تدور شخصیته بین جماعة لا یخلو من ظن و تخمین و عنایة، و لعل أقربهم «البخلی» الذی ترجمه ابنحجر العسقلانی (ت 852 ه) حیث قال:«محمد بن صالح البلخی، روی عن أبیسلیمان الجوزجانی صاحب محمد بن الحسن، و عنه أحمد بن حامد البلخی شیخ مجهول. قال الذهبی:خبره منکر و هو لا یعرف»(1)
و الظاهر أنه یعنی بمحمد بن الحسن الشیبانی بالولاء صاحب أبیحنیفة، المولود سنة 132 ه، و المتوفی سنة 189 ه فر الی ایران حین خرج بصحبة هارون الرشید، و الطبقة تساعد أن یکون ایاه، یؤید ذلک بلخیته، و أما رمی الرجل بالجهالة و نکران خبره فهی عادة معروفة عن الذهبی. و لا یعبأ بالدعوی من دون دلیل.
و من المحتمل ضعیفا:أن یکون هو محمد بن صالح بن مهران البصری، أبوعبدالله، و یقال:أبوجعفر بن النطاح القرشی، مولی بنیهاشم الملقب بابنالتیاح ذکره ابنحبان فی الثقات، قال الخطیب:قدم بغداد و حدث بها، و کان اخباریا نسابة روایة للسیر، و له کتاب الدولة، و هو أول من صنف فی أخبارها کتابا. قال ابنشاهین:مات سنة 252 ه(2)
و أبعد احتمالا:أن یکون هو محمد بن صالح بن عبدالرحمن البغدادی أبوبکر الانماطی الصوفی الحافظ المعروف ب«کیلجة» المتوفی سنة 271(3) و لم أقف فی الاسانید علی من یصح أن یکون فی هذه الطبقة.
و قد ورد محمد بن صالح فی سلسلة عدة أسانید ورد اسمه فیها من دون لقب، فهو یروی فیها عن أبیمحمد و هو الامام الحسن العسکری علیهالسلام کما فی بحارالانوار 42:52 و 328:51، و فی بحارالانوار 185:53 لقب بالهمدانی، و بالدارمی فی البحار 60:4، و بالخثعمی فی البحار 293:50، و فی هذه الاخیرة اشارة الی أن الامام کتب له:«صاحب الزنج لیس من أهل البیت»(4)
و المراد بصاحب الزنج هو علی بن عبدالرحیم بن عبدالقیس الذی کان مع زید بن علی حین خروجه، و خرج هو بالبصرة عام 255 ه و تبعه الزنج.
و علیه، تتأخر طبقته عن التأریخ المذکور، و لعل الهمدانی و الخثعمی و الدارمی واحد، و هو محمد بن صالح الهمدانی الذی عده الطوسی من أصحاب العسکری علیهالسلام (ت 260 ه).
و صالح بن محمد الهمدانی عده الشیخ الطوسی من أصحاب الامام الجواد علیهالسلام (ت 220 ه) و الامام الهادی علیهالسلام (ت 254 ه) و وثقه(5)
و ترجم ابنه محمد بن صالح من أصحاب الحجة مفصلا فی تنقیح المقال للمامقانی 132:3 و التفریشی:171 و القهپائی 208:3 و التستری 106:5. وعده البرقی من أصحاب الهادی علیهالسلام، وعده ابنشهر آشوب فی المناقب من ثقات أبیالحسن علی بن محمد (العسکری) علیهالسلام(6)
فان کلا من الدارمی و الخثعمی و الهمدانی فی طبقة واحدة، و لیس أحد منهم فی طبقة الراوی فی سند الصحیفة.
1) تهذیب التهذیب 226:9.
2) تهذیب التهذیب 227:9.
3) راجع ترجمته فی تهذیب التهذیب 226:9، و المنتظم 247:12، و تأریخ ابنعساکر (حرف المیم) حیث عقد له ترجمة مفصلة.
4) و انظر أیضا کشف الغمة 215:3.
5) رجال الطوسی 461 و 402 و تنقیح المقال 94:2.
6) معجم رجال الحدیث 82:9.