جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مدرسة الامام الصادق (2)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

مهما حاول البشر التحدث عن عبقریة الامام الصادق علیه‏السلام فانها لا تفی بالغرض المطلوب، و ان کنت لا أغالی فیه، فهو برکان تفجر عبقریة، فأذاب ما حوله من علم مزیف هنا و هناک.

انه زرع أخرج شطأه فآزره فاستوی علی سوقه یعجب الزراع لیغیظ به الکفار، فالامام الصادق علیه‏السلام هو الجذع القوی، و قد آزره أصحاب أبیه علیهم‏السلام بما مهد له فی مدرسته الجبارة، من قلوب لا تعرف الضعف و الاستکانة، و لا تتضعضع مهما قاست من ویلات، فکانت النتیجة أن رکع العالم خاشعا، و طأطأ رأسه متواضعا، لعالم استطاع أن یطعم العالم أجمع من ثمار علمه، فلم یبق ذو لب و بصیرة من المسلمین و غیرهم الا جنی من تلک الثمار.

و هذا لا یختص بالصادقین علیهماالسلام فجمیع الأئمة الاثنی عشر علیهم‏السلام نهجهم و خطهم واحد و علمهم من مصدر واحد، الا أن الصادقین

– الباقر و الصادق – أتیحت لهما حریة العطاء الزاخر، نتیجة الظروف التی أحیطت بهما.

یقول السید أمیر علی: «ان أول جامعة اسلامیة تأسست هی مدرسة الامام الصادق علیه‏السلام»(1)

و قال ابن‏حجر فی صواعقه: «و نقل الناس عنه من العلوم ما سارت به الرکبان، و انتشر صیته فی جمیع البلدان، و روی عنه الأئمة الأکابر کیحیی بن سعید، و ابن‏جریر، و مالک، و السفیانیین، و أبی‏حنیفة، و شعبة، و أیوب السختیانی»(2)

و قال بعض علماء الغرب: «یصح لنا القول بأن الصادق علیه‏السلام ان لم یکن هو الرائد المجد فی جمیع العلوم، فهو دون أدنی شک فی طلیعة أولئک المجددین»(3)

فالامام علیه‏السلام کان المعلم لجمیع العلوم فی عرض واحد، و کان یشکل حلقات تدریس واسعة فی مسجد المدینة، و «کذا بقی مدة فی الکوفة یزخ عطاء، و یضخ علما(4)، و قد تخرج من جامعته علیه‏السلام ما لا یقل عن أربعة آلاف عالم فی شتی العلوم، فقد عبأ من موسوعته العلمیة کل قدر طاقته.

«و قال أحمد بن عقدة انه أحصی تلامذته علیه‏السلام فبلغت أربعة آلآف و جمعها فی کتاب مستقل، و قد أدرک الحسن بن علی الوشا (من أصحاب الامام الرضا علیه‏السلام تسعمائة شیخ فی مسجد الکوفة کلهم یقول: حدثنی جعفر بن محمد.

فاذن من بقی الی زمن الامام الرضا علیه‏السلام من تلامذته تسعمائة شیخ، هل یستبعد أن تکون تلامذته أربعة آلاف؟!»(5)

هذا ما وصل الیه التحقیق و ما خفیت أسماؤهم أکثر من أن یحصی، اذ أن أکثرهم مما دون الحدیث أو روی عنه علیه‏السلام أما من استمع الی حدیثه دون تدوین و جلس تحت منبره مبهورا بعلمه فلا یمکن حصره.

ولکن أسماء جلهم وصلت الینا، لأن من نسب روایته الی الامام الصادق علیه‏السلام و علم صدقه أخذ بقوله و عمل به، بل تلقف قوله کتلقف الکرة، و شغف بالروایة شغفا، و أشرأبت الأعناق نحو الراوی عنه علیه‏السلام، و نعم لا یخلوا الأمر بالافتراء علی الامام ممن یعترف بصدقه و ورعه، نتیجة الاغراءات المالیة و المعنویة.

فلذا کان تلامذة الامام الصادق علیه‏السلام یفتخرون بانتمائهم الی تلک الجامعة العظیمة، و یروون أمام الملأ أحادیثهم بکل صرامة و اندفاع و جدیة، و اثقین بأن أحادیثهم ستلقی القبول، لأنها استقت من معین لا ینضب، و نسب لا یقرب، و علم لن یلهب، و صادق لن یکذب.

فقد قال أبوحنیفة: «لولا السنتان لهلک النعمان»(6) فهو یعترف بأن جل علومه من الصادق علیه‏السلام و یفتخر بذلک.

أما مالک بن أنس فقال: «و لقد کنت أری جعفر بن محمد و کان کثیر التبسم، فاذا ذکر عنده النبی صلی الله علیه و آله و سلم اصفر لونه و ما رأیته یحدث عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الا علی طهارة، و لقد اختلفت الیه زمانا، فما کنت أراه الا

علی احدی ثلاث خصال: اما مصلیا، و اما صائما، و اما یقرأ القرآن…(7)

و أما کیف سنحت الفرصة للامام علیه‏السلام بنشر علومه، و قیام مدرسته بهذه الهیکلیة العظیمة، فیمکن أن تلخص فی نقاط.

أولا: طبیعة المرحلة التی عاشها الامام علیه‏السلام من انقراض الدولة الأمویة و تشیید دعائم الدولة العباسیة.

ثانیا: اتسعت رقعة الدولة الاسلامیة، و دخلت مفاهیم مغایرة للاسلام، فبدأت تتفشی فیه کمرض عضال، مما أوجب علی العالم أن یظهر علمه.

ثالثا: الوعی الذی حصل عند الأمة أجمع من جراء اختلاطها بالأمم الأخری، مما حفز الکثیر علی الانخراط فی معرفة الدین الأصیل.

رابعا: جشع الدولة الأمویة و تلاعبها فی مقدرات الشعب و بزخها الأموال، و سیاستها الفظة، أدی بالشعب الی النظر فی حل جدید یضمن لها مستقبلها، تحت لواء أناس یخشون الله فی عباده، و کان فی طلیعتهم أهل البیت علیهم‏السلام.

خامسا: ان المنصور کان محبا للعلم کما یذکر البعض، ولکنه مع ذلک کان بین کر و فر، فقد یسمح أحیانا و قد یعارض أخری و خاصة فی أواخر حیاة الامام الصادق علیه‏السلام اذ روی المفضل بن عمر: أن المنصور قد هم بقتل أبی عبدالله علیه‏السلام غیر مرة فکان اذا بعث الیه و دعاه لیقتله، فاذا نظر الیه هابه و لم یقتله، غیر أنه منع الناس عنه، و منعه عن القعود للناس، و استقصی علیه أشد الاستقصاء حتی أنه کان یقع لأحد مسألة فی دینه فی نکاح أو طلاق أو

غیر ذلک، فلا یکون علم ذلک عندهم، و لا یصلون الیه فیعتزل الرجل أهله، فشق ذلک علی شیعته و صعب علیهم، حتی القی الله عزوجل فی روع المنصور أن یسأل الصادق علیه‏السلام لیتحفه بشی‏ء من عنده لا یکون لأحد مثله، فبعث الیه بمخصرة(8)، کانت للنبی صلی الله علیه و آله و سلم طولها ذراع، ففرح بها فرحا شدیدا، و أمر أن تشق أربعة أرباع و قسمها فی أربعة مواضع، ثم قال له: ما جزاؤک عندی الا أن اطلق لک، و تفشی علمک لشیعتک، و لا أتعرض لک و لا لهم، فاقعد غیر محتشم، و افت الناس، و لا تکن فی بلد أنا فیه…(9)

و لا تستبعد هذه الروایة فان المنصور کان محبا للظهور و البروز، فکیف به اذا حمل عصا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی یده؟!.


1) مجلة الثقافة الاسلامیة العدد 62 ص 118.

2) ص 201.

3) الامام الصادق فی نظر علماء الغرب ص 157.

4) الامام الصادق للمظفر ج 1 / 127.

5) سیرة الأئمة الاثنی عشر ج 2 / 243 أعیان الشیعة ج 1 / 666 و قال الشیخ الطوسی هؤلاء هم المشهورون من أهل العلم.

6) نفس المصدر عن التوسل و الوسیلة ص 52.

7) الامام الصادق للمظفر ج 1 / 198 نقلا عن المناقب.

8) المخصرة: ما یتوکأ علیها کالعصا و نحوها، و ما یأخذه الملک بیده یشیر به اذا خاطب.

9) حیاة الامام الصادق للقرشی ج 1 / 141 نقلا عن الاعلام 1 / 186 التحفة الاثنی عشریة ص 8.