و فی خضم الکوارث التی ابتلی بها المسلمون، من الانزلاق وراء الحکام الأمویین، الذین عاثوا فی الأرض فسادا، سواء کان فی اقتناء المغنیات و الضرب بالطبول و شرب الخمور و…
أوفی تشتیت الأموال الاسلامیة علی أقاربهم مما لا یحصی فی سیرتهم.
آل مآل الاسلام – الذی کان یغلی بالعقیدة الواعیة الثابتة، اذ قام علی أکتاف رجال قلوبهم کزبر الحدید، بما أوقده فیهم منقذ البشریة صلی الله علیه و آله و سلم من نور الله و آیاته، فأضحت تلک الآیات نورا فی قلوبهم، تشعها علی المسلمین نورا، و تقذفها علی المناوئین نارا – الی حالة، رکود و جمود. فبدأ ذاک النور بالاخماد رویدا رویدا، حتی أمسی الضیاء، ظلاما حالکا، و نیران العقیدة جبال جلید متراکمة، تری رجالا ظاهرها أنیق، تحمل أناقة الاسلام و جماله، ولکن خمد مفعولها الحراری الذی کان لا یعرف الخمول و الخمود.
فی هذه الأجواء المشحونة بالویلات، بزغ نور الامام الباقر علیهالسلام فرأی أن حالة الجمود تلک اذا بقیت علی تلک الحالة، ستشل نبضات قلب الاسلام، و سیقف عن العمل و النتیجة هی الموت الحتمی.
فأسرع علیهالسلام الی ایقاد شعلة الاسلام الصحیح، بأفکاره و طموحاته و… بشکل عام، و ابراز التشیع بثوبه الجدید بشکل خاص.
فحول تلک الحالة الباردة التی رقد و انزوی فیها المسلمون، الی حالة
تغییریة مفاجئة، حولت القطب بأسره الی حالة ایمانیة علمیة تتأجج و تتوهج فی القلوب، فأذابت الجلید الذی طالما سبتوا و باتوا فیه.
فاستیقظ النائم، و أفاق الواهم، و اذ بحالة مفاجئة علی نقیض ما سار علیه السلف، و اذ بمرحلة جدیدة یمر بها الاسلام فی عهده علیهالسلام. اذ أن الأئمة الاثنی عشر علیهمالسلام (مع غض النظر عن الامام المهدی المنتظر علیهالسلام) قد مروا بثلاث مراحل:
1- المرحلة الأولی: بدأت من أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام الی الامام زینالعابدین، و کان مهمتها، تبیین واقع الحکام المریر – الذین تسموا باسم الاسلام، و فی واقع الحال قد انغمسوا فی شهوات الدنیا الی أبعد حدود، حتی کاد الاسلام أن تطمس معالمه – مع الحفاظ علی جوهر الاسلام قائما، سواء کان صلحا أو ثورة أو دعوة عبادیة… الخ… و قد استفاد الامام الباقر علیهالسلام من تمهید آبائه فی تلک المرحلة، حتی انتهت بفوز ساحق جبار، لم یعهد له مثیل فی جمیع المیادین.
المرحلة الثانیة: و بدأت المرحلة الثانیة فی عهد الامام الباقر علیهالسلام و استمرت الی زمن الکاظم علیهالسلام، کان الهدف فی هذه المرحلة، التثقیف الواسع، و نشر العلوم الاسلامیة علی أکبر نطاق، و أرفع مستوی و ترسیخ معالم التشیع بصورة خاصة، و هذا انما یتأتی ببناء تکتل واع یحمل بین طیاته التفادی بکل غال و رخیص، فی سبیل توضیح معالم أهل البیت علیهمالسلام و السیر علی خطاهم، مهما وقفت العقبات و الحواجز عائقا فی ادامة المسیرة.
فأسس علیهالسلام مدرسة عظیمة انضم الیها کبار العلماء(1)
قال روایت م. رونلدس: و عاش مکرما متفرغا للعلم فی عزلته بالمدینة، و کان الناس یأتونه فیسألونه عن الامامة(2)
نعم مما لا شک و لا ریب فیه أن الامام الباقر علیهالسلام عاش مکرما، لأنه علیهالسلام لم یلاق تلک الضغوط القاسیة التی أحاطت بآبائه من قبل، اذ أنه علیهالسلام قد مر بمرحلة مغایرة لما سبق، نتیجة تدهور الدولة الأمویة، و تقوض بنیانها، علی رؤوس أتباعها، فلفظت و لفظوا النفس الأخیر من العز الشامخ الذی تفیؤا بظله من قبل.
و قد تفرغ علیهالسلام للعلم ولکنه لم یکن فی عزلة عن الناس، نعم بقی علیهالسلام فی المدینة ینشر علومه، و لم یخرج منها الا لضرورة.
ولکن مما یحز فی النفس مدح الامام علیهالسلام بما یستبطن الذم، اذ دس سم ذعاف فی سیرته تمویها علی الغفلة من الناس.
فهل کان الامام علیهالسلام یرنو نحو الخلافة و لا غایة له سواها، و هل کان شغله الشاغل الامامة، و الناس لا تسأله عن أی شئ من معالم دینها، الا الامامة؟!.
و بما أن الحالة التی أوجدها الامام الباقر علیهالسلام هی حالة مغایرة لما سبق، و بدأ مرحلة جدیدة فی عهد المسلمین، فقد کان یلاقی صعوبة، من بث تلک العلوم التی لا تستوعبها الأذهان، فکان یتأوه و یتحسر لعدم وجود الأوعیة الصالحة، لیملأ من علومه، و عدم وجود الفکر الواسع، لیضخ له ما حمله من علوم آبائه علیهمالسلام.
فقال علیهالسلام: «لو وجدت لعلمی الذی آتانی الله عزوجل، لنشرت
التوحید و الاسلام و الدین و الشرایع… و کیف لی بذلک، و لم یجد جدی أمیرالمؤمنین علیهالسلام حملة لعلمه، حتی کان یتنفس الصعداء، و یقول علی المنبر: سلونی قبل أن تفقدونی، فان بین الجوانح علما جما»(3)
فلذا کانت مرحلة الامام الباقر هی مرحلة تمهیدیة للامام الصادق علیهالسلام لاستقطاب أکبر عدد ممکن لاستیعاب تلک العلوم الالهیة، فالنظرة الکمیة و الکیفیة مما سعی لایجادها أهل بیت العصمة علیهمالسلام.
و قد انتشر صیته علیهالسلام و بث علومه فی جمیع البلدان یقول الشیخ أبوزهرة «و ما عرج أحد من العلماء المدینة الا عرج علیه لیأخذ عنه معالم الدین»(4)، و هذا حتمی لمن وعی العلم، أو رعاه.
و مما یلفت النظر أن الامام الباقر علیهالسلام کثیرا ما کان یسند الأحادیث الی جده صلی الله علیه و آله و سلم و هذا قد لا تراه فی سیرة أی امام غیره، اذ أن المرحلة التی بدأها، مرحلة جدیدة، و ان النفوس کانت قد هیئت من قبل آبائه علیهمالسلام بتبیین أحقیة أهل البیت و تزییف واقع الحکام، الا أن هذه التمهیدات، جعلت الامام الباقر علیهالسلام فی القمة من الانضمام الیه، و النهل من علمه، و المرجع الوحید فی الرجوع الیه فی معالم الدین، الا أن هذا لا یکفی وحده، فی أعین أناس سمعوا سب أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام سبعین سنة علی المنابر، و مدح غیرهم… فالامام علیهالسلام فی نظر الکثیر فی العلماء و الفقهاء، عالم فذ سبق العلماء بشطر کبیر، ولکن لیس الکل یعتقد بأنه امام بالوراثة من أبیه الی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.
ففی مرحلته هذه سیبرز معالم التشیع و الامامة، و بانه کابائه فی وراثة
العلم، و أن قوله کقول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
فهذه الفکرة لم تکن قد تبلورت فی کثیر من الأذهان، و لو نسب العلم الی نفسه مباشرة، فهناک العدید من ذوی العقول المتحجرة أو البعیدة کل البعد عن المفاهیم الامامیة الشیعیة، ستتواری عن الامام علیهالسلام أو ستقف له بالمرصاد.
اضافة الی أن الامام علیهالسلام لم یکن یقصد بث علوم و تثقیف شیعته فحسب، اذ أنه باسناده دوما الی نفسه، سیحجم نطاق مدرسته عن أولئک الذین یرون أن مصدر التشریع قد انتهی بوفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و لا یمکن لأحد ادعاء الوحی أو العلم الغیبی بعده صلی الله علیه و آله و سلم بخلاف أصحاب المذهب الشیعی الذین یعتقدون أن أهل البیت علیهمالسلام یتلقون العلوم الالهیة عن طریق الملک سماعا لا شفاها، فهم سلسلة متواصلة من الرسول صلی الله علیه و آله و سلم ورثوا منه الکتب بمفردهم و یزداد علمهم کما مر ذکره.
و قد سئل علیهالسلام عن سند حدیث لم یسنده الی آبائه، و کأن هذا کان موضع تعجب، فقال: «اذا حدثت بالحدیث فلم أسنده فسندی فیه أبی زینالعابدین عن أبیه الحسین الشهید عن أبیه علی بن أبیطالب عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عن جبرائیل عن الله عزوجل»(5)
و حسب الظاهر من سیرة الامام علیهالسلام – من روایاته الجمة عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا عن نفسه، و انه عندما لم یسنده سأل الراوی عن علة ذلک – أن هذا السؤال کان فی أواخر حیاة الامام بعدما قوی أواصر أحادیث أهل البیت علیهمالسلام و أنشأ قلوبا موالیة معترفة بامامتهم علیهمالسلام فبعد بناء هذه
الکتلة الشیعیة الواعیة، وضح الامام علیهالسلام عدم الحاجة الی الاسناد الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد کونه أحد مصادر و مدارک الشریعة المقدسة، اذ هو الثقل الثانی و المدرک الآخر بعد کتاب الله عزوجل.
و قد رکز الامام الباقر فی مدرسته العلمیة علی نشر علوم آبائه علیهمالسلام و خاصة الحدیث، فکان ذا عنایة فائقة بالحدیث و الفقه و الاحکام، فانه علیهالسلام و ان کان لا یخلو علم من العلوم الا و کان فیه السباق، ولکن ولی الأهمیة لجانب الحدیث أکثر، لکون الفقه هو أساس الشریعة الاسلامیة، فلا بد من ارساء مذهب أهل البیت علیهمالسلام لتشعب(6) المذاهب المختلفة و المتفرقة، و ان صبت جمیعها فی قالب اسلامی.
و قد روی جابر بن یزید الجعفی عن الباقر علیهالسلام سبعین الف حدیث، فقد قال: حدثنی أبوجعفر علیهالسلام بسبعین ألف حدیث، لم أحدثها أحدا قط و لا أحدث بها أحدا أبدا. قال جابر: فقلت لأبی جعفر علیهالسلام جعلت فداک، انک قد حملتنی وقرا عظیما بما حدثنی به من سرکم الذی لا أحدث به أحدا، فربما جاش فی صدری، حتی یأخذنی منه شبه الجنون. قال: یا جابر فاذا کان ذلک فاخرج الی الجبان، فاحفر حفیرة و دل رأسک فیها، ثم قل: حدثنی محمد بن علی بکذا و کذا»(7)
و فی بعض الروایات قال جابر «رویت خمسین ألف حدیث ما سمعه أحد منی»(8)
و لا تنافی بین الحدیثین اذ لعل حدیث الخمسین کان قبل أن یتعلم الباقی.
أما سر عدم اباحة هذه الأحادیث، فتوضحه روایة أخری، أن الباقر علیهالسلام دفع الیه کتابا و قال له: «ان أنت حدثت به حتی تهلک بنوأمیة، فعلیک لعنتی و لعنة آبائی، و ان أنت کتمت منه شیئا بعد هلاک بنیأمیة، فعلیک لعنتی و لعنة آبائی…»(8)
و من الواضح أن لکل آن أوان، ولکل حادث حدیث، و قد أصر أهل البیت علی عدم سبق الأمور، و لو حدث بالأسرار، لما ولت الأشرار.
و روی أبان بن تغلب الأحادیث الکثیرة عنه علیهالسلام حتی قال له الباقر یوما: «اجلس فی مسجد المدینة و افت فی الناس فانی أحب أن یری فی شیعتی مثلک»(9)
هذا عدا ما روی عن الصادق علیهالسلام ما یقارب من ثلاثین ألف حدیث.
فالامام الباقر علیهالسلام حرص فی مدرسته علی التعلم و التعلیم، بل الجلوس فی المسجد الذی هو المحور الأساس فی المدینة، و افتاء الناس علی مذهب أهل البیت علیهمالسلام فمن منع جابر من بث الأحادیث أحیانا، والحث علی بثها و اذاعتها آنا آخر یتبین و یتوضح مسلک أهل البیت، و الخطة المرسومة التی تقتضی الاسرار تارة و الاعلان تارة أخری.
و صرح أهل البیت علیهمالسلام سبب المنع أحیانا، فعن أبیخالد الکابلی قال: رأیت أباجعفر صاحب الطاق فی الروضة، و قد قطع أهل المدینة أزراره و هو دائب یجیبهم و یسألونه فدنوت منه و قلت له: ان أبا عبدالله نهانا عن الکلام، فقال: لقد أمرک أن تقول لی؟ فقال: لا و الله ولکنه أمرنی أن لا أکلم أحدا، قال: فاذهب و أطعه فیما أمرک.
قال الکابلی: فدخلت علی أبیعبدالله علیهالسلام فأخبرته بقصة صاحب الطاق و ما قلت له، و ما أجابنی به، فتبسم أبوعبدالله علیهالسلام و قال: یا أباخالد ان صاحب الطاق یکلم الناس فیطیر و ینقض، و أنت ان قصوک لن تطیر»(10)
فالنهی عن الکلام أو الافتاء قد ورد عدة مرات فی کلامهم علیهمالسلام اما لتقیة أو لدفع بلیة، أو تفادی رزیة، أو لعدم القدرة علی التحلیق و المحاججة فیقع المناظر فیما لا تحمد عقباه.
فربی الامام الباقر علیهالسلام کتلة صالحة حملت الفقه، و حفظت الدین، فحفظ فیهم.
و من هؤلاء أیضا، ما قاله الامام الصادق علیهالسلام «رحم الله زرارة بن أعین لولا زرارة و نظرأو لاندرست أحادیث أبی، و قال فیه و فی جماعة من أصحابه فیهم أبوبصیر لیث المرادی و محمد بن مسلم، و یزید بن معاویة العجلی: لولا هؤلاء ما کان أحد یستنبط هذا، هؤلاء حفاظ الدین و أمناء أبی علی حلال الله و حرامه و هم السابقون الینا فی الدنیا و السابقون الینا فی الآخرة(11)
فجامعة الامام الباقر علیهالسلام التی حوت جمیع العلوم قاطبة، و خرجت الفطاحل العظام، فی جمیع العلوم، و مهدت لجامعة الامام الصادق علیهالسلام للبروز بحلة جدیدة صاغتها أید طالما لکزت بنار الحدید، فخاطتها بخیوط حریریة زینة للناظرین، و بلتها بریق العلم حتی یبست شفاه المتقین، فکانت نهایة الکثیر منهم السیاط و السیف و القتل و التشرید.
و لم تقتصر مدرسة الامام الباقر علیهالسلام علی انزوائها فی المدینة، بل امتدت لتشمل العراق و خراسان و… فعن الأبرش الکلبی(12) لهاشم مشیرا الی الباقر علیهالسلام من هذا الذی احتوشته أهل العراق یسألونه؟ قال: هذا نبی الکوفة و یزعم أنه ابن رسول الله و باقر العلم و مفسر القرآن، فاسأله مسألة لا یعرفها(13)
فمع استهزائه به، و ادعائه بأنه علیهالسلام یزعم انه ابن رسول، یعترف هشام فی قرارة نفسه أنه أعلم خلق الله، و أنه یستحیل علی أحد أن یسأله مسألة لیس عنده لها جواب.
و لما ذهب الامام علیهالسلام الی مکة حاجا، انثال علیه الناس من کل صوت و حدب یسألونه عن معضلاتهم.
فعن حبابة الوالبیة قالت: «رأیت رجلا بمکة بین الباب و الحجر علی صعدة من الأرض.. انثال علیه الناس یستفتونه عن المعضلات و یستفتحونه أبواب المشکلات، فلم یرم حتی أفتاهم فی ألف مسألة ثم نهض یرید رحله، و مناد ینادی بصوت مهل: ألا ان هذا النور الأبلج… و آخرون یقولون من هذا؟ فقیل: محمد ابن علی الباقر علی العلم و الناطق عن الفهم، الامام
محمد بن علی بن الحسین بن أبیطالب علیهمالسلام»(14)
فالأمة الاسلامیة قاطبة کانت تنظر الی الامام الباقر و الی مدرسته نظرة اکبار و تقدیر و احترام و تبجیل، لا لأنه ابن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فحسب، بل لأنه غیر مجری التاریخ ککل، و حول الساحة الاسلامیة التی حل بها الهرج و المرج، الی ساحات تلقی فیها المعارف و العلوم، الی اسلام محمدی أصیل، لا الی اسلام أبیسفیان العمیل(15)
1) أهل البیت تنوع أدوار و وحدة هدف (للسید محمدباقر الصدر) 115.الأئمة الاثنا عشر لعادل أدیب 158 – الامام جعفر الصادق فی نظر علماء الغرب – 108 – 103.
2) حیاة الامام الباقر للقرشی ج 1 / ص 138 نقلا عن عقیدة الشیعة ص 123.
3) حیاة الامام الباقر للقرشی ج 1 / 133 (نقلا عن سفینة البحار ج 2).
4) نفس المصدر، نقلا عن الامام زید ص 22.
5) اعلام الوری ص 270.
6) اذ کان الحکام الأمویون قد أباحوا بل عینوا أئمة للافتاء فی البلاد، و کانوا من الموالین لهم، کسالم بن عمر بن الخطاب و عروة بن الزبیر و الزهری و… أما فقهاء الشیعة الذین عاصروا تلک الطبقة تقریبا کسعید بن المسیب (من أصحاب السجاد علیهالسلام) و سعید بن جبیر و القاسم بن محمد، فلم یتمکنوا من الادلاء بآرائهم بحریة. و قد تعرض سعید بن جبیر للقتل من قبل الحجاج بن یوسف الثقفی، و لما قتله کان یراه فی منامه آخذا بمجامع ثوبه و هو یقول له: یا عبدالله فیم قتلتنی؟ و لما حضرته الوفاة کان یقول مالی و لسعید بن جبیر.. أعیان الشیعة ج 7 ص 235 سیرة الأئمة الاثنی عشر ج 2 / 195.
7) معجم رجال الحدیث ج 4 / 22.
8) المصدر السابق.
9) معجم رجال الحدیث ج 1 / 147.
10) معجم رجال الحدیث ج 17 / 34.
11) معجم رجال الحدیث ج 7 / 218.
12) الأبرش الکلبی کان عامیا و استبصر.
13) الأئمة الاثنی عشر لعادل أدیب ص 157.
14) الأئمة الاثنی عشر لعادل أدیب صفحة 157.
15) من المعروف تاریخیا أن أباسفیان اسلم یوم الفتح خوف السیف، و بعد وفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم طلب من علی علیهالسلام القیام بالسیف و انه سیؤازره علی ذلک، فرفض علی علیهالسلام تلک العروض لأنه علم أن ذلک سیؤدی الی الشقاق و أن عروضه هذه من النفاق.