جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مؤتمر الابواء

زمان مطالعه: 7 دقیقه

فی عام 126 ه حیث قتل الولید بن یزید الاموی قامت دعوات علویة عباسیة لتسلم الحکم، و تحالف دعاة الدعوتین للاطاحة بالحکم الاموی، و عقد مؤتمر الابواء لهذا الغرض، و قد خرج الامام الصادق علیه‏السلام برأیه الصریح؛ حیث ان تحالف القوی التی لا تلتقی فی الوسائل و الاهداف لابد و أن تشفل، و هذا ما أثبته التأریخ.

و یروی تفاصیل هذا المؤتمر أبوالفرج الاصفهانی (ت 356 ه) باسناده، و ینقلها عنه الشیخ المفید (ت 413 ه)، و ننقلها بطولها لانها تعطی صورة واضحة عن موقف الامام علیه‏السلام الرشید:

«ان جماعة من بنی‏هاشم اجتمعوا بالابواء، و فیهم:ابراهیم بن محمد بن

علی بن عبدالله بن العباس، و أبوجعفر المنصور، و صالح بن علی، و عبدالله بن الحسن، و ابناه محمد و ابراهیم، و محمد بن عبدالله بن عمرو بن عثمان، فقال صالح بن علی:قد علمتم انکم الذین یمد الناس الیهم أعینهم، و قد جمعکم الله فی هذا الموضع، فاعقدوا بیعة لرجل منکم تعطونه ایاها من أنفسکم، و تواثقوا علی ذلک حتی یفتح الله و هو خیر الفاتحین.

فحمد الله عبدالله بن الحسن و أثنی علیه ثم قال:قد علمتم أن ابنی هذا هو المهدی، فهلم فلنبایعه.

قال أبوجعفر (المنصور الدوانیقی):لای شی‏ء تخدعون أنفسکم؟ والله لقد علمتم ما الناس الی أحد أصور(1) أعناقا و لا أسرع اجابة منهم الی هذا الفتی، یرید به محمد بن عبدالله.

قالوا:قد والله صدقت. ان هذا الذی نعلم.

فبایعوا محمدا جمیعا ومسحوا علی یده.

قال عیسی:و جاء رسول عبدالله بن الحسن الی أبی:أن ائتنا انا مجتمعون لامر، و أرسل بذلک الی جعفر بن محمد علیه‏السلام.

و قال غیر عیسی:ان عبدالله بن الحسن قال لمن حضر:لا تریدوا جعفرا، فانا نخاف أن یفسد علیکم أمرکم.

قال عیسی بن عبدالله بن محمد:فأرسلنی أبی أنظر ما اجتمعوا له، فجئتهم و محمد بن عبدالله یصلی علی طنفسة رحل مثنیة، فقلت لهم:أرسلنی أبی الیکم أسألکم لای شی‏ء اجتمعتم؟ فقال عبدالله:اجتمعنا لنبایع المهدی محمد بن عبدالله.

قال:و جاء جعفر بن محمد علیه‏السلام، فأوسع به عبدالله بن الحسن الی جنبه، فتکلم بمثل کلامه.

فقال جعفر علیه‏السلام:«لا تفعلوا، فان هذا الامر لم یأت بعد، ان کنت تری یعنی عبدالله، أن ابنک هذا هو المهدی، فلیس به و لا هذا أوانه، و ان کنت انما ترید

أن تخرجه غضبا لله و لیأمر بالمعروف و ینهی عن المنکر، فانا والله لا ندعک و أنت شیخنا و نبایع ابنک فی هذا الامر».

فغضب عبدالله، و قال:«لقد علمت خلاف ما تقول، و والله ما أطلعک الله علی غیبه، ولکنه یحملک علی هذا السحد لابنی، فقال:«و الله ما ذاک یحملنی، ولکن هذا و اخوته و أبناؤهم دونکم». و ضرب بیده علی ظهر أبی‏العباس، ثم ضرب بیده علی کتف عبدالله بن الحسین، و قال:«انها و الله ما هی الیک و لا الی ابنیک ولکنها لهم، و ان ابنیک لمقتولان» ثم نهض و توکأ علی ید عبدالعزیز بن عمران الزهری فقال:أرأیت صاحب الرداء الاصفر، یعنی أباجعفر (المنصور الدوانیقی) فقال له:نعم، فقال:«انا و الله نجده یقتله».

قال له عبدالعزیز:أیقتل محمدا؟ قال:«نعم».

فقلت فی نفسی:حسده و رب الکعبة! ثم و الله ما خرجت من الدنیا حتی رأیته قتلهما.

قال:فلما قال جعفر ذلک نهض القوم و افترقوا فتبعه عبدالصمد و أبوجعفر، فقالا:یا أباعبدالله أتقول هذا؟ قال:«نعم أقوله – والله – و أعلمه».

قال أبوالفرج:و حدثنی علی بن العباس المقانعی، قال:أخبرنا بکار بن أحمد، قال:حدثنا حسن بن حسین، عن عنبسة بن بجاد العابد، قال:کان جعفر بن محمد علیه‏السلام اذا رأی محمد بن عبدالله بن الحسن تغرغرت عیناه بالدموع، ثم یقول:بنفسی هو، ان الناس لیقولون فیه، و انه لمقتول، لیس هو فی کتاب علی علیه‏السلام من خلفاء هذه الامة»(2)

و یظهر من روایة أبی‏الفرج نقاط هامة من دور بنی‏العباس فی التخطیط المسبق للایقاع بالعلویین، فان محمد بن علی العباسی المذکور هو والد السفاح و المنصور، و کان أول من قام بالدعوة العباسیة سرا عام 100 ه، ولد فی قریة الحمیمة التی

أقطعها عبدالملک بن مروان الاموی أباه علی، و قد وصفه المؤرخون بالعقل و الحکمة و العمل المدروس لنیل مآربه السیاسیة، و کان یجبی خمس الأموال من الشیعة لحمایة الدعوة العباسیة مادیا، مات عن 63 عاما، و أوصی بالامر لابنه ابراهیم المذکور فی الروایة، الذی کان له و لابی‏جعفر المنصور دور فعال فی مؤتمر الابواء و دراسة مواد النقاش فی هذا المؤتمر یفید أن الموقف العباسی کان یعمل بخبث للحصول علی أمرین:

الاول:زرع بذرة التفرقة فی موقف العلویین بین القیادة و القاعدة.

و الثانی:اختیار علوی یتخذ کواجهة لیست له التبحر و العلم بماضی العباسیین و تأریخهم و قد نجحوا فی الامرین کما یثبته تأریخ أهل البیت علیهم‏السلام، و کان الامام الصادق علیه‏السلام الوحید الذی أشار الی هذه الخطط و وقف موقفا ثابتا لاحباطها.

روی الکلینی (ت 329 ه) باسناده روایة طویلة عن موسی بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام الذی کان ثالث ثلاثة من الذین بایعوا محمد النفس الزکیة عام 126 ه، و قد حاول الامام علیه‏السلام التأکید علی أمرین خطط العباسیون لهما کثیرا و هما:

أولا:تفریق کلمة العلویین و الهائهم عن أهدف العباسیین الحقیقیة، و لما دعی عبدالله بن الحسن المحض الامام بالمشارکة فی الثورة، قال الامام الصادق علیه‏السلام:

«یابن عم انی أعیذک بالله من التعرض لهذا الامر الذی أمسیت فیه؛ و انی لخائف علیک أن یکسبک شرا، فجری الکلام بینهما، حتی أفضی الی ما لم یکن یرید، و کان من قوله:بأی شی‏ء کان الحسین أحق بها من الحسن؟ فقال أبوعبدالله علیه‏السلام:رحم الله الحسن و رحم الحسین، و کیف ذکرت هذا؟ قال:لان الحسین علیه‏السلام کان ینبغی له اذا عدل أن یجعلها فی الاسن من ولد الحسن، فقال أبوعبدالله علیه‏السلام:ان الله تبارک و تعالی لما أن أوحی الی محمد صلی الله علیه و آله و سلم أوحی الیه بما شاء و لم یؤامر أحدا من خلقه، و أمر محمد صلی الله علیه و آله و سلم علیا علیه‏السلام بما شاء ففعل ما أمر به؛ و لسنا نقول فیه الا ما قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من تبجیله و تصدیقه، فلو کان أمر الحسین أن یصیرها فی الاسن أو ینقلها فی ولدهما یعنی الوصیة لفعل ذلک الحسین،

و ما هو بالمتهم عندنا فی الذخیرة لنفسه، و لقد ولی و ترک ذلک ولکنه مضی لما أمر به و هو جدک و عمک، فان قلت خیرا فما أولاک به، و ان قلت هجرا فغفر الله لک»(3)

و هکذا تمکن الامام علیه‏السلام أن یؤکد علی وحدة الکلمة العلویة و یفشل الهدف العباسی الاول فی الهاء العلویین فی أمور جانبیة لا صلة لها بالموقف الموحد الذی یقتصر علیه العلویون… و أکد الامام علیه‏السلام أن هذه الثورة – ثورة محمد – لا تتم؛ حیث انها لا ینظر الیها الا بعداء، فقال:«لا و الله لا یملک أکثر من حیطان المدینة، و لا یبلغ عمله الطائف»(4)و لم یقتنع الاب بموقف الامام علیه‏السلام ولکنه لم یمسه بسوء حیث کان یعلم أنه موقف حذر و لیس موقف جبن، و علی العکس کان موقف ابنه حین ظهر.

و مما رواه الکلینی عن موسی بن عبدالله بن الحسن قوله:«فظهر محمد بن عبدالله عند ذلک و دعا الناس لبیعته، قال:فکنت ثالث ثلاثة بایعوه و استوثق الناس لبیعته و لم یختلف علیه قرشی و لا أنصاری و لا عربی، قال:و شاور عیسی بن زید و کان من ثقاته و کان علی شرطه، فشاوره فی البعثة الی وجوه قومه، فقال له عیسی بن زید:ان دعوتهم دعاء یسیرا لم یجیبوک، أو تغلظ علیهم، فخلنی و ایاهم. فقال له محمد:امض الی من أردت منهم، فقال:ابعث الی رئیسهم و کبیرهم یعنی أباعبدالله جعفر بن محمد علیه‏السلام فانک اذا أغلظت علیه علموا جمیعا أنک ستمر بهم علی الطریق التی أمررت علیها أباعبدالله علیه‏السلام، قال:فوالله ما لبثنا أن أتی بأبی‏عبدالله علیه‏السلام حتی أوقف بین یدیه، فقال له عیسی بن زید:أسلم تسلم. فقال له أبوعبدالله علیه‏السلام:أحدثت نبوة بعد محمد صلی الله علیه و آله و سلم؟ فقال له محمد:لا، ولکن بایع تأمن علی نفسک و مالک و ولدک و لا تکلفن حربا، فقال له أبوعبدالله علیه‏السلام:ما فی حرب و لا قتال، و لقد تقدمت الی أبیک و حذرته الذی حاق به ولکن لا ینفع حذر من قدر، یابن أخی علیک بالشباب ودع عنک الشیوخ، فقال له محمد:ما أقرب ما بینی و بینک فی السن، فقال له أبوعبدالله علیه‏السلام:انی لم أعازک و لم أجی‏ء لا تقدم علیک فی الذی أنت فیه، فقال له محمد:لا و الله لابد من أن تبایع، فقال له أبوعبدالله علیه‏السلام:ما فی یابن أخی طلب و لا حرب، و انی

لأرید الخروج الی البادیة فیصدنی ذلک و یثقل علی حتی تکلمنی فی ذلک الاهل غیر مرة، و لا یمنعنی منه الا الضعف، و الله و الرحم أن تدبر عنا و نشقی بک، فقال له:یا أباعبدالله قد و الله مات أبوالدوانیق یعنی أباجعفر. فقال له أبوعبدالله علیه‏السلام:و ما تصنع بی و قد مات؟ قال:أرید الجمال بک قال:ما الی ما ترید سبیل، لا و الله ما مات أبوالدوانیق الا أن یکون مات موت النوم. قال:و الله لتبایعنی طائعا أو مکرها و لا تحمد فی بیعتک، فأبی علیه اباء شدیدا و أمر به الی الحبس. فقال له عیسی بن زید:أما ان طرحناه فی السجن و قد خرب السجن و لیس علیه الیوم غلق، خفنا أن یهرب منه، فضحک أبوعبدالله علیه‏السلام ثم قال:لا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم، أو تراک تسجننی؟ قال:نعم والذی أکرم محمدا صلی الله علیه و آله و سلم بالنبوة لاسجننک و لاشددن علیک، فقال عیسی بن زید:احبسوه فی المخبأ و ذلک دار ریطة الیوم، فقال له أبوعبدالله علیه‏السلام:أما والله انی سأقول ثم أصدق، فقال له عیسی بن زید:لو تکلمت لکسرت فمک، فقال له أبوعبدالله علیه‏السلام:أما و الله یا أکشف یا أزرق لکأنی بک تطلب لنفسک جحرا تدخل فیه»(5)

و هکذا نجد الامام الصادق علیه‏السلام لا یدع فرصة الا و ینبه علی خطط العباسیین فی أحلک الظروف و لا یسمح بتفریق الکلمة.

و التاریخ أثبت یقظة الامام لخطط العباسیین الذین أحکموا شبکة التجسس علی تحرکات العلویین بقیادة عبدالله بن الحسن المحض.

یروی أبوالفرج الاصفهانی (ت 356 ه) باسناده:أن المنصور العباسی دعی عقبة بن مسلم الازدی و قال له:«انی لاری لک همة و موضعا، و انی أریدک لامر أنا معنی به… فأخف شخصک و ائتنی فی یوم کذا». و وجهه للتجسس علیه… «انه

قدم علیهم فاکتنی أباعبدالله و انتسب الی الیمن، و کان یقری ابنی محمد و یرویهم الشعر ما رأینا رجلا کان یصبر علی الریاء علی ما کان یصبر علیه، لا ینام اللیل و لا یفطر النهار، قال موسی (بن عبدالله بن الحسن) ثم سألنی یوما عن شی‏ء من أمرنا؟ فقلت لابی:اعلم – والله – انه عین، فأمره بالشخوص»(6)

و یذکر الاصفهانی أیضا:انه کیف تلقاهم متخشعا، و کیف أنسوا به، و کیف حمل الرسالة منهم و الیهم، و کیف دعا المنصور عبدالله بن الحسن الی طعام ثم أمر عقبة هذا بأن یواجه عبدالله بن الحسن و أمر بحبسه، فکان فی السجن ثلاث سنین حتی طرحوا علیه البیت فقتل فیمن قتل»(7)

ذکر أبوالفرج الاصفهانی أن «یعقوب و اسحاق و محمدا و ابراهیم بنی الحسن قتلوا فی الحبس بضروب من القتل، و ان ابراهیم بن الحسن دفن حیا و طرح علی عبدالله بن الحسن بیت رضوان الله علیهم»(8)

و روی باسناده عن مسلم بن بشار، قال:«کنت مع محمد بن عبدالله عند غنائم خشرم، فقال لی:ها هنا یقتل النفس الزکیة»(9)

و توجد الیوم 1390 قریة تسمی الغنامیة شرقی ناحیة القاسم بالحلة، فیها قبور العلویین، وزرتها مع أخی الشهید السید محمد تقی تغمده الله برحمته، و شاهدت فیها لوحة قبر مؤرخة 704 ه، تفید أن خمسة من العلویین دفنوا بأرض سور (اء) و هم:محمد بن عبدالله بن الحسن و أحمد بن محمد و طفل و فاطمة و مریم».

فمن المحتمل قویا أن العباسیین فرقوا بین هؤلاء و بین شیخهم عبدالله بن الحسن الذی طرحوا علیه البیت فی الهاشمیة، و الله العالم.

فقد استشهد فی سجن المنصور الدوانیقی فی الهاشمیة یوم الاضحی عام 145 ه مع ستة آخرین من الحسنیین، و یعرف قبرهم الیوم بالقبور السبعة بین القاسم و الحلة(10)


1) أی أمیل، الصور:المیل.

2) الارشاد 190:2 و 193، و راجع مقاتل الطالبین:224 و ما بعدها و 185 و 224 و بحارالانوار 187-46.

3) الکافی 359:1.

4) الکافی 360:2.

5) الکافی 362:1.

6) مقاتل الطالبیین:190.

7) مقاتل الطالبیین:190 و 192.

8) مقاتل الطالبیین:203.

9) مقاتل الطالبیین:220.

10) راجع مزارات أهل البیت:88 و 89.