جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لا هدف من الدین إلا الإنسان

زمان مطالعه: 5 دقیقه

(و وفقنی للتی هی أزکی) و أقدس الأعمال و أنماها ما فیه مصلحة الفرد أو الجماعة… أبداً لا هدف للدین إلا الإنسان و خیره و إسعاده والمساواة بین جمیع أفراده فی الحقوق والواجبات: «و قیل الذین اتقوا ماذا أنزل ربکم قالوا خیراً- 30 النحل» و معنی هذا أن کل ما فیه للناس خیر و صلاح فهو من الإسلام فی الصمیم، و أیضاً معنی هذا أن الإسلام لا یرفض سائر الأدیان والفلسفات والمذاهب جملة و تفصیلا، بل یرفض ما فیها من شر و ضرر و یقر ما فیها من خیر و نفع، و نجد هذا صریحاً واضحاً فی العدید من الآیات بالإضافة إلی آیة الخیر السابقة، و من ذلک: «ویحل لهم الطیبات

و یحرم الخبائث- 157 الأعراف… یرید الله بکم الیسر ولا یرید بکم العصر- 185 البقرة». و من أوضح الواضحات فی الدلاة علی هذه الحقیقة قول الإمام (ع) و نعیده مرة ثانیة: (أللهم و أنطقنی بالهدی، و ألهمنی التقوی و وفقنی للتی هی أزکی، واستعملنی بما هو أرضی… واسلک بی الطریقة المثلی) و هل من شیء عند الله سبحانه أتقی و أبقی و أزکی و أرضی من العمل لحیاة أفضل؟.

(واجعلنی علی ملتک أموت و أحیا) الملة: الدین، والحیاة علیه: الدوام والإستمرار علی أداء فرائضه و اجتناب محارمه حتی النفس الأخیر. و فی نهج البلاغة: «فمن الإیمان ما یکون مستقراً فی القلوب، و منه ما یکون عواری بین القلوب والدور إلی أجل معلوم» و عن الإمام الصادق (ع) ما معناه من اتفقت أقواله مع أفعاله فإیمانه مستقر، و من خالفت أقواله أفعاله فإیمانه عاریة (ومتعنی بالإقتصاد) اجعلنی من «الذین إذا أنفقوا لم یسرفوا ولم یقتروا و کان بین ذلک قواماً- 67 الفرقان» والقوام: الوسط والإستقامة (واجعلنی من أهل السداد) من أهل الحق والصدق فی القول والفعل (و من أدلة الرشاد) من خزنة العلم و حفظته (و من صالح…) السامعین المطیعین لأمرک و نهیک والداعین لدینک و صراطک (وارزقنی فوز العباد) بمرضاتک و جنتک (و سلامة المرصاد) أی السلامة من جهنم حیث أطلق سبحانه کلمة مرصاد علیها فی الآیة 21 من النبأ: «ان جهنم کانت مرصاداً».

ألّلهمّ خذ لنفسک من نفسی ما یخلّصها، و أبق لنفسی من نفسی ما یصلحها، فإن نفسی هالکةٌ أو تعصمها.

ألّلهمّ أنت عدّتی إن حزنت، و أنت منتجعی إن حرمت، وبک استغاثتی إن کرثت و عندک ممّا فات خلفٌ، ولما فسد صلاحٌ، و فیما أنکرت تغییرٌ؛ فامنن علیّ قبل البلاء بالعافیة؛ و قبل الطّلب بالجدة، و قبل الضّلال بالرّشاد، واکفنی مؤنة معرّة العباد، وهب لی أمن یوم المعاد وامنحنی حسن الإرشاد.

(خذ لنفسک من نفسی ما یخلصها، وابق لنفسی من نفسی ما یصلحها) بعض الناس ینسی نصیبه من الدنیا، و ینصرف بکله إلی العبادة صیاماً و قیاماً، و من أقوال الصوفیة أو شطحاتهم: «تخل عن نفسک و تعال»! و کیف یتخلی الإنسان عن معدته و غریزته؟ و فی المقابل یتعبد البعض الآخر للدنیا کل التعبد، و یؤثرها علی دینه و آخرته، والأول أفرط و أفسد بطغیان آخرته علی دنیاه، والثانی قصر و أضر بطغیان دنیاه علی آخرته! والإمام (ع) یقف موقفاً وسطاً بین هذین، و یقول بأسلوب الدعاء،: إن خلاص النفس و نجاتها من غضب الله و عذابه، بفعل الواجبات و ترک المحرمات و کفی. و هذا معنی قوله: «خذ لنفسک من نفسی ما یخلصها» و متی أدت النفس لله تعالی کل ما علیها، فلها أن تسرح و تفرح بزینة الحیاة الدنیا والطیبات من الرزق کما نصت الآیة 32 من الأعراف. و بهذا نجد تفسیر قوله: «وابق لنفسی من نفسی ما یصلحها» و فیه إیماء إلی أن النفس لا تصلح بالضغط والحرمان، و من هنا جاء النهی فی قوله تعالی: «ولا تنس نصیبک من الدنیا- 77 القصص».

أما قول الإمام (ع): (فإن نفسی هالکة أو تعصمها) فمعناه أن التوازن والتعادل بین کفة العمل للآخرة وکفة العمل للدنیا صعب مستصعب

إلا بحبل من الله و توفیقه (أللهم أنت عدتی إن حزنت) أنت المفزع والملجأ إن اشتدت الأزمات، و ضاقت الحلقات (و أنت منتجعی) المنتجع: الموضع الذی یقصده المحاویج (و بک استغاثنی إن کرثت) لا أستغیث إلا بک إن نزلت بی کارثة (و عندک مما فات خلف) إذا افتقد عبدک نعمة عوّضته بغیرها، و فی الأمثال: ید تشج، و أخری تأسو. و فی الأشعار: لنا علم و للجهال مال. و فی نهج البلاغة: فکم من منقوص رایج، و مزید خاسر (ولما فسد صلاح) لکل داء دواء إلا الحماقة والهرم حتی الأدمغة السوداء تداوی بعملیة غسل الدماغ (و فیما أنکرت تغییر) أنت القادر بتوفیقک و هدایتک أن تغیّر ما تنکره منی و من أفعالی إلی ما تحب و ترضی.

(فامنن علیّ قبل البلاء بالعافیة) اعفنی من کل مکروه، وادفعه عنی قبل أن یقع (و قبل الطلب بالجدة): بالغنی، أی اغننی بخیرک عن غیرک کیلا اشتغل بطلب الرزق عن عبادتک (و قبل الضلالة بالرشاد) اهدنی سبیل الرشاد قبل أن أضل و أشقی (واکفنی مؤنة معرة العباد) المؤنة: المشقة، والمعرة: العیب، والمعنی ادفع المشقة والشدة التی تنالنی من لغو الناس وعیبهم علیّ بالفقر و نحوه (وهب لی أمن یوم المعاد) أی الأمن من أهواله و أثقاله (وامنحنی حسن الإرشاد) إلی الحق والصواب.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، وادرأ عنّی بلطفک، واغذنی بنعمتک، وأصلحنی بکرمک و داونی بصنعک؛ و أظلّنی فی ذراک، و جلّلنی رضاک، و وفّقنی إذا اشتکلت علیّ الامور لأهداها، و إذا تشابهت الأعمال لأزکاها، و إذا تناقضت الملل لأرضاها.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و توّجنی بالکفایة وسمنی حسن الولایة، وهب لی صدق الهدایة ولا تفتنّی بالسّعة، وامنحنی حسن الدّعة، ولا تجعل عیشی کدّاً کدّاً، ولا تردّ دعائی علیّ ردّاً، فإنی لا أجعل لک ضدّاً، ولا أدعو معک ندّاً.

هذا الجزء من الدعاء والبقیة الباقیة منه مجرد توکید و تکرار لما سبق. أنظر الدعاء السادس فقرة التکرار فی الأدعیة. لذا نجمل هنا ولا تفصل (أللهم وادرأ عنی بلطفک) ادفع عنی کل مکروه ببرک و إحسانک (واغذنی) من الغذاء. و فی روایات الأئمة الأطهار: غذانا رسول الله صلی الله علیه و آله بالعلم (بنعمتک) تعم و تشمل العصمة عن الخطأ والخطیئة (و أصلحنی بکرمک) سبق فی أول هذا الدعاء: اللهم لا تدع لی خصلة تعاب منی إلا أصلحتها (و داونی بصنعک) المراد بالمداواة هنا الصحة والسلامة من کل آفة وشدة، والصنیعة: الإحسان (و أظلنی فی ذراک) المراد بالظل هنا العز والسلطان، و بالذری الحفظ والحرز، والمعنی احفظنی بحفظک، واحرزنی وامنع عنی بعزک و سلطانک (و جللنی رضاک) اغمرنی برضاک، ولا تستعملنی إلا فیما تحب (و وفقنی إذا اشتکلت) التبست و اشتبهت (علیّ الأمور لأهداها) لأقربها إلی الحق والصواب (و إذا تشابهت لأزکاها) لأنفعها دنیا و آخرة (و إذا تناقضت الملل): المذاهب (لأرضاها) لما فیها من الخیر والرشد والصواب.

(و توجنی بالکفایة) اکفنی ما یشغلنی الاهتمام به (وسمنی) من السوم بمعنی الإرادة أی أرد لی (حسن الولایة) علی من و ما تحت یدی (وهب لی صدق الهدایة) ثبتنی علیها و علی العمل بموجبها حتی ألقاک هادیاً مهدیاً (ولا تفتنی بالسعة) أبعدنی، إذا أنا استغنیت، عن البغی والبطر

والتضاهی والتباهی (وامنحنی الدّعة): رغد العیش (ولا تجعل عیشی کدا کدا) جهداً و تعباً وشقاء و وصباً (ولا ترد دعائی ردآ) لا ترده غضباً علی (ولا اجعل لک ضداً) مخالفاً (ولا ادعو معک ندا) مماثلاً، بل أعبدک و أدعوک وحدک لا شریک لک، آمنت بک، و برئت ممن عبد سواک.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، وامنعنی من السّرف، وحصّن رزقی من التّلف، و وفّر ملکتی بالبرکة فیه، و أصب بی سبیل الهدایة للبرّ فیما أنفق منه.

ألّلهمّ و صلّ علی محمّدٍ و آله، واکفنی مؤونة الإکتساب، وارزقنی من غیر احتسابٍ؛ فلا أشتغل عن عبادتک بالطّلب، ولا أحتمل إصر تبعات المکسب؛ ألّلهمّ فاطلبنی بقدرتک ما أطلب، و أجرنی بعزّتک ممّا أرهب.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله؛ وصن وجهی بالیسار، ولا تبتذل جاهی بالإقتار، فأسترزق أهل رزقک، و أستعطی شرار خلقک، فأفتتن بحمد من أعطائی، و أبتلی بذمّ من منعنی، و أنت من دونهم ولیّ الإعطاء والمنع.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، وارزقنی صحّةً فی عبادةٍ، و فراغاً فی زهادةٍ، و علماً فی استعمالٍ، و ورعاً فی إجمال.

(وامنعنی من السرف): التبذیر، قال سبحانه: «إن المبذرین کانوا إخوان الشیاطین- 27 الإسراء» (و وفر ملکتی بالبرکة فیه) المراد بالملکة هنا الملک یقال: هو ملکة یمینی أی أملکه، و أقدر علی التصرف فیه، والمعنی أکمل و أتمم البرکة فیما رزقتنی (و أصب بی سبیل الهدایة فیما أنفق) خذ بیدی و وفقنی أن أضع المال فی موضعه. قیل للإمام علی (ع) صف لنا العاقل. فقال: هو الذی یضع الشیء مواضعه. فقیل له: صف الجاهل. قال: قد فعلت. و سبق الکلام عن ذلک فی الدعاء 16 فقرة لا یوضع المال إلا فی واجب.

(واکفنی مؤنة الاکتساب) المراد بالمؤنة هنا الشدة والمشقة، والمعنی سهّل علیّ طریق العمل لاکتساب الرزق، ولا تجعله کداً کداً کما تقدم قبل لحظ، و یأتی فی الدعاء 32: «و أتضرع إلیک فی أن تسهل إلی رزقی سبیلاً» أی تسهل السبیل إلی رزقی. و أی عاقل یتصور أن رزقه یأتیه دون أن یبذل أی جهد؟ و متی أمطرت السماء عسلاً و سمناً قال سبحانه: «هو الذی جعل لکم الأرض ذلولاً فامشوا فی مناکبها- نواحیها- و کلوا من رزقه- 15 الملک». (وارزقنی من غیر احتساب) اقتباس من قوله تعالی: «و یرزقه من حیث لا یحتسب- 3 الطلاق» و قال الإمام الصادق (ع) فی تفسیر هذه الآیة: أی إن الله سبحانه یبارک له فیما آتاه.

(ولا أحتمل إصر…) عطف تفسیر و تکرار علی اکفنی مؤنة الاکتساب، لأن معنی الإصر المؤنة و هی الشدة والمشقة کما أشرنا (أللهم فاطلبنی بقدرتک ما أطلب) کن معی فی قدرتک و أنا أجلب الرزق، و أسعی إلیه (و أجرنی بعزتک…) احفظنی بسلطانک و فضلک مما أحذر و أخاف.