. و أهل مکة علمهم عن أصحاب ابنعباس، و أهل العراق علمهم عن أصحاب ابنمسعود. علما أن أصحاب ابنمسعود کعلقمة بن قیس و الأسود بن یزید
و مسروق بن الأجدع و شریح القاضی و عبیدة السلمانی و غیرهم هم الذین تلقوا علم علی رضی الله عنه و نقلوه للناس(2)
و قال محمد بن جریر الطبری: لم یکن أحد له أصحاب معروفون حرروا فتاواه و مذاهبه فی الفقه غیر ابنمسعود رضی الله عنه و کان یترک مذهبه و قوله لقول عمر رضی الله عنه. و کان لا یکاد یخالفه فی شیء من مذاهبه و یرجع من قوله الی قوله(3)
و بما أن التابعین هم الطبقة التی تلقت عن الصحابة و أخذت عنهم فمن المؤکد أنهم کانوا یستنبطون الأحکام الشرعیة من نفس المصادر التی کان الصحابة رضی الله عنهم یستنبطون الأحکام منها و هی: الکتاب، السنة، و الاجماع، و الرأی. لکن أضیف الیها مصدر آخر ألا و هو: فتاوی الصحابة رضی الله عنهم. فکان التابعون لا یخرجون عن فتاوی الصحابة ان وجدت و هذا خلق ورثه التابعون عن الصحابة. فقد کان الصحابة رضی الله عنهم یستفتی بعضهم بعضا و کان صغارهم یأخذ بفتیا کبارهم.
فقد روی عن الشعبی أنه قال: ثلاثة یستفتی بعضهم من بعض، فکان عمر و عبدالله بن مسعود و زید بن ثابت یستفتی بعضهم من بعض، و کان علی و أبی بن کعب و أبوموسی الأشعری رضی الله عنهم یستفتی بعضهم من بعض(4)
و قال محمد بن جریر الطبری: و قد قیل: ان ابنعمر و جماعة ممن عاش بعده بالمدینة من أصحاب رسول الله صلی الله علیه و سلم انما کانوا یفتون بمذاهب زید بن ثابت رضی الله عنه و ما کانوا أخذوا عنه مما لم یکونوا حفظوا فیه عن رسول الله صلی الله علیه و سلم قولا(5)
1) التابعی: هو من لقی صحابیا أو أکثر و ان لم یصحبه سواء کان اللاقی ممیزا أو غیر ممیز، سمع من الصحابی أو لم یسمع. و اشترط ابنحبان کون اللاقی فی من یحفظ عنه فان کان صغیرا لا یحفظ مثله فلا عبرة بلقیه و لا یعد لهذا تابعا. و قال الخطیب البغدادی: التابعی هو من صحب الصحابی فلا یکفی اثبات کونه تابعیا بمجرد اللقاء. ینظر الرسالة: 461، شرح ألفیة العراقی: 3 / 45، معرفة علوم الحدیث: 42، الحدیث و المحدثون: 172.
2) أعلام الموقعین: 1 / 12، 21، 25.
3) أعلام الموقعین: 1 / 20.
4) المصدر السابق: 1 / 15.
5) المصدر السابق: 1 / 21.