(حمداً نعمّر به فیمن حمده من خلقه) نعمر بتشدید المیم بمعنی نزید بحمده تعالی فی عدد الذین یحمدون الله و یشکرونه لأن الزیادة فی العدد قوة و عمران (و نسبق من سبق إلی رضاه و عفوه) التسابق إلی الخیرات والتنافس فی الحسنات من دأب المتقین الأبرار (حمداً یضیء لنا ظلمات البرزخ)
لحیاة الإنسان ثلاث مراحل: تبتدیء الأولی بالولادة و تنتهی بالموت، و تبتدیء الثانیة بالموت، و تنتهی بالبعث، قال سبحانه: «و من ورائهم برزخ إلی یوم یبعثون- 100 المؤمنون» و تبتدیء الثالثة بالبعث، ولا تنتهی إلی حد، و سئل الإمام الصادق (ع) عن البرزخ فقال: هو القبر من حین الموت إلی یوم القیامة، و علیه یکون المراد بظلمات البرزخ ظلمات القبر (و یسهل علینا سبل البعث…) من ظلمة القبر و غربته و ضیقه و وحشته إلی ما هو أشد و أعظم، إلی الوقوف بین یدی جبار قهار لنقاش الحساب علی ما فعلنا و ترکنا و أسررنا و أعلنا.
و بعد التنقیب والبحث الطویل فی کتاب الله والسنة النبویة و آثار الآل الأطهار- آمنت و أیقنت أن کل مذنب یمکن أن تناله من الله مغفرة و رحمة إلا من أشرک و من اعتدی علی الناس. قال الرسول الأعظم (ص): علی المسلم فی کل یوم صدقة. فقیل له: و من یطیق ذلک یا رسول الله! قال: کف الأذی صدقة… تصدق علی نفسک بکف الأذی عن الناس. و قال الإمام أمیرالمؤمنین (ع): بئس الزاد إلی المعاد العدوان علی العباد. و قال الإمام الصادق: أفضل الجهاد من أصبح لا یهم بظلم أحد… البهتان علی الأبریاء أثقل من الجبال الراسیات… من أذنب- بغیر الإعتداء علی الناس- کان للعفو أهلا. و فی سفینة البحار للشیخ القمی ج1 ص 184: حبس شهید علی باب الجنة بثلاثة دراهم لیهودی.
ولا دین و شریعة تثیب علی النفی والعدم إلا الإسلام، فالصمت عن البریء خیر و حسنة، و إمساک الشر و الأذی عن الناس فضیلة و کرامة تشکر و تؤجر و لهذا و أمثاله سطع نور الإسلام فی شرق الأرض و غربها فی سنین معدودات و کتبت فی فلسفة کف الأذی العدید من الصفحات فی کتاب فلسفة الأخلاق أنظر ص 139 و ما بعدها.
(حمداً یرتفع منا إلی أعلی علیین) جمع علیّ بکسر العین و تشدید اللام، و هو أعلی المراتب، و یقابله أسفل سافلین (فی کتاب) الأعمال (مرقوم) مکتوب (یشهده المقربون) أی الملائکة المقربون، أو کل من یقترب منه. و هذا اقتباس من سورة المطففین الآیة 20- 21 (حمداً تقربه) أی بجزائه و ثوابه (عیوننا إذا برقت الأبصار) إذا تحیرت و دهشت فزعاً فی یوم القیامة، و هو اقتباس من سورة القیامة الآیة 7 (و تبیض وجوهنا إذا اسودت الأبشار) جمع بشرة: سطح الجلد، أیضاً اقتباس من سورة آل عمران الآیة 106 (نعتق به) نتحرر به من النار (نزاحم به) نشارک به الملائکة (نضام به) من الضم بمعنی الجمع مع الأنبیاء، أیضاً اقتباس من سورة النساء الآیة 69.
والخلاصة أن الإمام (ع) یحمدالله بالقول والفعل حمداً یقربه من مرضاته و یبتعد به عن غضبه، و یرفعه إلی أسنی المراتب و أعلی المنازل، و ما من شک أن الحمد لله رضا بما قسم و تواضع لجلاله و تعظیم و ذکر و شکر، قال سبحانه:
«فاذکرونی أذکرکم واشکروا لی ولا تکفرون- 125 البقرة» ولا ینبغی ترک الحمد فی سراء ولا ضراء فقد کان النبی (ص) إذا ورد علیه أمر یسره قال: الحمد لله علی هذه النعمة، و إذا ورد علیه أمر یغتم به قال: الحمد لله علی کل حال.
والحمد لله الّذی اختار لنا محاسن الخلق، و أجری علینا طیّبات الرّزق، و جعل لنا الفضیلة بالملکة علی جمیع الخلق؛ فکلّ خلیقته منقادةٌ لنا بقدرته، و صائرةٌ إلی طاعتنا بعزّته.