جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

قذف الخرساء و الصماء

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

الخرس آفة تصیب اللسان فتمنعه عن الکلام، و النعت أخرس للذکر،

و خرساء للأنثی، و الصمم آفة تذهب بحاسة السمع، و من کان عنده زوجة خرساء صماء لا تسمع و لا تستطیع الکلام، و رماها بالزنا ففیه التفصیل التالی:

1- ان یرمیها بالزنا، دون أن یدعی المشاهدة و دون أن یقیم البینة، و هذه لا تحرم علیه، ولکن یحد حد القذف، و هو ثمانون جلدة، علی شریطة أن یثبت القذف عند الحاکم.

2- أن یدعی المشاهدة، و یقیم البینة علی ما قذفها به، و هذه أیضا لا تحرم علیه، و یسقط عند الحد، بل یجب الحد علیها، و هو الرجم لأنها محصن، علی أن تثبت البینة عند الحاکم.

3- أن یدعی المشاهدة، و لا تثبت البینة عند الحاکم، فانها تحرم علیه مؤبدا، و من غیر ملاعنة، و لا یسقط عنه الحد بالتحریم. قال الشهید الثانی فی شرح اللمعة: «لا یسقط الحد بتحریمها علیه، بل یجمع بینهما ان ثبت القذف عند الحاکم، و الا حرمت بینه و بین الله، و بقی الحد فی ذمته علی ما دلت علیه روایة أبی‏بصیر التی هی الأصل فی الحکم».

و قال صاحب الجواهر: «تحرم علیه و ان لم یکن بینهما لعان بلا خلاف أجده، بل الاجماع علیه مضافا الی صحیح أبی‏بصیر أو موثقة». فقذف الزوجة الخرساء الصماء انما یوجب التفریق بینهما بشرطین: الأول أن یدعی المشاهدة، الثانی ان لا تقوم البینة علی الزنا عند الحاکم، فان لم یدع المشاهدة فلا تحرم علیه، و ان ادعاها، و لم تثبت البینة لا یفرق بینهما فی الظاهر، ولکن یجب علیه بینه و بین ربه أن لا یقربها اطلاقا.