ألحمد للّه ربّ العالمین؛ أللّهمّ لک الحمد بدیع السّموات و الأرض، ذا الجلال و الإکرام، ربّ الأرباب، و إله کلّ مألوهٍ، و خالق کلّ مخلوقٍ، و وارث کلّ شیءٍ؛ لیس کمثله شیءٌ، و لا یعزب عنه علم شیءٍ، و هو محیطٌ، و هو علی کلّ شیءٍ رقیبٌ.
عرفة إسم جبل بالقرب من مکة المکرمة، یقف علیه حجاج بیت اللّه الحرام فی الیوم التاسع من ذی الحجة، و أیضاً یطلق علیه عرفات، کما فی الآیة 198 من البقرة: «فإذا أفضتم من عرفات»: جمع عرفة. و لهذا الموقف الکریم العدید من الأدعیة عن النبی و أهل بیته (ص) منها هذا الدعاء للإمام السجاد (ع) و آخر لوالده سید الشهداء (ع) و نقلنا منه- فیما سبق- بعض الکلمات لأکثر من مناسبة. و من قصدنا الآن دمج الکثیر منه فی هذا الدعاء، لأن الموضوع و الباعت و الهدف واحد، و المصدر واحد، و هو نور الوحی و الرسالة-
(أللهم لک الحمد بدیع السموات و الأرض) أما والد السجاد (ع) فقد افتتح دعاءه بقوله: الحمد للّه الذی لیس لقضائه دافع(1) و لا لعطائه مانع،، و لا کصنعه صنع صانع، و هو الجواد الواسع، فطر أجناس البدائع. أی خلق الخلق بشی أنواعه من غیر تمثیل و معونة معین (ذا الجلال و الإکرام) ذا الاستغناء المطلق و الفضل العام (رب الأرباب) لا أحد یشارکه فی الملک و الربوبیة (و إله کل مألوه): معبود، و المعنی هو سبحانه المعبود حقاً لکل معبود بزعم المشرکین (و وارث کل شیء) یبقی بعد کل شیء، و إلیه ینتهی کل شیء (لیس کمثله شیء) لأنه خالق کل شیء: «أفمن یخلق کمن لا یخلق أفلا تذکرون- 17 النحل» (لا یعزب): لا یغیب (رقیب): حفیظ. و فی دعاء سید الشهداء (ع): کیف تغیب و أنت الرقیب؟.
أنت اللّه لا إله إلّا أنت، الأحد المتوحّد، الفرد المتفرّد؛ و أنت اللّه لا إله إلّا أنت، الأحد الکریم المتکرّم، العظیم المتعظّم، الکبیر المتکبّر، و أنت اللّه لا إله إلّا أنت، العلیّ المتعال، الشّدید المحال.
و أنت اللّه لا إله إلّا أنت، الرّحمن الرّحیم، العلیم الحکیم؛ و أنت اللّه لا إله إلّا أنت، السّمیع البصیر، القدیم الخبیر؛ و أنت اللّه لا إله إلّا أنت،
الکریم الأکرام، الدائم الأدوم.
و أنت اللّه لا إله إلّا أنت، الأوّل قبل کلّ أحدٍ، و الآخر بعد کلّ عددٍ؛ و أنت اللّه لا إله إلّا أنت، الدّانی فی علوّه، و العالی فی دنوّه.
و أنت اللّه لا إله إلّا أنت، ذوالبهاء و المجد، و الکبریاء و الحمد؛ و أنت اللّه لا إله إلّا أنت، الّذی أنشأت الأشیاء من غیر سنخٍ، و صوّرت ما صوّرت من غیر مثالٍ، و ابتدعت المبتدعات بلا احتذاءٍ.
(الأحد المتوحد الفرد المتفرد) للّه سبحانه الوحدة التامة الکاملة من کل وجه، و فی جمیع الصفات الذاتیة. و فی أصول الکافی: إن الإمام السجاد سئل عن التوحید؟ فقال؛ ان اللّه تعالی علم أنه یکون فی آخر الزمان أقوام متعمقون، فأنزل «قل هو اللّه أحد» و الآیات من سورة الحدید إلی قوله: و اللّه علیم بذات الصدور، فمن رام وراء ذلک فقد هلک (المتکرم) هو الکریم مع نوع من المبالغة (المتعظم… المتکبر) التعظم و الکبریاء صفتا مدح للّه و ذم فی غیره لأنهما ذاتیتان لعلوه و جلاله و عزته و کماله. و فی الحدیث القدسی: الکبریاء ردائی و العظمة ازاری، من ناز عنی واحداً منهما قذفته فی النار.
(أنت العلی المتعال) لا شیء فوقه تعالی، و کل شیء دونه، و المتعال نوع من المبالغة فی العلو (المحال): المکایدة لأهل الکید و المکر. قال
سبحانه: «إنهم یکیدون کیداً و أکید کیداً- 16 الطارق» أی یجازیهم جزاء الماکرین، و یحطمهم بسلاحهم، فالکید و المکر قبیح بالأبریاء. و حسنٌ جداً بأهل المکر و الغدر. قال الإمام أمیر المؤمنین (ع): الوفاء لأهل الغدر غدر عند اللّه، و الغدر بأهل الغدر وفاء عند اللّه (الرحمن الرحیم) انظر الدعاء 46 فقرة للّه رحمتان (العلیم) لا تخفی علیه خافیة دانیة کانت أم قاصیة (الحکیم) یضع کل شیء موضعه تبعاً للمصلحة: «الذی أعطی کل شیء خلقه-50 طه… و خلق کل شیء فقدره تقدیراً-2 الفرقان» (السمیع البصیر) لا بجارحة أو أداة، بل یحیط بما یسمع و یری ذاتا و مباشرة (القدیم) لا أول لأوله (الدائم) لا آخر لآخره (الأدوم) مبالغة فی الدوام.
(الدانی فی علوه و العالی فی دنوه) دنی بعلمه و رحمته، و علا بجلاله و کماله. و فی نهج البلاغة: علا بحوله، و دنا بطوله. و الحول: القدرة، و الطول: العطاء. و فی دعاء سید الشهداء (ع): لک الحمد و المجد و علو الجد. أی علو العظمة، قال سبحانه: «جد ربنا-3 الجن» (أنشأت الأشیاء من غیر سنخ) من غیر أصل سابق، و بکلمة خلقت أشیاء من لا شیء (و صورت ما صورت من غیر مثال) وجود اللّه تعالی سابق لوجود الکون، ثم أوجده سبحانه حیث لا مثیل هناک و لا نظیر (و ابتدعت المبتدعات بلا احتذاء) عطف تکرار، لأن الابتداع ابتداء و اختراع لا علی فعل مماثل و تقلید لأی فاعل.
أنت الّذی قدّرت کلّ شیءٍ تقدیراً، و یسّرت کلّ شیءٍ تیسیراً، و دبّرت ما دونک تدبیراً؛ و أنت الّذی لم یعینک علی خلقک شریکٌ، و لم
یوازرک فی أمرک وزیرٌ، و لم یکن لک مشاهدٌ و لا نظیرٌ.
آنت الّذی أردت… فکان حتماً ما أردت، و قضیت… فکان عدلاً ما قضیت، و حکمت… فکان نصفاً ما حکمت.
أنت الّذی لا یحویک مکانٌ، و لم یقم لسلطانک سلطانٌ، و لم یعیک برهانٌ و لا بیانٌ؛ أنت الّذی أحصیت کلّ شیءٍ عدداً و جعلت لکلّ شیءٍ أمداً، و قدّرت کلّ شیءٍ تقدیراً؛ أنت الّذی قصرت الأوهام عن ذاتیّتک ، و عجزت الأفهام عن کیفیّتک، و لم تدرک الأبصار موضع أینیّتک.
(أنت الذی قدرت کل شیء تقدیراً) کل شیء فی خلقه تعالی مدبر و متقن و مقدر و محکم، و لا شیء منه خارج عن القصد و الحکمة (و یسرت کل شیء تیسیراً) إلی الغایة التی خلقته من أجلها (و دبرت ما دونک تدبیراً) المراد بما دونک هنا ما عندک من الملک، و المعنی ملکت الملک کله فأتقنته بحکمتک، و دبرته بلطفک (لم یعنک علی خلقک شریک) و لا مهندس و مشیر (و لم یوازرک فی أمرک وزیر) من الموازرة بمعنی المعاونة، و علیه یکون العطف للتکرار (و لم یکن لک مشاهد و لا نظیر) ما من أحد رآک حین خلقت الکائنات، و ما من أحد یقدر علی خلق ذبابة فما دونها
(أنت الذی أردت فکان حتماً ما أردت) لا مرد لأمرک (و قضیت فکان عدلاً ما قضیت) و تمت کلمة ربک صدقاً و عدلاً-115 الأنعام… شهد اللّه أنه لا إله إلا هو و الملائکة و أولو العلم قائماً بالقسط-18 آل عمران».
(أنت الذی لا یحویک مکان) لأنه لیس بجسم، و لو کان له مکان لا فتقر إلیه، و اللّه غنی عن کل شیء، و هو فی کل مکان بعلمه و رحمته (و لم یقم لسلطانک سلطان) هو القاهر الغالب لکل ذی جاه و سلطان، و فی دعاء سید الشهداء (ع): ملک فقدر، و قدر فقهر (و لم یعیک) من العجز و الأعیاء (برهان و لا بیان) أی ذن کتابه تعالی معجز البیان و منیر البرهان (أحضیت کل شیء عدداً) أحطت بکل شیء علماً (و جعلت لکل شیء أمداً) ضرب سبحانه لکل شیء أجلاً موقوتاً وحداً محدوداً (و قدرت کل شیء تقدیراً). (قصرت الأوهام عن ذاتیتک): عن کنهک و حقیقتک، و المعنی عجزت العقول عن إدراک الذات القدسیة، و لذا جاء فی الحدیث: «تفکروا فی اللّه، و لا تفکروا فی ذات اللّه» (و عجزت الأفهام عن کیفیتک) أی عما یلیق بک من صفات الجلال و الکمال المطاق (أینیتک) من أین بمعنی الإستفهام عن مکان الوجود، و لا مکان لوجوده تعالی کی یدرک بالبصر أو البصیرة. و فی نهج البلاغة: لا ینظر بعین، و لا یحد بأین.
أنت الّذی لا تحدّ فتکون محدوداً، و لم تمثّل فتکون موجوداً، و لم تلد فتکون مولوداً.
أنت الّذی لا ضدّ معک فیعاندک، و لا عدل
لک فیکاثرک، و لا ندّ لک فیعارضت؛ أنت الّذی ابتدأ، و اخترع، و استحدث، و ابتدع، و أحسن صنع ما صنع.
سبحانک! ما أجلّ شأنک، و أسنی فی الأماکن مکانک، و أصدع بالحقّ فرقانک!
سبحانک من لطیفٍ ما ألطفک، و رؤوفٍ ما أرأفک، و حکیمٍ ما أعرفک؛ سبحانک من ملیکٍ ما أصنعک، و جوادٍ ما أوسعک، ذوالبهاء و المجد و الکبریاء و الحمد.
(لا تحد فتکون محدوداً و لم تمثل فتکون موجوداً) أی بالوجود الحسی أو الذهنی علی ما هو علیه، لأن ذاته القدسیة لا بدایة لها و لا نهایة، و معنی هذا أنها فوق الحس و التصور المحدودین، فکیف یحاط بها أو بشیء منها، و قد تکرر هذا المعنی فی کلمات أهل البیت بشتی الأسالیب، منها قول الباقر (ع): «کل ما وقع علیه و همک من شیء فاللّه خلافه… تفکروا فی الخلق لا فی الخالق» لأن الخالق کامل بالذات، و المخلوق ناقص کذلک و الناقص لا یتسع للکامل و الضعیف لا یتحمل القادر (و لم تلد فتکون مولوداً) لأن من کان له ولد کان هو مولوداً بطریق التناسل کالحیوان أو بطریق النشوء کالنبات.
(لا ضد معک فیعاندک) الضد: المخالف، و تقدم فی الدعاء 28 و غیره (و لا عدل) بکسر العین: النظیر (و لا ند) أیضاً المثیل و النظیر (ابتدأ
و اخترع و استیحدث و ابتدع و أحسن صنع ما صنع) و فی دعاء سید الشهداء (ع): «أتقن بحکمته الصنائع… و لا کصنعه صانع» حیث لا قدرة کقدرته و لا علم کعلمه لأنه مبدأ کل قدرة و علم (سبحانک ما أجل شأنک) سبحانک من عظیم ما أعظمک! (و أسنی فی الأماکن مکانک) أسنی: أرفع، و مکانک: مقامک، قال سبحانه: «ذلک لمن خاف مقامی-14 إبراهیم» و علیه یکون العطف للتکرار و التفسیر (و أصدع بالحق فرقانک) صدع بالحق: أظهره و نطق به، و الفرقان: ما یفرق بین الحق و الباطل، و المعنی ما أقوی و أصدق حجتک و برهانک. و تقدم قبل قلیل بلفظ البیان و البرهان.
(سبحانک من لطیف ما ألطفک) فی الآیة 19 من الشوری: «اللّه لطیف بعباده» أی بهم برٌ رفیق. و فی الدعاء 32: «فغذوتنی بفضلک غذاء البر اللطیف». و فی الحدیث: «اللّه لطیف لعلمه بالشیء اللطیف» أی بدقائق الأمور و غوامضها. و علیه یسوغ أن تستعمل کلمة اللطیف فی الرفق و فی العلم بالدقیق الغامض. و بهذا یکون المعنی سبحانک من رفیق بعبادک، سبحانک من علیم بکل غامض و دقیق (و رؤف ما أرءفک) و الرأفة رحمة و زیادة. و لذا قدم سبحانه ذکر الرؤف علی الرحیم فی کل آیة جمعت بینهما. و فی دعاء سید الشهداء (ع): إلهی و صفت نفسک باللطف و الرأفة قبل وجود ضعفی أفتمنعنی منهما بعد وجود ضعفی؟ هذا هو خطاب أهل اللّه مع اللّه، لا فرق بینه و بین الوحی من حیث الصدق و إیثار الحق.
(و حکیم ما أعرفک) بالإتقان و التدبیر و المصالح و المفاسد و کل شیء (سبحانک من ملیک ما أمنعک) قهرت بملکک کل مالک، و امتنعت بقدرتک عن کل شیء، و لا شیء یمتنع منک (و جواد ما أوسعک) واضح و تقدم مرات، منها فی هذا الدعاء بالذات (و رفیع ما أرفعک) تکرار لقوله قبل
لحظة: ما أجل شأنک و أسنی مکانک، و ذکرنا فی الدعاء 6 أن من شأن الأدعیة التکرار (ذو البهاء) بهاء اللّه تعالی: کماله و جلاله و عزته و عظمته (و المجد) لعظمته فی ذاته و صفاته و أفعاله (و الکبریاء) أنظر تفسیر الکبیر المتکبر فی أول هذا الدعاء (و الحمد) و إن من شیء إلا یسبح بحمده-44 الإسراء.
سبحانک بسطت بالخیرات یدک، و عرفت الهدایة من عندک؛ فمن التمسک لدینٍ أو دنیا… وجدک.
سبحانک خضع لک من جری فی علمک، و خشع لعظمتک ما دون عرشک، و انقاد للتّسلیم لک کلّ خلقک؛ سبحانک لا تحسّ و لا تجسّ و لا تمسّ و لا تکاد و لا تماط و لا تنازع و لا تجاری و لا تماری و لا تخادع و لا تماکر.
سبحانک سبیلک جددٌ، و أمرک رشدٌ، و أنت حیّ صمدٌ؛ سبحانک قولک حکمٌ، و قضاؤک حتمٌ، و إرادتک عزمٌ؛ سبحانک لا رادّ لمشیّتک، و لا مبدّل لکلمتک؛ سبحانک باهر الآیات، فاطر السّموات، باریء النّسمات.
(سبحانک بسطت بالخیرات یدک) و فی دعاء سید الشهداء (ع): یا من
أیادیه عندی لا تحصی، یا من نعمه عندی لا تجازی، یا من عارضنی بالخیر و الإحسان، و عارضته بالإساءة و العصیان (و عرفت الهدایة من عندک) أیضاً فی دعاء سید الشهداء: یا من هدانی بالإیمان قبل أن أعرف شکر الإمتنان (فمن التمسک لدین): للصفح و العفو عن الذنوب، و فی دعاء سید الشهداء (ع): یا من وسع المستقیلین رأفة و علماً (أو دنیا وجدک) کما قلت فی کتابک العزیز: «أمن یجیب المضطر إذا دعاه و یکشف السوء-62 النمل» (خضع لک من جری فی علمک، و خشع لعظمتک ما دون عرشک…) أی ما تحته و المعنی کل ما و من فی الکون خاضع لأمرک، و خاشع لعظمتک لأنک العلی الأعلی الذی لیس کمثله شیء.
(سبحانک لا تحس): لا تدرک بالحواس (و لا تجس) لا یمکن التجسس علیک و معرفة ما لدیک. و قیل غیر ذلک (و لا تحس) بالید و غیرها (و لا تکاد) لا تخدع (و لا تماط) ماط عنه: تنحی عنه و ابتعد، و المراد هنا لا مفر منک إلا إلیک (و لا تنازع) لأنک العلی الکبیر و فوق کل قدیر (و لا تماری): لا تجادل، قال سبحانه: «أفتمارونه علی ما یری-12 النجم» أی تجادلونه (سبیلک جدد) بفتح الجیم و الدال: الطریق الصلبة المستقیمة، و المعنی دینک هو الدین القویم و الصراط المستقیم (و أمرک رشد) بفتح الراء و الشین: الهدی و الخیر (حی صمد): مقصد الخلائق فی الحاجات و المهمات الذی لا یقضی دونه أمر (قولک حکم) مبرم (و قضاؤک حتم) قضاؤه تعالی: علمه السابق بحدوث الشیء علی حاله و وضعه، و ما من شک أن المعلوم لا ینفک و یتخلف عن علمه.
(و إرادتک عزم) المراد بالعزم هنا الحتم، فقد جاء فی أصول الکافی عن الإمام الرضا (ع): «الإرادة من الخلق الضمیر، و ما یبدو لهم بعد ذلک من
الفعل، و أما من اللّه تعالی فإرادته إحداثه لا غیر ذلک لأنه لا یهم و لا یفکر، فهذه صفات الخلق، أما الخالق فإرادته هی الفعل یقول له: کن فیکون بلا لفظ و لا نطق و لا همّة و لا تفکر (لا راد لمشیئتک…) توکید و تکرار (باهر الآیات) غلبت آیاتک و دحضت بیناتک کل حجة و دلیل (فاطر السموات): أبدعتها من غیر مثال یحتذی (باریء النسمات): خالق النفوس».
لک الحمد حمداً یدوم بدوامک، و لک الحمد حمداً خالداً بنعمتک، و لک الحمد حمداً یوازی صنعک، و لک الحمد حمداً یزید علی رضاک، و لک الحمد حمداً مع حمد کلّ حامدٍ، و شکراً یقصر عنه شکر کلّ شاکرٍ.
… حمداً لا ینبغی إلّا لک، و لا یتقرّب به إلّا إلیک؛ حمداً یستدام به الأوّل، و یستدعی به دوام الآخر.
حمداً یتضاعف علی کرور الأزمنة، و یتزاید أضعافاً مترادفةً؛ حمداً یعجز عن إحصائه الحفظة، و یزید علی ما أحصته فی کتابک الکتبة.
حمداً یوازن عرشک المجید، و یعادل کرسیّک الرّفیع؛ حمداً یکمل لدیک ثوابه،
و یستغرق کلّ جزاءٍ جزاؤه؛ حمداً ظاهره وفقٌ لباطنه، و باطنه وفقٌ لصدق النّیّة. حمداً لم یحمدک خلقٌ مثله، و لا یعرف أحدٌ سواک فضله.
حمداً یعان من اجتهد فی تعدیده، و یؤیّد من أغرق نزعاً فی توفیته؛ حمداً یجمع ما خلقت من الحمد، و ینتظم ما أنت خالقه من بعد؛ حمداً لا حمد أقرب إلی قولک منه، و لا أحمد ممّن یحمدک به.
حمداً یوجب بکرمک المزید بوفوره، و تصله بمزیدٍ بعد مزیدٍ طولاً منک؛ حمداً یجب لکرم وجهک، و یقابل عزّ جلالک.
من حمد اللّه سبحانه فقد توجه إلیه، و أثنی علیه معترفاً بربوبیته و جلاله و أنعمه و إفضاله. و ما من مخلوق إلا و یسبح بحمد خالقه بطبعه و وضعه، قال سبحانه: «و إن من شیء إلا یسبح بحمده و لکن لا تفقهون تسبیحهم-44 الإسراء» و من هنا کان تکرار الحمد و الشکر للّه تکراراً لعبادته تماماً کالرکوع و السجود و الطواف حول البیت العتیق، و الإمام علی بن الحسین (ع) عبداللّه سبحانه حتی اشتهر بالسجاد و زین العباد، و هذا الجزء من دعائه مظهر من مظاهر عبادته و انقطاعه الخالقه، و هو فی غایة الوضوح لا یحتاج إلی الشرح و التفسیر، و أیضاً تقدمت کلماته أو الکثیر منها فی الأدعیة السابقة، لذا ندع
توضیح الواضح و إعادته، و نذکر فیما یلی بعض ما جاء فی التحمید و التمجید:
قال سبحانه: «و سبح بحمد ربک بالعشی و الإبکار-55 غافر». و تکرر الأمر بالتحمید فی العدید من الآیات. و فی أصول الکافی عن الإمام الصادق (ع): «من حمد اللّه فإنه لا یبقی أحد یصلی إلا دعا له، لأنه یقول فی صلاته: سمع اللّه لمن حمده. و کان رسول اللّه (ص) إذا أصبح قال الحمدللّه رب العالمین کثیراً علی کل حال 360 مرة. و إذا أمسی قال مثل ذلک. کل دعاء لا یکون قبله تحمید فهو أبتر».
ربّ صلّ علی محمّدٍ و آل محمّدٍ المنتجب المصطفی المکرّم المقرّب… أفضل صلواتک، و بارک علیه أتمّ برکاتک، و ترحّم علیه أمتع رحماتک.
ربّ صلّ علی محمّدٍ و آله… صلاةً زاکیةً لا تکون صلاةٌ أزکی منها، و صلّ علیه صلاةً نامیةً لا تکون صلاة أنمی منها، و صلّ علیه صلاةً راضیةً لا تکون صلاةٌ فوقها.
ربّ صلّ علی محمّدٍ و آله… صلاةً ترضیه و تزید علی رضاه، و صلّ علیه صلاةً ترضیک و تزید علی رضاک له، و صلّ علیه صلاةً لا ترضی له إلّا بها و لا تری غیره لها أهلاً.
ربّ صلّ علی محمّدٍ و آله… صلاةً تجاوز رضوانک، و یتّصل اتّصالها ببقائک، و لا ینفذ کما لا تنفذ کلماتک.
ربّ صلّ علی محمّدٍ و آله… صلاةً تنتظم صلوات ملائکتک و أنبیائک و رسلک و أهل طاعتک، و تشتمل علی صلوات عبادک من جنّک و إنسک و أهل إجابتک، و تجتمع علی صلاة کلّ من ذرأت و برأت من أصناف خلقک.
ربّ صلّ علیه و آله… صلاةً تحیط بکلّ صلاةٍ سالفةٍ و مستأنفةٍ؛ و صلّ علیه و علی آله… صلاةً مرضیةً لک و لمن دونک، و تنشیء مع ذلک صلاةً تضاعف معها تلک الصّلوات عندها، و تزیدها علی کرور الأیّام زیادةً فی تضاعیف لا یعدّها غیرک.
أمر سبحانه بالصلاة له فی العدید من الآیات، و أیضاً أمر بالصلاة علی نبیه الکریم محمد فی قوله: «إن اللّه و ملائکته یصلون علی النبی یا أیها الذین صلوا علیه و سلموا تسلیماً-56 الأحزاب» و فی حدیث شریف: أکثروا الصلاة علی محمد و آل محمد. و فی آخر: ارفعوا أصواتکم بالصلاة علی محمد
و آله. و فی ثالث: من صلی علیّ صلی اللّه علیه و ملائکته. و فی رابع: من ذکرت عنده و لم یصل علیّ دخل النار… إلی کثیر من أحادیث هذا الباب و هنا یکمن سر تکرار الصلاة علیه و علی آله فی العبادة و الأدعیة و الأندیة، و عند ذکره و فی کل مناسبة و حین.
و للإمام السجاد (ع) دعاء خاص بالصلاة علی سید الکونین و آله، و هو الثانی فی صحیفة، و آخر خاص بصحابته، ثم کرر الصلاة علی محمد و آله فی جمیع أدعیته السابقة و اللاحقة، و بالخصوص فی هذا الدعاء الذی نحن بصدده حیث ذکر الرسول المنتجب المقرب بأکمل الصفات، و ألحّ علی اللّه سبحانه، و أطال فی أن یصلی علیه صلاة تتجاوز الحد کماً و کیفاً، و تکلمت- فیما سبق- عن الصلاة و علی محمد و آله و عن شخصیته (ص) و ذکرت طرفاً من أقوال المستشرقین المنصفین و غیر هم من الغربیین الذین یهتمون بالدراسات الإنسانیة و الإسلامیة. أنظر شرح الدعاء 2 فقرة طبیعة الدعوة و شخصیة الداعی، و الدعاء 6 فقرة الشخصیة اللامعة الجذابة، و الدعاء 42 فقرة شخصیة محمد، و من أجل ذلک أدع شرح هذا الجزء «الواضح» الخاص بالصلاة علی محمد، إلی الأهم و الأکثر فائدة، و هو الفقرة التالیة:
1) کأنه إشارة إلی یوم الطف.