ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله؛ وهب لی العافیة من دینٍ تخلق به وجهی، و یحار فیه مذهبی، و یتشعّب له فکری، و یطول بممارسته شغلی.
و أعوذ بک یا ربّ من همّ الدّین و فکره، و شغل الدّین و سهره، فصلّ علی محمّدٍ و آله، و أعذنی منه، و أستجیر بک یا ربّ من ذلّته فی الحیاة، و من تبعته بعد الوفاة؛ فصلّ علی محمّدٍ و آله، و أجرنی منه بوسعٍ فاضلٍ و کفافٍ واصلٍ.
(وهب لی العافیة من دین تخلق به وجهی) أخلق الثوب: بلی، و خلق الوجه: ذهب رونقه و نضاره، و فی نهج البلاغة: «ماء وجهک جامد، یقطره السؤال، فانظر عند من تقطره» والمراد بماء الوجه النضارة، والدین مال الناس عندک و فی ذمتک، و له أهمیته البالغة عند الکبار والصغار، ولا شیء یوازیه إلا اللحم والدم. و فی الحدیث: دماؤکم علیکم حرام، و أموالکم علیکم حرام. و من هنا کان لباذل المال و دائنه أجر عند الله و فضل علی المدان
والمبذول له، والإمام (ع) یرجو الله سبحانه أن یعافیه و یغنیه من فضله عن مال الناس دیناً کان أو بذلا، لأن کلا منهما ثقیل و وبیل.
(و یحار فیه ذهنی…) فی سفینة البحار عن النبی (ص): الدّین همّ باللیل و ذل بالنهار… ما الوجع إلا وجع العین، ولا الهمّ إلا همّ الدّین.. أعوذ بالله من الکفر والدّین. فقیل له: یا رسول الهل أیعدل الدّین الکفر؟ قال نعم» یرید الدّین المغصوب (و من تبعته بعد الوفاة) أی من الحساب والعذاب لعدم الأداء والوفاء مع القدرة. قال الإمام الباقر (ع): «کل ذنب یکفره القتل فی سبیل الله إلا الدّین، فإنه لا کفارة له إلا أن یؤدی و یقضی أو یعفو الذی له الحق» قال الصادق (ع): مات رجل من الأنصار علیه دین، فلم یصل علیه النبی (ص) و قال للصحابة: «لا تصلوا علی صاحبکم حتی یقضی عنه الدین» (و بوسع فاضلٍ): زائد عن مقدار الحاجة (أو کفاف) مقدار الحاجة من غیر زیادة أو نقصان.
و جاء یهودی إلی رسول الله (ص) یتقاضاه دیناً علیه لم یحل أجله بعد، فجذب ثوب النبی و قال: إنکم مطل یا بنی عبد المطلب. فانتهره عمر، وشدد له فی القول: فالتفت الرسول (ص) إلی عمر و قال: أنا والیهودی کنا إلی غیر هذا منک أحوج یا عمر. کان علیک أن ترغب إلی الیهودی فی حسن التقاضی، و إلیّ بحسن سداد الدین. وکا هذا السلوک من رسول الله (ص) سبباً فی إسلام الیهودی.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، واحجبنی عن السّرف والأزدیاد، و قوّنی بالبذل والإقتصاد و علّمنی حسن التّقدیر، واقبضنی بلطفک عن
التّبذیر، و أجر من أسباب الحلال أرزاقی، و وجّه فی أبواب البرّ إنفاقی؛ واوز عنی من المال ما یحدث لی مخیلةً أو تأدیّاً إلی بغیٍ أو ما أعقب منه طغیاناً.
(واحجبنی عن السرف…) و هو التبذیر و تجاوز الحد المعقول، قال سبحانه: «إن المبذرین کانوا أخوان الشیاطین- 27 الأسراء» والزیادة عطف تکرار، و أجری علیه الرزق: أفاصه علیه (و وجه فی أبواب البر) أی فی جهة البر، وأوزعنی: امنعنی و مخیلة بفتح المیم من الخیلاء بمعنی الکبر والعجب، والتأدی إلی الشیء: الوصول إلیه، واتعقب منه طغیاناً: ارتکب بسببه حراماً و طغیانا.
و مضمون هذا المقطع من الدعاء بجمله مجتمعة أن المال وحده لا یغنی عن الدّین إذا لم یکن معه تدبیر و حسن تقدیر، فقد یکون للمرء أملاک طائلة، ولکن یبذرها فی سبیل الشیطان، فیضطر إلی الدین والرهونات. لذا سأل الإمام ربه سبحانه أن یقومه بالبذل والإقتصاد، أی یجعله معتدلا فی بذله و إنفاقه، فیأتیه المال من حلال و یصرفه فی الحلال، فلا یأخذ درهماً من غیر حق، ولا یضع درهماً کما سأله أن یزوی عنه من المال ما یوجب الخیلاء والکبریاء، و یؤدی إلی البغی والطغیان.
ألّلهمّ حبّب إلیّ صحبة الفقراء، و أعنی علی صحبتهم بحسن الصبر؛ و ما زویت عنی من متاع الدّنیا الفانیة… فادخره لی فی خزائنک الباقیة؛ واجعل ما خوّلتنی من حطامها، و عجّلت
لی من متاعها… بلغةً إلی جوارک، و وصلةً إلی قربک، و ذریعةً إلی جنّتک.
إنّک ذو الفضل العظیم، و أنت الجواد الکریم.
(أللهم حبب إلیّ صحبة الفقراء) یتعوذ الإمام (ع) من الفقر، لأنه کفر، و یحب صحبة الفقراء تواضعاً لله و طاعة لأمره تعالی حیث قال لنبیه الکریم (ص) و هو یوصیه بأهل الفقر والمسکنة: «واصبر نفسک مع الذین یدعون ربهم بالغدوة والعشی یریدون وجهه، لا تعد عیناک عنهم- 28 الکهف» و أیضاً قال لنجیه الأعظم: «واخفض جناحک للمؤمنین- 88 الحجر» قیل: المراد المستضعفون منهم. و قال نبی الرحمة (ص): أللهم أحینی مسکیناً، و أمتنی مسکیناً، وابعثنی مع الساکین. و فی نهج البلاغة: ما أحسن تواضع الأغنیاء للفقراء، و أحسن منه تیه الفقراء علی الأغنیاء إتکالا علی الله.
(و أعنی علی صحبتهم بحسن الصبر) الفقر مأساة، و یعانی الفقراء من کفره و جوره ما یعانون… فیتذمرون و یشکون، لأن أکثر الناس لا اصطبار لهم علی المرارة، والکثیر منهم لا یأنفون من کشف الحالات والکربات… ولا مناص من الإصغاء والدعاء و إلا زدتهم کرباً علی کرب… و فی شتی الأحوال فإن مجالسة الفقراء أسلم دیناً و دنیا من مجالسة الأغنیاء. قال الهادی البشیر (ص): لا تجالسوا الموتی. قیل: و من هم یا رسول الله؟ قال: کل غنی مترف. و قال وصی النبی (ع): مجالسة الأشرار تورث سوء الظن بالأخیار. و قال باقر المعلوم (ع): إیاکم و مجالسة الأغنیاء، فإن الإنسان
یجالسهم و هو یری أن الله علیه نعمة، فما یوم حتی یری أن لیس لله علیه نعمة.
و فی کتاب الإمتاع والمؤانسة لأبی حیان التوحیدی: أن أبا بکر بن عبد الرحمن بن الحارث کان لا یلی لمعاویة عملا، ولا یقبل منه نائلا. فقال له معاویة: هی الدنیا، فإما أن ترضع معنا، و إما أن ترتدع عنا.
(و ما زویت عنی من الدنیا الفانیة… و أوضح تفسیر لهذه الجملة و أبلغ قول الإمام علی (ع) جد الإمام السجاد (ع): واعلموا أن ما نقص من الدنیا و زاد فی الآخرة خیر مما نقص من الآخرة و زاد فی الدنیا. فکم من منقوص رابح و مزید خاسر.