ضبط السمعانی (ت 562 ه) «الاسکافی» بکسر الالف و سکون السین المهملة، و فی آخرها الیاء، نسبة الی «اسکاف» و هی ناحیة ببغداد علی صوب النهروان، و هی من سواد العراق. و زاد فی الهامش نزلها قوم یقال لهم:بنوالجنید فأضیفت الیهم فیقال لها:«اسکاف بنیالجنید»(1)
و ترجمه أبوبکر الخطیب البغدادی:(ت 463 ه) بقوله:«محمد بن همام بن سهل بن بیزان، أبوعلی الکاتب، أحد شیوخ الشیعة، حدث عن محمد بن موسی بن حماد البریدی و أحمد بن رستم النحوی، روی عنه المعافی بن زکریا و أبوبکر أحمد بن عبدالله الوراق الدوری.
قرأت بخط محمد بن أحمد، بن مهدی الاسکافی:مات أبوعلی محمد بن همام بن سهیل بن بیزان الاسکافی فی جمادیالآخرة سنة 332 ه، و کان یسکن سوق العطش، و دفن فی مقابر قریش»(2)
و ترجمه الشیخ الطوسی (ت 460 ه) بقوله:«محمد بن همام البغدادی، یکنی أباعلی، و همام یکنی أبابکر، جلیل القدر ثقة، روی عنه التلعکبری و سمع أولا سنة 323 ه، و له منه اجازة، و مات سنة 332 ه(3)
و قد أوفی الشیخ النجاشی (ت 450 ه) ترجمته حیث قال:«محمد بن أبیبکر، همام بن سهیل الکاتب الاسکافی، شیخ أصحابنا و متقدمهم، له منزلة عظیمة، کثیر الحدیث، قال أبومحمد هارون بن موسی رحمه الله:حدثنا محمد بن همام، قال:حدثنا أحمد بن مابنداذ، قال:أسلم أبی أول من أسلم من أهله، و خرج عن
دین المجوسیة و هداه الله الی الحق، و کان یدعو أخاه سهیلا الی مذهبه، فیقول له:یا أخی اعلم أنک لا تألونی نصحا، ولکن الناس مختلفون، فکل یدعی أن الحق فیه، و لست أختار أن أدخل فی شیء الا علی یقین، فمضت لذلک مدة، و حج سهیل، فلما صدر من الحج. قال لاخیه:الذی کنت تدعونی الیه هو الحق، قال:و کیف علمت ذاک؟ قال:لقیت فی حجی عبدالرزاق بن همام الصنعانی، و ما رأیت أحدا مثله، فقلت له علی خلوة:نحن قوم من أولاد الاعاجم، و عهدنا بالدخول فی الاسلام قریب، و أری أهله مختلفین فی مذاهبهم، و قد جعلک الله من العلم بما لا نظیر لک فیه فی عصرک و لا مثل، و أرید أن أجعلک حجة فیما بینی و بین الله عزوجل، فإن رأیت أن تبین لی ما ترضاه لنفسک من الدین لاتبعک فیه و أقلدک، فأظهر لی محبة آل رسول اله صلی الله علیه و آله، و تعظیمهم، و البراءة من عدوهم و القول بامامتهم، قال أبوعلی:أخذ أبی هذا المذهب عن أبیه عن عمه، و أخذته عن أبی، قال أبومحمد، هارون بن موسی:قال أبوعلی محمد بن همام:کتب أبی الی أبیمحمد الحسن بن علی العسکری علیهالسلام، یعرفه أنه ما صح له حمل بولد(4)، و یعرفه أن له حملا، و یسأله أن یدعو الله فی تصحیحه و سلامته و أن یجعله ذکرا نجیبا من موالیهم، فوقع علی رأس الرقعة بخط یده:قد فعل الله ذلک، فصح الحمل ذکرا، قال هارون بن موسی:أرانی أبوعلی بن همام الرقعة و الخط، و کان محققا، له من الکتب:کتاب الانوار فی تأریخ الائمة علیهمالسلام. أخبرنا أبوالحسن أحمد بن محمد بن موسی بن الجراح الجندی، قال:حدثنا أبوعلی بن همام به، و مات أبوعلی بن همام یوم الخمیس لاحدی عشرة لیلة من جمادیالآخرة سنة ست و ثلاثین و ثلاثمائة، و کان مولده یوم الاثنین لست خلون من ذیالحجة سنة ثمان و خمسین و مائتین(5)
و زاد المامقانی علی کلمات القوم:«و علی کل حال، فقد وثقه فی الوجیزة و البلغة و المشترکاتین، و قد أکثر النجاشی الروایة عنه فی التراجم»(6)
و اختلفت تواریخ وفاته، و ذهب النجاشی الی أن وفاته سنة 336، و کل من
الخطیب و الطوسی انها سنة 332، و الحق ما استظهره التستری حیث قال:«و الظاهر أصحیته؛ لتصدیق الخطیب له مع نقله عن أحد ذویه»(7)
و نقل المامقانی عن عبدالکریم بن طاوس قوله:«ذکر أبوعلی بن همام فی کتاب الانوار:ان مولانا محمد بن علی (الباقر علیهالسلام) أحد الائمة الذین دلوا علی مشهده (الامام علی بن أبیطالب علیهالسلام) و أشار الی هذا الموضع الذی یزار.
و مات أبوعلی المذکور سنة 336 ه و مولده سنة 258 ه کمال نص علی ذلک السید صدرالدین فی تعلیق المنتهی»(8)
و ذکر شیخنا العلامة أعلی الله مقامه:کتاب الانوار فی تاریخ الائمة الاطهار، ثم قال:«نقل عن الانوار هذا الشیخ حسین بن عبدالوهاب المعاصر للسید المرتضی فی عیون المعجزات، و کذا ینقل عنه السید غیاثالدین عبدالکریم بن طاوس (ت 692 ه) فی فرحة الغری، و یذکر اسناده الی مؤلفه بما یظهر وجوده عنده»(9)
و قال سیدنا الأستاذ دام ظله فی ترجمته:«وقع بهذا العنوان فی اسناد جملة من الروایات تبلغ أحد عشر موردا» ثم عددها دام ظله(10)
قال الجلالی:و هذه الموارد لا تشیر الی أکثر من ستة مشایخ، و هم:
1- أحمد بن بندار.
2- جعفر بن محمد بن مالک الفزاری.
3- الحسن بن محمد بن الجمهور.
4- حمید بن زیاد.
5- علی بن محمد بن رباح.
6- محمد بن محمد بن رباح.
و زاد (قدس سره):
7- علی بن عبدالله بن کوشید الاصبهانی(11)
1) الانساب 234:1.
2) تأریخ بغداد 365:3.
3) رجال الطوسی:494 و هو 2613.
4) فی نسخة:یولد.
5) رجال النجاشی:380-379، الترجمة 1032.
6) تنقیح المقال 426:2.
7) قاموس الرجال 429:8، ط / طهران 1387.
8) تنقیح المقال 198:3.
9) الذریعة:412:2.
10) معجم رجال الحدیث 323:17.
11) معجم رجال الحدیث 234:14.