کان الامام زینالعابدین علیهالسلام یستقبل یوم عید الفطر بالدعاء الی الله تعالی طالبا منه أن یتقبل صومه و سائر عباداته و مبراته فی شهر رمضان، و أن یمنحه العفو و الرضوان، و کان فی الصباح الباکر یعطی الفقراء زکاة الفطرة، عن نفسه، و عمن یعول به، کما کان یصلی صلاة العید، و بعد الفراغ منها یستقبل القبلة، و یدعو بهذا الدعاء الجلیل:
«یا من یرحم من لا یرحمه العباد، و یا من یقبل من لا تقبله البلاد(1) و یا من لا یحتقر أهل الحاجة الیه، و یا من لا یخیب الملحین علیه، و یا من
لا یجبه بالرد أهل الدالة علیه، با من بجتبی(2) صغیر ما یتحف به، و یشکر یسیر ما یعمل له، و یا من یشکر علی القلیل و یجازی بالجلیل، و یا من یدنو الی من دنا منه، و یا من یدعو الی نفسه من أدبر عنه، و یا من لا یغیر النعمة و لا یبادر بالنقمة، و یا من یثمر الحسنة حتی ینمیها، و یتجاوز عن السیئة حتی یعفیها(3) انصرفت الآمال دون مدی کرمک(4) بالحاجات و امتلأت بفیض جودک أوعیة الطلبات، و تفسخت دون بلوغ نعتک الصفات فلک العلو الأعلی فوق کل عال، و الجلال الأمجد فوق کل جلال، کل جلیل عندک صغیر، و کل شریف فی جنب شرفک حقیر، خاب الوافدون علی غیرک و خسر المتعرضون الا لک، و ضاع الملمون الا بک، واجدب المنتجعون(5) الا من انتجع فضلک، بابک مفتوح للراغبین، وجودک مباح للسائلین، و اغاثتک قریبة من المستغیثین، لا یخیب منک الآملون، و لا ییأس من عطائک المتعرضون و لا یشقی بنقمتک المستغفرون، رزقک مبسوط لمن عصاک، و حلمک معترض لمن ناواک، عادتک الاحسان الی المسیئین، و سنتک الابقاء علی المعتدین حتی لقد غرتهم أناتک عن الرجوع، و صدهم امهالک عن النزوع، و انما تأنیت بهم لیفیئوا الی أمرک، و أمهلتهم ثقة بدوام ملکک، فمن کان من أهل السعادة ختمت له بها، و من کان من أهل الشقاوة خذلته لها.
و عرض الامام الأعظم علیهالسلام فی هذه اللوحة الی الطاف الله تعالی، و فضله الشامل علی العباد فهو العطوف و الرحیم علی من انقطع عن العباد، و لا یجد راحما سواه کما أن رحمته تعالی شملت من طاردته الحکومات فهام علی وجهه من الخوف، و من الطاف الله تعالی أنه لا یحتقر المحتاجین الیه کما یحتقرهم العباد، و من رحمته تعالی أنه لا یخیب آمال
الملحین علیه بالمسألة و الدعاء، و من عظیم فضله تعالی وسعة رحمته انه یقبل القلیل من العمل الصالح، و یجازی علیه بالکثیر، و قد تحبب الی عباده فقد دنا الی من دنا منه، و دعا من أدبر عنه لیمنحهم المنزلة الرفیعة فی دار الآخرة، و ینقذهم من الهلاک، و من الطاف الله علی عباده أنه لا یغیر نعمة أنعم بها علیهم الا أن یغیروا ما بانفسهم، کما أنه تعالی ینمی الحسنة و یربیها لصاحبها فی دار الآخرة… ان کرم الله وجوده لا یحد، فقد عجزت الأوصاف و النعوت أن تلم به تعالی، فهو فوق کل عال، و فوق کل جلال، و فوق کل شریف.
و نعی الامام علیهالسلام فی دعائه علی الذین یلجأون الی غیر الله، فقد فوتوا علیهم الخیر و ضاعت آمالهم، و خسرت صفقتهم، کما قد ربح من التجأ الیه تعالی، و فاز فوزا عظیما و تعرض الامام علیهالسلام الی حلم الله تعالی و انابته علی المعتدین فلم یعاجلهم بالعقوبة لعلهم یفیئوا الی أمره تعالی، و یرجعوا الی حظیرة الحق… هذه بعض الأمور التی حفلت بها هذه القطعة من دعاء الامام (ع)، و لنستمع الی الفصل الأخیر منه:
«کلهم صائرون الی حکمک، و أمورهم آیلة الی أمرک، لم یهن علی طول مدتهم سلطانک و لم یدحض لترک معاجلتهم برهانک، حجتک قائمة لا تدحض، و سلطانک ثابت لا یزول، فالویل الدائم لمن جنح(6) عنک، و الخیبة الخاذلة لمن خاب منک، و الشقاء الأشقی لمن اغتربک(7) ما أکثر تصرفه(8) فی عذابک، و ما أطول تردده فی عقابک، و ما ابعد غایته من الفرج، و ما اقنطه من سهولة المخرج!! عدلا من قضائک لا تجوز فیه، و انصافا من حکمک لا تحیف(9) علیه، فقد ظاهرت الحجج، و أبلیت الأعذار، و قد تقدمت بالوعید، و تلطفت فی الترغیب، و ضربت الأمثال،
و أطلت الامهال، و أخرت و أنت مستطیع للمعالجة، و تأنیت و أنت ملیء(10) بالمبادرة.
لم تکن انانک عجزا، و لا امهالک وهنا، و لا امساکک غفلة، و لا مداراة، بل لتکون حتجتک أبلغ، و کرمک أکمل، و احسانک أوفی، و نعمتک اتم، کل ذلک کان و لم تزل، و هو کائن و لا تزال، حجتک أجل من أن توصف بکلها، و مجدک أرفع من أن تحد بکنهه، و نعمتک أکثر من أن تحصی بأسرها، و احسانک أکثر من أن تشکر علی أقله، و قد قصر بی السکوت عن تحمیدک و فههنی(11) الامساک عن تمجیدک، و قصارای الاقرار بالحسور(12) لا رغبة – یا الهی – بل عجزا منها أنا ذا أؤمک(13) بالوفادة، و اسألک حسن الرفادة فصل علی محمد و آله، و اسمع نجوای، و استجب دعائی، و لا تختم یومی یخیبتی، و لا تجبهنی بالرد فی مسألتی، و اکرم من عندک منصرفی، و الیک منقلبی، انک غیر ضائق بما ترید، و لا عاجز عما تسأل، و أنت علی کل شیء قدیر، و لا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم»(14)
عرض الامام علیهالسلام فی هذه الکلمات الی أن جمیع الخلق مؤمنهم وفاسقهم، و موحدهم و کافرهم انما هم فی قبضة الله تعالی، خاضعون لحکمه صائرون الی أمره، و أما تعند العصاة، و استمرارهم فی البغی و التمرد و العصیان فانهم لا یوهنون بذلک سلطان الله والویل لهم من عقابه الدائم و عذابه الخالد، و انما امهلهم تعالی فی دار الدنیا و لم یعجل عقوبتهم و ذلک شفقة منه و لطفا بهم اذا لعلهم یرجعون الی حظیرة الحق، و یتوبون الی الله، و بذلک یکون کرمه تعالی أوفی، و نعمته علی عباده اکمل.
و بهذا ینتهی بنا الحدیث عن صوم الامام علیهالسلام فی رمضان، و قد کان حافلا بجمیع الوان العبادات و الطاعات و المبرات.
1) من لا تقبله البلاد: هو من طاردته الحکومة أو الأعداء فلا یتمکن من سکن البلاد خوفا من البطش به ولکن الله یسعه بفضله و منه.
2) یجتبی: أی یختار.
3) یعفیها: أی یمحوها.
4) مدی کرمک: أی آخر کرمک.
5) المنتجعون: هم الذین یطلبون الماء و الکلاء.
6) جنح: مال و انصرف.
7) اغتر بک، أی انخذع بامهالک له.
8) تصرفه: أی تقلبه.
9) لا تحیف: أی لا تجور.
10) ملیء: أی قادر.
11) فههنی: أی اعجزتی.
12) الحسور: عدم القدرة.
13) أؤمک: أی اقصدک.
14) الصحیفة السجادیة الدعاء الخامس و الأربعون.