(و جعلته نوراً نهتدی من ظلم الضلالة والجهالة باتباعه) بالعمل بموجبه لا بمجرد التغنی به والصیاح بکلماته من مکبرات الصوت علی المآذن و فی المحافل… و سمع رجل من أهل الله والعلم به من یجهر بقراءته فقال له: إن کنت ترید الله فاخفض صوتک، فإن الله لیس بأصم، و إن کنت ترید الناس فإنّهم لم یغنوا عنک شیئاً. و فی أصول الکافی: قال رسول الله (ص): سیجیء بعدی أقوام یرجعون القرآن ترجیع الغناء والنوح والرهبانیة، لا یجوز تراقیهم، قلوبهم مقلوبة و قلوب من یعجبهم شأنهم. و فی أحیاء العلوم عن النبی (ص): اقرأ القرآن ما نهاک، فإن لم ینهک فلست تقرأه. أکثر منافقی هذه الأمة قراؤها. و عن الإمام علی (ع): لا خیر فی عبادة بلا فقه، ولا فی قراءة بلا تدبر.
(و شفاء لمن أنصت بفهم التصدیق إلی استماعه) القرآن دواء و شفاء من داء الکفر والنفاق والجهل والفساد والضلال والأحقاد، و من کل رذیلة بشرط الإصغاء له والإتعاظ به کما قال سبحانه: «و إذا قریء القرآن فاستمعوا له و انصتوا لعلکم ترحمون- 24 الأعراف… إنما المؤمنون الذین إذا ذکر الله وجلت قلوبهم و إذا تلیت علیهم آیاته زادتهم إیماناً و علی ربهم یتوکلون- 2 الأنفال» «إنما» للحصر، و بها تدل هذه الآیة أن من ذکّر بالله و آیاته فتجنبها دون أن یخشی فهو تماماً کالذی عناه تعالی بقوله: «ویتجنبها الأشقی الذی یصلی النار الکبری- 12 الأعلی».