ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ عبدک و رسولک، و أهل بیته الطّاهرین، واخصصهم بأفضل صلواتک و رحمتک و برکاتک و سلامک؛ واخصص اللّهمّ والدیّ بالکرامة لدیک، والصّلاة منک یا أرحم الرّاحمین.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و ألهمنی علم ما یجب لهما علیّ إلهاماً، واجمع لی علم ذلک کلّه تماماً، ثمّ استعملنی بما تلهمنی منه، و وفّقنی للنّفوذ فیما تبصّرنی من علمه، حتّی لا یفوتنی استعمال شیءٍ علّمتنیه،ولا تثقل أرکانی عن الحفوف فیما ألهمتنیه.
(و ألهمنی علم ما یجب لهما…) العلم بالحلال والحرام لا ینبع من داخل الإنسان و أوهامه، و إنما یؤخذ من الوحی أو ما یمضیه الوحی و یقره، و لذا طلب الإمام من الله سبحانه أن یرشده و یهدیه إلی ما یجب علیه لوالدیه، و یتلخص هذا الواجب بطاعتهما فی کل شیء إلا فی معصیة الله حیث لا طاعة
لمخلوق فی معصیة الخالق، و بهذا نجد تفسیر الآیة 8 من العنکبوت: «و وصینا الإنسان بوالدیه حسناض و ان جاهداک علی أن تشرک ما لیس لک به علم فلا تطعهما» و غیرها من آیات هذا الباب و أحادیثه.
و بالمناسبة أشیر، لمجرد التنبیه والتحذیر، أنی أعرف شیخاً باسمه و شخصه یحلل و یحرم و یحکم بالفروج والأموال بوحی من فهمه و وهمه، أما الدرس والمراجعة والمطالعة فهی للذین یسیرون علی الطریق لا لمن یطفر بلا رابطة و واصلة! و مع هذا یؤمن و یوقن أنه ألمع من تخرج من مدرسة الإمام جعفر الصادق (ع)! أعاذنا الله من مضغ هذا الهواء.
(واجمع لی علم ذلک…) إشارة إلی واجبات الوالدین بالکامل، والمعنی إجعلنی عالماً بکل ما علیّ لهما (ثم استعملنی بما تهلمنی، و وفقنی للنفوذ…) بعد أن طلب الإمام من الله الهدایة إلی العلم بالواجبات سأله التوفیق إلی العمل بموجب العلم، لأن الهدف الأساس من کل علم هو التنفیذ والتطبیق، و بتعبیر فیلسوف معاصر: «لیست المعرفة بناءات- أو بنایات- تبنی بالذهن لیتعلمها الإنسان، ثم یأوی إلی مخدعه لیستریح» و کفی.
(ولا تثقل أرکانی عن الحفوف…) المراد بالثقل هنا الکسل والفتور و بالأرکان الأعضاء التی یترکب منها البدن، و بالحفوف الخدمة، من حفف الخدم حوله أی أحدقوا به، والمعنی: هب لی من لدنک قوة و نشاطاً فی طاعة والدی و مرضاتهما.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، کما شرّفتنا به، و صلّ علی محمّدٍ و آله، کما أوجبت لنا الحقّ علی الحلق بسببه.
ألّلهمّ اجعلنی أهابهما هیبة السّلطان العسوف، و أبرّهما برّ الأمّ الرّؤوف؛ واجعل طاعتی لوالدیّ و برّی بهما أقرّ لعینی من رقدة الوسنان، و أثلج لصدری من شربة الظّمآن؛ حتّی أوثر علی هوای هواهما، و أقدّم علی رضای رضاهما، و أستکثر برّهما بی و إن قلّ، و أستقلّ برّی بهما و إن کثر.
(أللهم صل علی محمد و آله کما شرفتنا به) أی بمیراثنا لعلمه، و عملنا بسنته، و سیرنا علی طریقته، لا بمجرد الإنتساب إلیه، قال سبحانه: «فإذا نفخ فی الصور فلا أنساب بینهم یومئذ ولا یتساءلون- 101 المؤمنون… إن أکرمکم عند الله أتقاکم- 13 الحجرات». و سئل الرسول الأعظم (ص) عن أحب الناس إلی الله؟ فقال: «أنفعهم للناس». و یأتی فی الدعاء 42: «لترفعنا فوق من لم یطق حمله» أی حمل علم الکتاب والسنة (کما أوجبت لنا الحق علی الخلق بسببه) یشیر بهذا إلی الآیة 23 من الشوری: «قل لا أسألکم علیه أجراً إلا المودة فی القربی» و ما وجبت هذه المودة إلا لأن أهل البیت (ع) امتداد لجدهم الرسول (ص) علماً و عملا و سیرة و سریرة.
(أللهم اجعلنی أهابهما هیبة السلطان العسوف): الظلوم، یهاب والدیه علی دنوه منهما و علمه بأنهما أرأف به من نفسه. ولا غرابة، إنها هیبة التعظیم والتقدیر، لاهیبة الخوف من العقاب العسیر، هیبة الأبوة التی لا یشعر بها إلا العارفون. کانت فاطمة (ع) بضعة من النبی (ص)، و أحب الخلق إلی قلبه، و مع هذا کانت تقول: ما استطعت أن أکلم أبی من هیبته (و أبرهما 16
بر الأم…) ولا شیء عند الأبوین أغلی و أثمن من بر الإبن بهما، علماً بأنه وفاء لدین سابق… و مع هذا یسعدان به سعادة الغارس بثمرات غرسه، و بهذه السعادة نفسها یشعر الإبن البار إذا تأکد من سعادة أبویه به، و رضاهما عنه.
(الوسنان): من أخذه النعاس (واستکثر برهما بی و ان قل، واستقل بری بهما و إن کثر) الخیر منه ضئیل و صغیر بالغاً ما بلغ، و منهما جلیل و کبیر و إن کان حبة من خردل؟! و لیس هذا تواضعاً، بل إیماناً و عظمة نفس، و شعوراً حیاً بمسؤولیة التکلیف، و هو أمره تعالی: «ان اشکر لی و لوالدیک- 14 لقمان» و کل شیء قلیل فی جنب الله والشکر له لمن قرن شکره بشکره. و هکذا العظیم یستصغر الحسنة منه و إن کبرت، و یستکبر السیئة و إن صغرت علی العکس تماماً من الحقیر، و فی الحدیث الشریف: «المؤمن یری ذنبه فوقه کالجبل، یخاف أن یقع علیه، والمنافق یری ذنبه کذباب مر علی أنفه فأطاره». و قال قائل لأحد المتقین حقاً: رأیت فی منامی أنک فی الجنة. فقال له: ویحک أما وجد الشیطان من یسخر منه غیری و غیرک؟
ألّلهمّ خفّض لهما صوتی، و أطب لهما کلامی، و آلن لهما عریکتی، واعطف علیهما قلبی، و صیّرنی بهما رفیقاً، و علیهما شفیقاً؛ ألّلهمّ اشکر لهما تربیتی، و أثبهما علی تکرمتی، واحفظ لهما ما حفظاه منّی فی صغری.
ألّلهمّ و ما مسّهما منّی من أذیً، أو خلص إلیهما عنّی من مکروهٍ، أو ضاع قبلی لهما من
حقّ… فاجعله حطّةً لذنوبهما، و علوّاً فی درجاتهما، وزیادةً فی حسناتهما، یا مبدّل السّیّئات بأضعافها من الحسنات.
(أللهم خفّض لهما صوتی) غض الصوت و خفضه من الآداب الشرعیة والعرفیة، بخاصة عند مخاطبة الکبار و أهل المکانة. و فی الآیة 19 من لقمان: «واغضض من صوتک ان أنکر الأصوات لصوت الحمیر» (و أطب لهما کلامی) قال سبحانه: فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما و قل لهما قولا کریماً- 23 الأسراء» علی أن الکلمة الطیبة بوجه عام کالشجرة الطیبة «أصلها ثابت و فرعها فی السماء تؤتی أکلها کل حین- 25 إبراهیم» (عریکتی) طبیعتی (رفیقاً): لطیفاً لا فظاً غلیظاً.
(أللهم واشکر لهما…) أجزهما بالإحسان إحساناً، و بالسیئات عفواً و غفراناً (واحفظ لهما ما حفظاه منی فی صغری) أجزل لهما الأجر والثواب علی ما لقیا من التعب والعناء فی سبیلی رضیعاً و صبیاً. و قال رجل للنبی (ص): إن أبوی بلغا من الکبر عتیاً، و أنا أولی منهما- أباشر- ما ولیا منی فی الصغر فهل قضیت حقهما؟ قال: لا، فإنهما کانا یفعلان ذلک و هما یحبان بقاءک، و أنت تفعله، و ترید موتهما (أللهم و ما مسهما منی من أذی…) کل ما أصابهما بسببی من مکروه (فاجعله حطة): محواً (لذنوبهما و علواً) لمقامهما عندک بحیث یکون شقاؤهما بی فی الدنیا سبباً لسعادتهما فی الآخرة.
(یا مبدل السیئات بأضعافها حسنات) لمحو السیئات العدید من الطرق، منها التوبة، و منها إصلاح ذات البین و کل عمل نافع مفید للفرد والجماعة، و منها المرض فإنه یحط السیئات، و یحتها حت الأوراق، علی حد تعبیر
نهج البلاغة، و منها العدوان حیث یتحمل المعتدی سیئات المعتدی علیه، و أیضاً یأخذ هذا حسنات ذاک، و سبقت الإشارة إلی ذلک فی الدعاء 22 عند تفسیر «تقاضی به من حسناتی و تضاعف به من سیئاتی».
ألّلهمّ و ما تعدّیا علیّ فیه من قولٍ، أو أسرفا علیّ فیه من فعلٍ، أو ضیّعاه لی من حقٍّ، أو قصّرا بی عنه من واجبٍ… فقد وهبته لهما، وجدت به علیهما، و رغبت إلیک فی وضع تبعته عنهما، فإنّی لا أتّهمهما علی نفسی، ولا أستبطئهما فی برّی، ولا أکره ما تولّیاه من أمری یا ربّ؛ فهما أوجب حقّاً علیّ، و أقدم إحساناً إلیّ، و أعظم منّةً لدیّ… من أن أقاصّهما بعدلٍ، أو أجازیهما علی سثلٍ.
أین إذاً یا إلهی طول شغلهما بتربیتی؟! و أین شدّة تعبهما فی حراستی؟! و أین إقتارهما علی أنفسهما للتوسعة علیّ؟!؛ هیهات ما یستوفیان منّی حقّهما، ولا أدرک ما یجب علیّ لهما، ولا أنا بقاضٍ وظیفة خدمتهما.
(أللهم و ما تعدیا علی فیه…) کما أوجب سبحانه حقوقاً للوالدین علی الولد، أوجب أیضاً حقوقاً له علیهما، و من أهمل وقصّر استحق اللوم والعقاب والداً کان أو ولداً، والامام السجاد (ع) یتجاوز و یتنازل عما
افترضه الله له علی أبویه، و حملهما من حقه أیاً کان نوعه و یکون، و عبّر عن هذا التسامح والتجاوز بقوله: (وهبته لهما…) أسألک اللهم أن لا تؤاخذ أبوی علی أی شیء یتصل بی من قریب أو بعید (فإنی لا أتهمهما علی نفسی…) هما عندی و فی عقیدتی من الناصحین المخلصین لا توانی منهما فی حقی ولا تقصیر (ولا أکره ما تولیا من أمری) مهما أتی من المحبوب محبوب، والعکس بالعکس.
(فهما أوجب حقاً علی و إحساناً إلی…) لی حق و لهما حق، ولکن حقهما أقدم و أعظم (من أن أقاصهما بعدل…) لا مقاصة عادلة إلا مع المساواة، ولا مکان لها بین المنعم والمنعم علیه. و من هنا یقتل الولد بوالده، ولا یقتل الوالد بالولد.
(أین إذن یا إلهی طول شغلهما…) لقد تحملا الضیق والشدة لأعیش فی سعة، والتعب والعناء لأکون فی راحة، والذل والهوان من أجل سعادتی (هیهات) بفتح التاء و کسرها و ضمها: إسم فعل بمعنی بعد (ما یستوفیان حقهما…) أقر و أعترف بالعجز عن القیام بحقهما مهما اجتهدت و بالغت، لأنه جسیم و عظیم.
و بعد، فمن أراد أن یستدرک ما فرط من حق أبویه بعد موتهما، فلیستغفر الله لهما، و یقض دینهما، إن کان علیهما شیء منه لله أو للناس و إلا تصدق عنهما بما یستطیع. و فی الحدیث: من الأبرار یوم القیامة رجل بر والدیه بعد موتهما.
فصلّ علی محمّدٍ و آله؛ و أعنّی یا خیر من أستعین به، ووفّقنی یا أهدی من رغب إلیه،
ولا تجعلنی فی أهل العقوق للآباء والأمّهات یوم تجزی کلّ نفسٍ بما کسبت و هم لا یظلمون.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله و ذرّیّته، واخصص أبویّ بأفضل ما خصصت به آباء عبادک المؤمنین و أمّهاتهم؛ یا أرحم الرّاحمین.
(و أعنی یا خیر من أستعین به…) کل أدعیة أهل البیت (ع) و مناجاتهم، تهدف إلی طلب الهدایة والعون والتوفیق للعلم بالحق والخیر والعمل بموجبه، لأن التوفیق هو الأصل والمنطق لکل نفع و صلاح دنیا و آخرة (ولا تجعلنی فی أهل العقوق): العصیان والتمرد (للآباء والأمهات) ولا أدری کیف یعق الولد والدیه، و هو علی علم الیقین أنهما أرحم به من نفسه، و أنهما یضحیان بالنفس والنفیس من أجله، ولا یجزی الإحسان بالإساءة إلا من فیه طبع الحیة والعقرب.
(و صل علی محمد و آله و ذریته) قیل: الذریة أخص من الآل، لأن الآل لکل ذی رحم، والذریة للنسل فقط. ولکن المراد هنا العکس، لأن القصد من کلمة الآل فی الصلاة علیه و علیهم، المعصومون بالخصوص، أما الصلاة علی الذریة فتعم کل مؤمن صالح من نسل الرسول الأعظم (ص) (واخصص أبوی بأفضل) ما تخص به المقربین لدیک.
ألّلهمّ لا تنسنی ذکرهما فی أدبار صلواتی، و فی إنیً من آناء لیلی، و فی کلّ ساعةٍ من ساعات نهاری.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله؛ واغفر لی بدعائی لهما واغفر لهما ببرّهما بی مغفرةً حتماً؛ وارض عنهما بشفاعتی لهما رضیً عزماً، و بلبغهما بالکرامة مواطن السّلامة.
ألّلهمّ و إن سبقت مغفرتک لهما فشفّعهما فیّ، و إن سبقت مغفرتک لی فشفّعنی فیهما، حتّی نجتمع برأفتک فی دار کرامتک و محلّ مغفرتک و رحمتک.
إنّک ذو الفضل العظیم، والمنّ القدیم، و أنت أرحم الرّاحمین.
(أللهم لا تنسنی ذکرهما فی أدبار صلواتی) کان الشعب العاملی، المعروف الآن بجنوب لبنان، من أشد الناس ولاءً لأهل البیت (ع) و أحرصهم علی حفظ مناقبهم و آثارهم، و بخاصة الأدعیة حیث یکررونها صباح مساء، و کان من عادة العاملیین أن یقرأوا سورة الفاتحة بعد الصلاة، و یهدون ثوابها إلی الأبوین، و ما زال الکثیر منهم علی ذلک. و غیر بعید أن یکون المصدر هذا الدعاء بالذات (و فی آناء من آناء لیلی و فی کل ساعة…) لا تنسنی ذکرهما فی أی وقت و حین.
(واغفر لی…) اجعل ثوابی عندک علی البر بهما، و ثوابهما علی البر بی- مغفرتک و رحمتک لی و لهما (حتماً): غفراناً محتوماً (رضیً عزماً): معزوماً أی مقصوداً (و بلغهما بالکرامة و مواطن السلامة) تکرم
علیهما بالجنة و تفضل (و إن سبقت مغفرتک لهما…) إن تک منزلتهما لدیک أعلی و أرفع من مکانتی فارحمنی بشفاعتهما، و إن تک منزلتی أعلی فارحمهما بشفاعتی (حتی نجتمع) فی جنانک، و نسعد برضوانک.
والخلاصة أن للوالدین حقوقاً تمتاز عن أکثر الحقوق حتی عن حق المؤمن علی المؤمن ولو کان الأبوان مشرکین بنص القرآن الکریم: «و إن جاهداک علی أن تشرک ما لیس لک به علم فلا تطعهما و صاحبهما فی الدنیا معروفاً- 15 لقمان».