التحدید بالأیام الثلاثة انما هو للمبیع الذی لا یسرع الیه الفساد، کالعقار و الثوب و الحیوان، أما الذی یسرع الیه الفساد، کالخضار و الفواکه، و اللبن و اللحم، و ما الیه فیثبت الخیار فیه للبائع فی الزمان الذی یکون التأخیر عنه ضررا علیه، لأن الغرض من هذا الخیار هو تلافی الضرر… و قد سئل الامام الصادق علیهالسلام عن الرجل یشتری الشیء الذی یفسد من یومه، و یترکه، حتی یأتی بالثمن؟ قال: ان جاء فیما بینه و بین اللیل، و الا فلا بیع له.
و الانتظار الی اللیل، أو یوما کاملا لیس بشرط فی کل ما یسرع الیه الفساد، و ان کان ظاهر الروایة ذلک، لأن من الاشیاء ما یسرع الیه الفساد فی نصف یوم، أو دونه، فینبغی – اذن – تحدید الانتظار بالوقت الذی یخشی فیه الفساد، بحیث اذا تأخر عنه فسد المبیع، و تضرر البائع، فینتظر ساعة فقط فیما لا ینبغی الانتظار فیه أکثر من ذلک، و ساعتین اذا اقتضی الأمر الصبر ساعتین، و هکذا. أما النص الذی دل بظاهره علی الانتظار الی اللیل فمنزل علی ما یفسده، أو ینقص من ثمنه المبیت و البقاء الی الیوم التالی، کالخضار و الفواکه و اللحم، لأن هذه و ما الیها مما یفسده المبیت هی السلعة الغالبة فیحمل النص علیها.
هذا ما قاله الفقهاء أیام زمان، و قد کان ملائما لظروفهم و عاداتهم، و علینا نحن الیوم أن نفتی بما یتفق مع أهل هذا العصر، و عاداتهم اذا لم تحلل حراما، و لم تحرم حلالا.