کنت ما زلت أشتری الصحیفة السجادیة و أهدیها لبعض شیوخ الأزهر أو الأدباء أو الروحیین من رجال الکنیسة، و بالأمس القریب أهدیتها لصفحی معروف، جری بیننا حدیث حول الدین، و منذ عشرین عاماً- علی التقریب- أهدیتها للمؤلف الإسلامی الشهیر فضیلة الشیخ محمد الغزالی، و بعد أمد غیر قصیر نشر کتابه القیم «مع الله» فرأیت فیه هذا الدعاء بالکامل الذی أتعرض له مع دعاء آخر رقم 16 من أدعیة الصحیفة منسوبین إلی الإمام السجاد و سید 8
العباد، ثم التقیت بعد ذلک بأحد شیوخ الأزهر فی بیروت، فقال لی من جملة ما قال: ما قرأت فی حیاتی مثل هذه المناجاة فی أی کتاب ولا سمعتها من أحد.
(أللهم إنه یحجبنی عن مسألتک خلال ثلاث، و تحدونی علیها واحدة) من کان له إلی الله حاجة فلیمهد- قبل ذکرها- بذکر ما أنعم الله علیه و بالتقصیر فی شکره تعالی و طاعته، و انه لیس بأهل لشیء من فضله، و لکن الله سبحانه هو أهل الجود والرحمة. و من هنا تضرع الإمام (ع) لله تعالی قبل أن یسأله شیئاً و قال: أعترف یا مولای أن فیّ خصال ثلاث تفرض علیّ أن لا أطلب منک أیة حاجة: 1- (أمر أمرت به فأبطأت عنه) و کان علیّ أن أسرع إلیه. 2- (و نهی نهیت عنه فأسرعت إلیه) بدلاً من الإحجام عنه. 3- (و نعمة أنعمت بها علی فقصرت فی شکرها) فبأی لسان أسألک و أرجوک؟ و بأی عمل استشفع إلیک؟.
أجل، هناک شیء واحد یبعثنی (و یحدونی علی مسألتک) و هو (تفضلک علی من أقبل علیک بوجهه إلیک) توجه بإخلاص وانقطع إلیک وحدک لا شریک لک (ووفد بحسن ظنه إلیک) رجاک و هو علی یقین بأنک أکرم مرجو و خیر مأمول (إذ جمیع إحسانک تفضل) لا استحقاق (و إذ کل نعمک ابتداء) لا عوض و معوض، و لکن أنت کتبت علی نفسک الثواب والجزاء بقولک و وعدک: «فمن یعمل مثقال ذرة خیراً یره- 7 الزلزلة». أنظر الفصل العاشر فقرة «الثواب تفضل أو استحقاق؟».