1 – اذا قال: من رد محفظتی فله دینار فردها جماعة کان الجعل لهم بالسویة.
و اذا قال: من دخل داری فله دینار، فدخلها جماعة کان لکل واحد منهم دینار، قال صاحب الجواهر: «بلا خلاف معتد به و لا اشکال».
2 – اذا خص الجعالة بانسان معین، مثل أن یقول: ان رد زید محفظتی فله کذا، فاذا ردها غیره فلا شیء له. قال صاحب الجواهر: «لا خلاف أجده فی ذلک، لأنه متبرع، حیث لم تبذل الأجرة له».
3 – اذا قال: من رد سیارتی فله کذا فلا یستحق العامل المبلغ المجعول الا بتسلیم العین الی ید المالک، فلو جاء بالسیارة، و ترکها امام المنزل، و لم یقبضها المالک، ثم سرقت فلا شیء للعامل. قال صاحب الجواهر: «بلا خلاف أجده.. نعم، لو صرح الجاعل بما لا یقتضی التسلیم، کما لو قال: من أوصلها الی البلد، أو المنزل استحق العامل الجعل».
4 – کل من أمر غیره بعمل، و لم یشارطه علیه فانه یستحق علی عمله اجرة
المثل بالاجماع.